Atwasat

الاحتجاجات العالمية لدعم غزة تتواصل وتصف تصريحات بايدن بـ«الانتخابية»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 11 مايو 2024, 04:49 مساء
WTV_Frequency

أكد خبراء ومنظمو احتجاجات عالمية لوقف الحرب في غزة أن الاحتجاجات التي تعوق جهود الرئيس الأميركي جو بايدن الانتخابية، لن تتوقف وستستمر رغم إعلان قراره تعليق شحنات أسلحة تتضمن آلاف القنابل لإسرائيل بسبب هجماتها على رفح.

وكان قرار بايدن في الأسبوع الماضي، والذي حظي بإشادة بعض المنتقدين من الديمقراطيين، بأنها المرة الأولى التي يحجب فيها مساعدات عسكرية أميركية عن إسرائيل منذ أن بدأت الهجوم على غزة قبل سبعة أشهر لملاحقة مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس». واتهم الجمهوريون وبعض الديمقراطيين بايدن بتعريض أمن أقرب حليف للولايات المتحدة في المنطقة للخطر.

دليل تواطؤ الولايات المتحدة في هذه الجرائم
ويقول كثيرون إن القرار جاء متأخرا ولن يرضي ائتلاف الناخبين الشباب أصحاب الميول اليسارية الذين قادوا الاحتجاجات ضد الهجمات الإسرائيلية.

واجتاحت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ولاحقت بايدن في مناسبات خاصة، ودفعت الديمقراطيين في ولايات رئيسية في الانتخابات إلى التصويت في الانتخابات التمهيدية «بغير ملتزم» للتعبير عن استيائهم مع ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى 35 ألف شخص.

-  طلاب وموظفو جامعتي «أكسفورد» و«كامبريدج» البريطانيتين ينضمون لاحتجاجات ضد الإبادة في غزة
-  «واشنطن بوست»: الاحتجاجات الطلابية المناصرة غزة تحولت إلى حركة وطنية

وقالت ستيفاني فوكس المديرة التنفيذية لمنظمة «الصوت اليهودي من أجل السلام» التي تشارك في الاحتجاجات التي تعم البلاد، ومن بينها احتجاجات الجامعات «نرحب بتصريحات بايدن وبهذه الإشارة إلى تحمل مسؤولية تواطؤ الولايات المتحدة في هذه الجرائم».

وأضافت: لو كانت تصريحاته تعني أكثر من (مجرد) تعليق (شحنات الأسلحة) لمرة واحدة، فينبغي أن يكون هذا بداية لتغيير جذري في السياسة الأميركية.

سحب استثمارات الجامعات من الشركات الإسرائيلية
ويطالب المحتجون، بحسب تقرير لوكالة «رويترز» بتعليق المساعدات العسكرية لإسرائيل، ووقف دائم لإطلاق النار في غزة، وسحب استثمارات الجامعات من الشركات التي تدعم تصرفات إسرائيل في غزة. وشنت إسرائيل هجومها على القطاع ردا على هجوم مقاتلي حماس عليها في السابع من أكتوبر مما أسفر عن مقتل 1200 شخص.

وقالت ميديا بنجامين المؤسس المشارك لمجموعة «كود بينك» التي تشارك أيضا في الاحتجاجات: أعتقد أن تصريحات بايدن أمس تحرك الأمور، لكننا لا نعرف ما إذا كانت هذه خطوة دعائية في محاولة لتهدئة بعض معارضيه بشأن هذه القضية أم أنها خطوة حقيقية لأنه قال أيضا إن دعمه لإسرائيل ثابت لا يتزعزع. وأضافت سنواصل الاحتجاجات.

ودعا بايدن إلى وقف موقت لإطلاق النار، وقال إنه يدعم حل الدولتين في نهاية المطاف، ورغم تزايد انتقاداته للحكومة الإسرائيلية، لا تزال شحنات أسلحة أخرى بمليارات الدولارات في طريقها لإسرائيل.

ونقلت القوات الإسرائيلية حربها البرية مع المقاتلين الفلسطينيين إلى مدينة رفح، في الوقت الذي حذرت فيه الأمم المتحدة من أن المساعدات المقدمة لقطاع غزة المدمر قد تتوقف خلال أيام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شركة أمن بحري: مقذوفات تصيب سفينة ترفع علم سنغافورة قبالة سواحل اليمن
شركة أمن بحري: مقذوفات تصيب سفينة ترفع علم سنغافورة قبالة سواحل ...
«أونروا»: عائلات غزة فقدت كل شيء والأوضاع تتدهور يوميا
«أونروا»: عائلات غزة فقدت كل شيء والأوضاع تتدهور يوميا
شاهد .. «العدل الدولية» تعلن فتواها بشأن العواقب القانونية للاحتلال الإسرائيلي
شاهد .. «العدل الدولية» تعلن فتواها بشأن العواقب القانونية ...
جيش الاحتلال: المسيرة الهجومية على تل أبيب إيرانية انطلقت من اليمن
جيش الاحتلال: المسيرة الهجومية على تل أبيب إيرانية انطلقت من ...
قرار «العدل الدولية» ضد الاحتلال.. فرحة فلسطينية ونتنياهو غاضب بشدة
قرار «العدل الدولية» ضد الاحتلال.. فرحة فلسطينية ونتنياهو غاضب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم