Atwasat

بعد قطيعة لأشهر.. الجزائر وفرنسا تنسقان مجددا في الملف الليبي

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الثلاثاء 01 فبراير 2022, 03:02 مساء
WTV_Frequency

عادت الجزائر وفرنسا إلى التنسيق في الملفات الإقليمية وعلى رأسها الملف الليبي بعد قطيعة استمرت لأشهر في أعقاب تصريحات وصفت بـ«الاستفزازية» منسوبة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، شكَك فيها في «وجود أزمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي» العام 1830.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في بيان، الثلاثاء، إن الدورة السابعة للمشاورات السياسية الجزائرية - الفرنسية التي انعقدت يومي 30 و31 يناير، تناولت عدة مواضيع منها الدورة الخامسة للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى، وأضافت أن اللقاء كان فرصة للتباحث حول «القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصًا الملف الليبي، وقضية الصحراء الغربية، والوضع في الساحل ومالي فضلًا عن مسائل أخرى شاملة تتعلق بمكافحة الإرهاب».

- جريدة فرنسية: تبون رفض الرد على اتصال ماكرون حول ليبيا

بدورها وصفت سفارة فرنسا بالجزائر المحادثات التي جمعت بين الأمين العام لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية، فرانسوا دولاتر، والأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، شكيب قايد بـ«الثرية والبناءة»، وعبرت عن تفاؤلها بمستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، بعد أزمة دبلوماسية حادة وانقطاع كامل للحوار السياسي، حيث ذكرت أن المحادثات الثنائية في إطار الدورة السابعة للحوار السياسي سمحت بوضع معالم جديدة لتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستبقت المشاورات باتصال هاتفي، السبت الماضي، بين الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، ونظيره الفرنسي أبلغه الأخير دعوة لحضور القمة الأفريقية- الأوربية المرتقبة في بروكسل في 16 فبراير الجاري باعتبار ترأس باريس لمدة ستة أشهر مجلس الاتحاد الأوروبي منذ بداية 2022.

ومن شأن التقارب بين البلدين عقب قرار الرئاسة الفرنسية رفع السرية عن أرشيف الثورة الجزائرية، وعودة سفيرها إلى باريس أن يكون له انعكاس على الدور الفرنسي في الساحل والانتخابات الرئاسية المقبلة في سياق التوتر مع باماكو واتهام فرنسي لموسكو بإغراق مالي بالمرتزقة. وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إن باريس تنوي تعزيز التعاون مع الجزائر بشأن الملف الليبي، وذلك بعد أول زيارة له لإذابة الجليد في التاسع من ديسمبر الماضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش تداعيات الانفلات الأمني في الجميل
«وسط الخبر» يناقش تداعيات الانفلات الأمني في الجميل
حكومة حماد تستعد لتوقيع مذكرات تفاهم مع جهات مصرية في التدريب والتأهيل
حكومة حماد تستعد لتوقيع مذكرات تفاهم مع جهات مصرية في التدريب ...
«جهاز الردع»: سجن تاجر المخدرات عبدالرحيم الفيتوري المحكوم غيابيًا
«جهاز الردع»: سجن تاجر المخدرات عبدالرحيم الفيتوري المحكوم ...
شاهد في «هذا المساء»: المصرف الخارجي.. خيالات صراع سابق قد تعود
شاهد في «هذا المساء»: المصرف الخارجي.. خيالات صراع سابق قد تعود
إغلاق طريق السراج في طرابلس لاستكمال فتح المسارات
إغلاق طريق السراج في طرابلس لاستكمال فتح المسارات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم