Atwasat

ورشة عمل حول خطة تطوير الاكتشافات النفطية والغازية بحقل «الحمادة»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 أبريل 2022, 08:09 مساء
WTV_Frequency

نظمت المؤسسة الوطنية للنفط وشركة الخليج العربي للنفط «أجوكو»، صباح اليوم الإثنين، ورشة عمل جرى خلالها «عرض خطة تطوير الاكتشافات النفطية والغازية بالامتياز (م ن 7أ) بحقل الحمادة» الذي يقع وسط جنوب حوض غدامس على بعد نحو 500 كلم جنوب مدينة طرابلس.

ومثل المؤسسة الوطنية للنفط في الورشة، عضو مجلس الإدارة للاستكشاف والإنتاج أبوالقاسم الشيباني شنقير، ومديرو الإدارات المختصة ومهندسو المتابعة، ومثل شركة الخليج العربي للنفط، عضو لجنة الإدارة للاستكشاف والإنتاج والمعلومات أبوبكر بن عامر، ومختصون من الإدارات المعنية.

ملامح خطة تطوير الاكتشافات النفطية والغازية بحقل الحمادة
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط، عبر صفحتها على «فيسبوك»، إن ورشة العمل تأتي في إطار استمرار جهودها وسعيها الحثيث لتنفيذ الخطة الاستراتيجية الطموحة لزيادة وتعزيز القدرة الإنتاجية وتعويض الاحتياطي المستنزف من الحقول الحالية، وذلك بوضع بعض من الحقول المكتشفة وغير المطورة على الإنتاج، والتركيز على حقول الغاز لتلبية الطلب المتزايد على الغاز.

وأضافت أن الورشة، التي عقدت بصالة السرير بمبنى المؤسسة الوطنية للنفط، عرض خلالها المختصون من شركة «الخليج» الملامح الرئيسية لخطة تطوير الاكتشافات النفطية والغازية بالامتياز (م ن 7أ) بحقل الحمادة.، التي تنص على إنتاج الحقل على مرحلتين.

- «تاتنفت» تشرع في استكمال حفر بئر في حقل الحمادة بعد توقف 10 سنوات
- حقل الحمادة يبدأ ضخ النفط الخام إلى مصفاة الزاوية
- شركة «الخليج العربي»: تشغيل واستئناف الإنتاج بحقل الحمادة النفطي

وأوضحت المؤسسة أن المرحلة الأولى تستهدف المكامن النفطية لتحقيق معدلات إنتاج تصل إلى 25 ألف برميل في اليوم سيجري ضخها إلى خط 18 بوصة التابع لشركة «الخليج»، ومنه إلى مصفاة الزاوية، منوهًا إلى أنه «بعد استهلال إنتاج النفط بفترة لا تتجاوز السنتين سيشرع في استهداف الحقول الغازية لإنتاج ما يقارب 250 مليون قدم مكعبة من الغاز في اليوم ستتم معالجتها بالحقل، ومن ثم ضخها عبر خط 32 بوصة (الوفاء – مليتة)».

تقييم القدرة الإنتاجية لآبار النفط الحالية بحقل الحمادة
وقالت المؤسسة «إن الشروع في وضع هذه الحقول والاكتشافات على الإنتاج يستدعي الشروع الفعلي في مرحلة ما قبل التطوير، المتمثلة في إعادة الدخول للآبار الحالية لغرض تقييمها والتأكد من قدرتها الإنتاجية، ومن ثم تهيئتها للإنتاج».

وأشارت المؤسسة إلى أن المختصين من المؤسسة الوطنية للنفط طالبوا بضرورة الإسراع في تقديم برامج إعادة الدخول والتقييم والتهيئة في أسرع وقت ممكن لدراستها وتقييمها من طرف الإدارات المعنية بالمؤسسة.

صنع الله يطالب شركة «الخليج» بالإسراع في خطة التطوير
وبعد الانتهاء من الورشة، التقى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، فريق شركة الخليج العربي للنفط.

وذكرت المؤسسة أن صنع الله أشاد خلال اللقاء بجهود مستخدمي شركة الخليج العربي للنفط وما حققوه من إنجازات، كان آخرها افتتاح حقل الطهارة، الذي جاء ضمن الخطة الطموحة للشركة في ظروف مالية وأمنية غاية في الصعوبة، حيث يقع الحقل بأقصى الغرب الليبي، وتديره شركة الخليج العربي بشرق البلاد، «ما يدل على أن ليبيا وحدة واحدة، وعنوان على تماسك قطاع النفط»، وفق صنع الله.

وشدد صنع الله، خلال اللقاء، على «الأهمية الاستراتيجية لمكامن الامتياز (م ن 7أ) سواء المكامن النفطية أو الغازية، التي من المؤمل أن تعوض الانخفاض المتوقع في الإنتاج في السنوات المقبلة»، مشيدًا بالمختصين في الشركة، مطالبًا إياهم ببذل قصارى جهدهم للإسراع في خطة التطوير ووضعها موضع التنفيذ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ميليتري أفريكا»: أسلحة وجنود روس تصل إلى قاعدة براك الشاطئ وميناء طبرق
«ميليتري أفريكا»: أسلحة وجنود روس تصل إلى قاعدة براك الشاطئ ...
لبرنامج «فلوسنا».. خبير اقتصادي ينتقد قرار «المركزي» سحب الخمسين دينارًا في ظل أزمة السيولة
لبرنامج «فلوسنا».. خبير اقتصادي ينتقد قرار «المركزي» سحب الخمسين ...
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا قوافل الهجرة
تحذير فرنسي من تأجيج روسيا والوضع الاقتصادي بدول مجاورة لليبيا ...
تحرير طفل من خاطفيه في بنغازي
تحرير طفل من خاطفيه في بنغازي
تكالة يبحث تعزيز العلاقات مع الأردن
تكالة يبحث تعزيز العلاقات مع الأردن
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم