Atwasat

فريق أممي مشترك يحدد 4 أولويات في المناطق المنكوبة.. و«الصحة العالمية» تنفي رصد أي وباء

القاهرة - بوابة الوسط السبت 23 سبتمبر 2023, 09:32 مساء
WTV_Frequency

أعلنت منظمة الصحة العالمية، إجراء فريق مشترك بين وكالات الأمم المتحدة تقييمًا للمناطق المتضررة جراء الفيضانات في ليبيا، نافية رصد أي وباء حاليًا.

وقالت المنظمة في تقرير لها، أمس الجمعة، إن الفريق الأممي حدد أربع أولويات في ليبيا وهي توفير المياه النظيفة، والوقاية من تفشي الأمراض، واستعادة خدمات الرعاية الصحية الأولية، وتوفير دعم الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي للناجين.

وأشار التقرير إلى دعم المنظمة الجهود العاجلة الرامية إلى استعادة إمكانية الحصول على الرعاية الصحية ومكافحة انتشار الأمراض المُعدية، ولا سيما بين عشرات الآلاف من الأشخاص الذين اضطُروا للنزوح ويعيشون الآن في ملاجئ.

«الصحة العالمية»: حجم كارثة «دانيال» مذهل
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا، أحمد زويتن: «إن حجم هذه الكارثة مذهل، ولن نُبالغ إن قلنا إن ثمة حاجة إلى تحرُّكٍ سريعٍ وموحد، ونحن نتعاون تعاونًا وثيقًا مع شركائنا ومع السلطات الوطنية والمجتمع الدولي لتقديم المساعدات الحيوية، وإنقاذ الأرواح، وإعادة خدمات الرعاية الصحية الأساسية خلال هذه الفترة العصيبة للغاية».

وحسب المنظمة، فمنذ وقوع الكارثة في 10 سبتمبر الجاري أُبلغ عن مقتل 4014 شخصًا وما زال أكثر من 8500 شخص في عِداد المفقودين. وقد تمكنت فرق البحث والإنقاذ من استخراج 452 ناجيًا من تحت أنقاض المباني المنهارة.

فيما يقيم حاليًا نحو 35 ألف شخص من النازحين بسبب الفيضانات في مخيمات ومستوطنات مكتظة في درنة؛ حيث تتاح لهم فرص محدودة للحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي، وفق تقرير منظمة الصحة.

وقالت المنظمة إن معظم المخاطر الصحية التي يتعرض لها الناجون من الفيضانات تنبع من المياه الملوثة وقلة النظافة الشخصية وضعف مرافق الصرف الصحي. وتشمل المخاطر تهديد الأمراض المنقولة بالمياه مثل الإسهال المائي الحاد والكوليرا، وفاشيات الأمراض المنقولة بالعدوى مثل حمى التيفويد وحمى الضنك والملاريا والحمى الصفراء.

منظمة الصحة: العثور على 450 ناجيا في درنة
«الصحة العالمية» ومنظمات إغاثة تدعو ليبيا إلى وقف «الدفن الجماعي»
بعد زيارته درنة.. باتيلي: أزمة «دانيال» تتجاوز قدرة ليبيا على إدارتها
ناطقة باسم الصليب الأحمر: الأرقام الأممية ترجح تضرر مليون شخص جراء كارثة «دانيال»

أكثر من نصف المرافق الصحية إما أُغلِق أو لا يعمل
وسارعت المنظمة إلى تقييم 78 مرفقًا صحيًا (24 مستشفى و54 مرفقًا من مرافق الرعاية الصحية الأولية). وأُبلغ عن أن أكثر من نصف تلك المرافق إما أُغلِق أو لا يعمل بسبب تضرر البنية التحتية ونقص الموظفين والأدوية والإمدادات والمعدات. وكانت مناطق درنة والجبل الأخضر والمرج من بين المناطق الأكثر تضررًا.

وقالت المنظمة إنها تعمل مع وزارة الصحة على استعادة الأداء الوظيفي في 10 مرافق صحية وإنشاء ستة مستشفيات ميدانية. وفي 21 سبتمبر، التقى فريق من منظمة الصحة العالمية برئاسة، أحمد زويتن، بالسلطات الصحية في درنة لاستعراض الاحتياجات الأكثر إلحاحًا. وأشار التقرير إلى منح الأولوية لخدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في المجتمعات المحلية المتضررة؛ حيث تتراوح الخدمات بين «الإسعافات الأولية النفسية» من خلال نظام الرعاية الأولية إلى الرعاية النفسية المتخصصة للأشخاص المصابين بصدمات عميقة.

«لا يمكن وصف مدى الصدمة النفسية التي يعانيها الناس»
وقال ممثل المنظمة في ليبيا، أحمد زويتن، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي بمكتب الأمم المتحدة في جنيف عبر الإنترنت إنه «تأثر للغاية بالمشهد الذي خلفته كارثة الفيضان خاصة في مدينة درنة»، مبينًا أن آلاف الناس فقدوا أحباءهم ومنازلهم. وأوضح أنه «لا يمكن وصف مدى الصدمة النفسية التي يعانيها الناس جراء كارثة الفيضان».

وأضاف: «قامت منظمة الصحة العالمية بتوزيع أدوية الطوارئ، بما في ذلك علاج الكوليرا، وتعمل مع السلطات المحلية لضمان الوصول إلى الخدمات الصحية، وسوف نستخدم العيادات المتنقلة في بعض المناطق التي يصعب الوصول إليها».

وخصصت منظمة الصحة 2.3 مليون دولار أميركي من صندوقها الاحتياطي للطوارئ للمساعدة في تمويل الاستجابة الفورية، ووجهت نداءً عاجلًا لتدبير 11.1 مليون دولار. وتعهد الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ بتقديم ثلاثة ملايين دولار، كما تعهدت حكومة ألمانيا بتقديم مليون دولار.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحذير من امتداد تأثير المنخفض الصحراوي على غالبية مناطق ليبيا
تحذير من امتداد تأثير المنخفض الصحراوي على غالبية مناطق ليبيا
«الأرصاد» يحذر من رياح قوية على الساحل الغربي
«الأرصاد» يحذر من رياح قوية على الساحل الغربي
الحويج يدعو الشركات المالطية إلى المشاركة في معرض طرابلس الدولي
الحويج يدعو الشركات المالطية إلى المشاركة في معرض طرابلس الدولي
استحداث وحدة تعبئة فورية لغاز الطهي في براك الشاطئ
استحداث وحدة تعبئة فورية لغاز الطهي في براك الشاطئ
توقيف شخص بحوزته أقراص هلوسة وسلاح وذخائر في البيضاء
توقيف شخص بحوزته أقراص هلوسة وسلاح وذخائر في البيضاء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم