Atwasat

وزارة النفط تحذر من 7 عواقب لإغلاقات الحقول والموانى.. وتطالب بإبعاد القطاع عن الصراع السياسي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 يوليو 2023, 12:09 صباحا
WTV_Frequency

حذرت وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة من سبع عواقب لإغلاق الحقول والموانى النفطية في ليبيا، داعية «كل الأطراف ذات العلاقة بهذا الشأن إلى التعقل وتحكيم العقل، وضرورة تحييد عمليات إنتاج وتصدير النفط والغاز عن أي مواضيع أو قضايا خاصة أو أى خلافات»، ومؤكدة كذلك موقفها «الثابت بالصدع بالحق، والمطالبة بالحقوق، ورفع الظلم والجور والتعسف».

وأعربت الوزارة، في بيان للشعب الليبي بخصوص إغلاق بعض الحقول النفطية يوم الجمعة، عن قلقها الشديد حيال إغلاق بعض الحقول النفطية، الذى جرى يوم الجمعة، موضحة أن مسؤوليتها من خلال دورها السيادي والإشرافي على قطاع النفط تحتم عليها بيان وجهة نظرها للشعب الليبي الكريم في هذا الخصوص.

- وزارة النفط «قلقة» حيال غلق بعض الحقول.. وتحذر من «تبعات جسيمة»

وقالت الوزارة: «أخذاً من سوابق إغلاق الحقول والموانى النفطية في ليبيا، وكما يعلم الجميع، فإن عواقب وتبعات تلك الإغلاقات كانت جد جسيمة على ليبيا، وقد يصعب حصر وبيان كل الأضرار والأخطار التي قد تسببها إقفالات اليوم للحقول النفطية، وذلك لكثرتها وتنوع أشكالها».

عواقب إغلاقات الحقول والموانى النفطية
بينت وزارة النفط والغاز، في بيانها، أن الإقفالات السابقة أسفرت عن بعض العواقب والأضرار والأخطار على القطاعات الإستراتيجية للدولة الليبية، وعددتها فيما يلي:
1- خطرها على سوق النفط الليبي، حيث إن فقدان الثقة في ديمومة تزويد السوق العالمية بالنفط الليبي ينتج عنه أن يبقي النفط الليبي دون تسويق أو يقل الطلب عليه.
2- احتمالية فقدان المستوردين للنفط الليبي إلي غير رجعة، وذلك ناتج من تخوف هؤلاء من عدم الاستقرار في الإمدادات، وعدم قدرتنا على الإيفاء بالعقود والاتفاقات.
3- احتماية العودة لإعلان «القوة القاهرة»، وغير ذلك من إجراءات محتملة، مما يجعل الشركاء مضطرين للبحث عن بديل آخر غير ليبيا.
4- تأثر الدول المشاركة معنا بالإنتاج مقابل حصص بهذا الإيقاف، الذي سيكون مزعجاً لهم.
5- هدم المساعي الجادة التي تقوم الوزارة بإقرارها للعالم بأن ليبيا تشهد استقراراً عريضاً فى الإنتاج، واستقراراً بينّاً في النواحي الأمنية المصاحبة لهذا الإنتاج. هذه المساعي التى تمثلت فى اللقاءات الموسعة مع البعثات الدبلوماسية والخارجية من خلال منظمة «أوبِك»، ومن خلال غيرها من المنظمات العالمية، وسيستحيل إقناع بعض الأطراف الدولية بخصوصية وضع ليبيا في هذا المجال.
6- عجز توفير الغاز لمحطات توليد الكهرباء، مما يعني الرجوع للأزمات الخانقة من انقطاع الكهرباء، وطرح الأحمال، وتعطل الحياة الاجتماعية والاقتصادية.
7- عمليات إيقاف الإنتاج، ثم إعادته من جديد، وما يتطلبه من عمليات صيانة ومعالجة المشاكل الفنية لمعدات وآليات استخراج النفط وإنتاجه وتكريره، كل هذا يتطلب جهداً عريضاً ووقتاً طويلاً وتكلفة عالية تتحملها خزانة الدولة.

تنبيهات سابقة بخصوص تداعيات إغلاقات النفط
ذكرت وزارة النفط والغاز، في البيان، أنها قد نبهت إلى هذه العواقب والأضرار والأخطار في أكثر من مناسبة، ومن خلال أكثر من وسيلة أو وسيط إعلامي، وكما هي لقاءات وتصريحات الوزير محمد إمحمد عون بهذا الخصوص في أكثر من مناسبة أو محفل، والذي دائما يؤكد بقوله الحقيقة المرة: «إن الشعب الليبي سيكون هو المتضرر الأول من هذا الإيقاف مقارنة بأي طرف آخر».

ودعت الوزارة في ختام البيان إلى «ضرورة الحرص، قبل كل شىء، على استمرار إنتاج النفط، وحسن تسويقه، وحفظه مصوناً، كونه قوت الليبيين الذي لا ينبغي استعماله كورقة ضغط، وكذلك الأمر مع بقية المرافق العامة التي تخص كل الليبيين في ربوع البلاد كافة». كما دعت الوزارة جهاز حرس المنشآت النفطية إلى القيام بالمهام المسندة إليه بشأن تأمين المواقع النفطية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ميلوني: ليبيا سوق استراتيجية للشركات الإيطالية
ميلوني: ليبيا سوق استراتيجية للشركات الإيطالية
حفتر يستقبل ميلوني في بنغازي (صور)
حفتر يستقبل ميلوني في بنغازي (صور)
حكومة حماد: إغلاق أسواق بيع الأبقار لتفشي «الجلد العقدي»
حكومة حماد: إغلاق أسواق بيع الأبقار لتفشي «الجلد العقدي»
تعليق الدراسة في بلدية الجميل الأربعاء لظروف أمنية
تعليق الدراسة في بلدية الجميل الأربعاء لظروف أمنية
حبس مسؤولين اثنين بمركز الكشف عن كورونا في المنشية الجميل
حبس مسؤولين اثنين بمركز الكشف عن كورونا في المنشية الجميل
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم