Atwasat

عثمان عبدالجليل يعلن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة العاصفة «دانيال»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 سبتمبر 2023, 10:15 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الصحة الناطق باسم الحكومة المكلفة من مجلس النواب، عثمان عبدالجليل، اليوم السبت، فرض حالة الطوارئ في قطاع الصحة خلال اليومين المقبلين، استعدادا لمواجهة العاصفة «دانيال»، المتوقع وصولها إلى المنطقة الشرقية خلال الساعات المقبلة.

وقال عبدالجليل، خلال مؤتمر صحفي للجنة العليا للطوارئ والاستجابة، إن وزارة الصحة اتخذت جملة من التدابير، لمواجهة العاصفة «دانيال»، شملت الاتفاق على تأكيد ضرورة تفقد مخازن الأدوية ومولدات الكهرباء ومنظومات الأكسجين، ونقلها إلى مناطق آمنة، وأيضا نقل المرضى إلى أماكن آمنة.

هذا فضلا عن تشكيل غرف طوارئ في كل مستشفى، للتعامل مع الحالات تباعا، وإعطاء تعليمات إلى كل المصحات في القطاع الخاص بتفعيل حالة الطوارئ، وفتح أبوابها لاستقبال حالات الطوارئ خلال اليومين المقبلين دون النظر إلى المقابل المادي، على أن تسوي وزارة الصحة الأمور المالية لاحقا، وفق عبدالجليل الذي أشار إلى التواصل مع موردي المستلزمات الطبية، بهدف نقلها إلى أماكن آمنة، ووضعها تحت تصرف الوزارة.

توقعات بمرور مركز العاصفة فوق بنغازي في الثالثة صباحا
توقع رادار البث الفضائي أن يمر مركز العاصفة فوق بنغازي مباشرة، ويصل شاطئ المدينة نحو الثالثة من صباح الأحد، بينما تصل سرعة الرياح صباحا إلى نحو 90 كيلو مترا في الساعة.

وأظهرت نماذج خرائط الرادار أن مدينة بنغازي تشهد ظهرا هطول أمطار غزيرة بنحو 20 إلى 25 ملليمترا، بينما ترتفع سرعة الرياح ظهرا إلى ما يقرب 100 كيلو متر في الساعة. 

حظر تجول في بنغازي ودرنة
في وقت سابق، أعلنت بلدية بنغازي فرض حالة الطوارئ وحظر التجول في المدينة ابتداء من الثامنة مساء السبت إلى الإثنين، وإخلاء المناطق، وغلق المحال التجارية المجاورة للساحل الليبي، والمناطق المنخفضة التي تقع بالقرب من الوديان، وذلك على خلفية مرور الإعصار «دانيال» بالقرب من حدود المدينة.

«الكهرباء» تشكل غرفة طوارئ للتعامل مع تداعيات العاصفة المتجهة شرقًا
حظر تجول في درنة.. وإخلاء مناطق بسبب الأحوال الجوية (فيديو)
فرض حالة الطوارئ وحظر التجول في بنغازي لمواجهة الإعصار «دانيال»
«القيادة العامة» ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة التقلبات الجوية المرتقبة

وخصصت بلدية بنغازي أرقاما، للتواصل مع المواطنين في حالات الطوارئ. شملت هذه الأرقام «0911920900، و0613354784، و0927623814، و0910347256، و0926993396، و0945482330، و0619095524، و0619097036، و0619095393».

في حين قرر المجلس البلدي بدرنة فرض حظر تجول من العاشرة مساء اليوم السبت إلى حين استقرار الأحوال الجوية، وإخلاء محلة الجبيلة ومحلة البلاد والمناطقة المجاورة للبحر، حفاظا على الأرواح من سوء الأحوال الجوية.

ودعا الهلال الأحمر الليبي سكان المناطق المطلة على البحر في درنة إلى مغادرة منازلهم، تحسبا للعاصفة، وذلك عبر سيارات إسعاف جابت شوارع تلك المناطق.

«القيادة العامة» ترفع درجة الاستعداد للقصوى.. وحكومة حماد تعلن عطلة طارئة
أصدر القائد العام لقوات «القيادة العامة» المشير خليفة حفتر، السبت، تعليماته برفع درجة الاستعداد والجاهزية للقصوى بالوحدات العسكرية جميعها، لمواجهة العواصف والأمطار الغزيرة المتوقعة خلال الأيام المقبلة.

وقال الناطق باسم «القيادة العامة» اللواء أحمد المسماري في بيان: «تعليمات المشير حفتر شملت كذلك اتخاذ كل الإجراءات التي تكفل تيسير عمليات الإنقاذ والحماية في المناطق التي تتعرض لهذه التقلبات الجوية المرتقبة».

كما دفعت حالة الطقس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة أسامة حماد، إلى إعلان عطلة طارئة غدا الأحد وبعد غد الإثنين بكل الهيئات والمؤسسات العامة، وجميع المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها، وكذلك القطاعات الخاصة بسبب سوء الأحوال الجوية المتوقعة في شرق ليبيا.

ووجهت اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة «المؤسسات الصحية جميعها، وجهاز الإسعاف والطوارئ، وهيئة السلامة المدنية برفع حالة الطوارئ القصوى، والبقاء بكامل أعضائها على رأس أعمالهم طيلة الأيام الثلاثة القادمة؛ تحسبا لحصول أية تداعيات نتيجة الأحوال الجوية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط وافد متلبسًا بسرقة أغراض مسجد في بنغازي
ضبط وافد متلبسًا بسرقة أغراض مسجد في بنغازي
«وسط الخبر» يناقش الملف: أكاديميو ليبيا.. تجاهل حكومي ونضال حقوقي مستمر
«وسط الخبر» يناقش الملف: أكاديميو ليبيا.. تجاهل حكومي ونضال حقوقي...
«النيل للطيران» تدشن رحلاتها بين القاهرة وسبها الأسبوع الجاري
«النيل للطيران» تدشن رحلاتها بين القاهرة وسبها الأسبوع الجاري
أحكام بسجن 6 مسؤولين سابقين بمصرف الجمهورية في طرابلس
أحكام بسجن 6 مسؤولين سابقين بمصرف الجمهورية في طرابلس
وقفة احتجاجية أمام حقل الطهارة لرفض إسناده لشركات أجنبية
وقفة احتجاجية أمام حقل الطهارة لرفض إسناده لشركات أجنبية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم