Atwasat

بنك التنمية الأفريقي يدعم أول إستراتيجية وطنية للأمن الغذائي في ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 يوليو 2023, 12:57 صباحا
WTV_Frequency

أكد بنك التنمية الأفريقي دعمه الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في ليبيا، وذلك خلال اجتماع تنسيقي ناقش التحديات المعقدة التي تواجه صياغة وتنفيذ إستراتيجيات الأمن الغذائي مثل تغير المناخ، وإدارة المياه، والتغذية، والحاجة إلى الشمولية، والاستعداد للاستجابة لحالات الطوارئ.

من جهتها، قالت نائبة المدير العام للبنك لمنطقة شمال أفريقيا مالين بلومبيرج: «الأمن الغذائي شرط أساسي للتنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي والرفاهية العامة للسكان»، مضيفة أن البنك يعمل مع شركاء التنمية الآخرين على ضمان نجاح الإستراتيجية.

واستضاف البنك الاجتماع لتعميق الحوار مع الجهات الليبية حول الأولويات الرئيسية، بما في ذلك الزراعة، والتي شكّلت جزءا من ارتباطات البنك، استجابة للتحديات العالمية، والبناء على نتائج قمة «داكار 2 يناير» حول السيادة الغذائية والقدرة على الصمود في أفريقيا.

ترأس الوفد الليبي مدير عام المجلس الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الدكتور محمود الفطيسي، وهو المسؤول أيضا عن إعداد الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وذلك بمشاركة مندوبين من منظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والبنك الدولي.

وفي مايو من العام الماضي، أطلق بنك التنمية الأفريقي مرفق إنتاج غذائي طارئ أفريقي بقيمة 1.5 مليار دولار، لتعزيز الأمن الغذائي والتغذية، وهو يساعد على التخفيف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والتضخم الذي تفاقم بسبب تغير المناخ، ووباء كورونا، والحرب الروسية في أوكرانيا. كما شارك البنك في تنظيم قمة الغذاء في يناير في داكار (السنغال) التي تمخضت عن مواثيق غذائية للبلدان الأفريقية.

- «فاو» تطالب بمراجعة سياسات الأمن الغذائي والزراعي في ليبيا
- اجتماع بين مسؤولي وزارة الزراعة وشركة أميركية لرفع إنتاج المحاصيل
- %31 من العائلات الليبية تنفق أغلب دخلها على الغذاء

الفطيسي: تحديد أهداف ومعالم واضحة سيضمن الكفاءة وتحقيق نتائج الإستراتيجية
من جهته، أشاد الدكتور الفطيسي بمبادرات البنك، لضمان الأمن الغذائي في جميع أنحاء أفريقيا وسط التحديات العالمية. وقال: «توفير الغذاء لليبيين من خلال إعداد إستراتيجية للأمن الغذائي أمر بالغ الأهمية بالنسبة للحكومة»، مضيفًا: «على الرغم من التحديات، فإن تحديد أهداف ومعالم واضحة سيضمن الكفاءة وتحقيق نتائج».

وشارك البنك تجربته في دعم بلدان المنطقة الشمالية الأخرى (مصر وتونس) في إعداد ميثاقها بشأن سلسلة قيمة القمح. كما شاركت الوكالات الدولية تجربتها ونهجها تجاه الأمن الغذائي.

أول إستراتيجية وطنية للأمن الغذائي في ليبيا
أظهر الاجتماع عزم شركاء التنمية على تنسيق الجهود وتعزيز الشراكات، لضمان نجاح أول إستراتيجية وطنية للأمن الغذائي في ليبيا. كما اتفق المشاركون على إنشاء مجموعة عمل للتنسيق، وفريق عمل فني لقيادة الإستراتيجية، وتحديد خطة عمل ملموسة وتدابير ضمن جدول زمني محدد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
1.27 مليون برميل إنتاج النفط الليبي خلال 24 ساعة
1.27 مليون برميل إنتاج النفط الليبي خلال 24 ساعة
الباعور يطلع مندوبي الدول الأعضاء بمجلس الأمن على الوضع في ليبيا
الباعور يطلع مندوبي الدول الأعضاء بمجلس الأمن على الوضع في ليبيا
«توسيالي» التركية توقع اتفاقية لإنشاء مجمع للحديد والصلب في بنغازي
«توسيالي» التركية توقع اتفاقية لإنشاء مجمع للحديد والصلب في ...
وفد «أفريكوم» يزور مصراتة ويلتقي قيادات عسكرية
وفد «أفريكوم» يزور مصراتة ويلتقي قيادات عسكرية
وفد من المجلس الأعلى للدولة يزور المغرب
وفد من المجلس الأعلى للدولة يزور المغرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم