Atwasat

النيابة العامة تثبت وجود «برومات البوتاسيوم» في 27 عينة دقيق.. وتغلق 232 مخبزا

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 28 نوفمبر 2022, 11:31 مساء
alwasat radio

أعلن مكتب النائب العام، اليوم الإثنين، تأكيد وجود مادة «برومات البوتاسيوم» في 27 عينة جرى تحليلها لدى بيت الخبرة الألماني، بالإضافة إلى ضبط 232 قضية لـ 232 مخبزًا مخالفا توجيه الاتهام لـ411 متهمًا، من بينهم 128 ليبيًا و283 أجنبيًا.

وأوضح بيان نشره المكتب عبر صفحته على فيسبوك أن النيابة العامة اتخذت إجراءات التأكد من استعمال مركب «برومات البوتاسيوم» المحظور استيراده إلى البلاد كمضاف في بعض المواد الغذائية المتاحة على نطاق واسع.

وأضاف البيان أن أول تدابير النيابة العامة تعلقت بإجراء ما يلزم للتحقيق كاستيفاء المعلومات، والانتقال إلى الأماكن، وضبط الأشياء، وسماع كل من يمكن الحصول منه على إيضاحات في شأن شواهد خرق قواعد النظام.

- «تحقيقات»: هل يستهلك المواطن خبزا ساما؟

فحص  600 عينة من القمح والدقيق وغيرها
ورفعت النيابة العامة 600 عينة من القمح والدقيق وغير ذلك من المواد الداخلة في صناعة الخبز والمعجنات وتحريزها، كما طلبت إجراء تحليل نوعي وكمي للعينات؛ بغية استبيان إضافة مركب برومات البوتاسيوم المدرج في النظام المنسق لتصنيف السلع وتبويبها تحت رمز (9021-2-28).

أكد بيت الخبرة الألماني استعمال مركب «برومات البوتاسيوم» في صناعة الدقيق والخبز بنسب غير آمنة من قبل القائمين على هذه الصناعة في عدة بلديات، ضمن 27 عينة أثبتت وجود المادة.

مخالفات جسيمة في المخابز
وفي سياق آخر، أجرت النيابة العامة تدابير قضائية هادفة إلى التأكد من سلامة الغذاء والتحقق من توافر الاشتراطات المطلوبة في محال ممارسة المهن ذات الصلة باستعمال الدقيق، حيث كشفت الإجراءات عن مخالفات جسيمة، شملت 232 قضية، في حين بلغت المخابز المقفلة 232 مخبزًا، وجرى توجيه الاتهام لـ411 شخصًا من بينهم 128 ليبيًا و283 أجنبيًا.

ووفق منشور النيابة العامة تتعلق أغلب المخالفات بصنع سلع غذائية مغشوشة ومخالفة للمواصفات وعدم توافر الاشتراطات الصحية وعدم توافر الشهادات الصحية وتداول أغذية خطرة على الصحة العامة ودخول البلاد خلسة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الحويج يبحث مع وزيرة التجارة التونسية آلية تنظيم حركة السلع
الحويج يبحث مع وزيرة التجارة التونسية آلية تنظيم حركة السلع
صيانة محولات وخلايا كهرباء في محطة الحنيوة بسرت
صيانة محولات وخلايا كهرباء في محطة الحنيوة بسرت
«الرقابة على الأغذية» يدعو إلى الالتزام بالجودة في الشحنات الموردة عبر منظمة الغذاء العالمي
«الرقابة على الأغذية» يدعو إلى الالتزام بالجودة في الشحنات ...
ضبط شخص قتل ابن أخيه لنزاع على أرض في قصر الأخيار
ضبط شخص قتل ابن أخيه لنزاع على أرض في قصر الأخيار
الشح عن زيارة ميلوني لطرابلس: عليها إيضاح عدم انحيازها إلى أي طرف
الشح عن زيارة ميلوني لطرابلس: عليها إيضاح عدم انحيازها إلى أي طرف
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم