Atwasat

الشويهدي: تكاتف الليبيين شرط للقضاء على الإرهاب

القاهرة - بوابة الوسط السبت 18 أكتوبر 2014, 07:26 مساء
WTV_Frequency

قال عضو مجلس النواب جلال الشويهدي إن الجيش الوطني كمؤسسة لا يستطيع وحده تطهير بنغازي من المجموعات «المتطرفة» بشكل تام، مشيرًا إلى ضرورة تكاتف جهود الشعب الليبي في لفظ الإرهاب.

وأشاد الشويهدي في حوار مع «بوابة الوسط» اليوم السبت بدور شباب المناطق في تأمين أحياء ومناطق مدينة بنغازي، منوهًا إلى أن تلاحم الشباب مع مؤسسة الجيش سيساعد كثيرًا في تطهير المدينة ممن سمّاهم الجماعات الإرهابية، وإلى نص الحوار.

◄هل ستؤثر عملية تطهير بنغازي من الجماعات المتطرفة على حوار غدامس؟
قوات «فجر ليبيا» ومن ساندهم هم أول من استخدم مصطلح السيطرة على الأرض، ونيل المكاسب بقوة السلاح، ولكن ما يحدث في غدامس لا علاقة له بتطهير ليبيا من الجماعات الإرهابية؛ ذلك أن الحوار بين النواب الملتحقين والمقاطعين للبرلمان، وأتوقع انتهاء الخلافات بين النواب المتعلقة بشأن شرعية الجلسة الأولى من عدمها. وهناك مؤشرات جيدة فيما يخص الحوار والتوافق.

◄بعد استقالة اللواء خليفة حفتر من العمل العسكري بعد انتهاء العمليات في بنغازي، بحسب ما أعلن، هل تتوقع أن يترشح لمنصب سياسي مثل رئاسة الدولة؟
ما أعرفه عن شخصية اللواء خليفة حفتر هو عدم رغبته في تقلد أي منصب، ولكن هذا من حقه ويكفله له الإعلان الدستوري، وسيكفله له الدستور القادم إذا أراد الترشح وفق الشروط المنصوص عليها، وفي نهاية الأمر الانتخابات هي من تحدد وتفرز رئيس الدولة.

◄هل تعمل قوات القعقاع والصواعق والمدني تحت إمرة رئاسة الأركان؟
نعم في المرحلة الحالية لواء القعقاع وكتيبة الصواعق ولواء المدني جيش وطني ويأتمرون بأوامر رئاسة الأركان العامة المنبثقة عن مجلس النواب، وما تقوم به من عمليات تطهير في منطقة ورشفانة من قوات فجر ليبيا هي تحركات تحت رئاسة الأركان، وأية قوة عسكرية تخالف أوامر رئاسة الأركان تعامل على أنها ميليشيا بما في ذلك قوات القعقاع والمدني والصواعق.

◄كيف يميز الناس الجيش عن الميليشيات؟
منذ البداية شوّه مفهوم الجيش من قبل جماعات لا تقبل وجود هذه المؤسسة في ليبيا لتحتكر السلاح والقوة، دُشن الجيش الليبي قبل أن تؤسس دولة ليبيا، إلا أن هناك جماعات تحاول ربط صورة الجيش بالنظام السابق، وإذا نظرنا إلى عهد النظام السابق سنجد أن الجيش كان مهمشًا لحساب تشكيلات موازية أسسها القذافي لحمايته. الجيش كان محترفًا ومدربًا بشكل جيد ولكن القذافي ساهم في تشويه صورته وتقزيمه كما فعلت هذه الجماعات التي تعتبر الجيش عدوًا لها، جيشنا في الجبهات يقاتل سواء في بنغازي أو ورشفانة أو طرابلس، كل من لا يحمل رقمًا عسكريًا وليس له علاقة بالمؤسسة العسكرية هو من الميليشيات حتى وإن انتسب «للثوار».

◄إلى أين وصل الحوار بين أعضاء مجلس النواب والمقاطعين له؟
فيما يخص الأعضاء المتغيبين والذين يصرون على موقفهم في رفض الحوار ومقاطعة مجلس النواب ستطبق عليهم اللائحة الداخلية خاصة من هاجم البرلمان أمثال النواب عبدالرؤوف المناعي وعلي السباعي وعلي أبوزعكوك.

◄هل ستقيلون المفتي الشيخ الصادق الغرياني؟
من أولويات مجلس النواب إقالة المفتي الصادق الغرياني، وبداية الجلسات التي ستستأنف الأحد المقبل ستكون للنظر في إقالة المفتي، وهناك مشروع جاهز لإحالة صلاحيات مجلس الإفتاء إلى وزارة الأوقاف موقتًا.

◄ما حقيقة الفندق العائم الذي استضاف النواب في طبرق؟
نحن كنواب لا علاقة لنا بالأمور التنفيذية فهي من صميم اختصاص الحكومة وديوان البرلمان، وتأجير الفندق العائم كان في برنامج الديوان مسبقًا حتى لو انعقد المجلس في بنغازي بسبب ضعف البنى التحتية.

◄في تقديرك كم هي نفقات ورواتب أعضاء مجلس النواب؟
النواب لم يسألوا نهائيًا عن المرتبات، ولم نناقش رسميًا هذا الموضوع، ولا أعرف على وجه التحديد قيمة المرتب، ولكن بحسب ما تم إدراجه في حسابي خمسة آلاف دينار في الشهر، ولا يتمتع النواب بأي نفقات إضافية كبدل سيارة أو حراسة، باستثناء النواب أصحاب العائلات لديهم بدل سكن نظرًا لأنهم لا يستطيعون الإقامة في الفندق.

◄من أين ينفق مجلس النواب في ظل بقاء مصرف ليبيا المركزي في طرابلس تحت سلطة حكومة الحاسي؟
هناك أخبار تبشر بخير بعد استلام علي الهبري مقاليد المصرف، خاصة أن إجراءات نقل المصرف إلى مدينة البيضاء في مراحلها الأخيرة، ولا علم لي عن الآلية التي يتبعها مجلس النواب فيما يخص الصرف والتمويل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
شاهد: ماذا تريد الولايات المتحدة من حفتر؟
شاهد: ماذا تريد الولايات المتحدة من حفتر؟
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية (الثلاثاء 21 مايو 2024)
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية ...
بالصور.. إطلاق مشروع تطوير مطار بنينا الدولي
بالصور.. إطلاق مشروع تطوير مطار بنينا الدولي
تشغيل موازين الشاحنات في بوابتين بتاجوراء ومصراتة
تشغيل موازين الشاحنات في بوابتين بتاجوراء ومصراتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم