Atwasat

مالطا ترفض «شيطنة» خفر السواحل الليبي ووقف التعاون الأوروبي معه

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الخميس 30 ديسمبر 2021, 07:29 مساء
WTV_Frequency

حذر وزير الخارجية المالطي، إيڤاريست بارتولو، من «شيطنة» خفر السواحل الليبي ووقف التعاون الأوروبي معه بسبب ما قد تحمله الخطوة من انعكاسات سلبية على إدارة ملف الهجرة.

وشدد بارتولو في مقال له بجريدة «إندبندنت» المالطية نُشر، أمس الأربعاء، بعنوان «معالجة الهجرة بجدية» على ضرورة أن تكون هناك أرضية مشتركة للثقة بين جميع الجهات الفاعلة لإيجاد حلول للهجرة والذهاب إلى أجندة إيجابية، داعيا الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي إلى التعاون بصبر ومثابرة مع السلطات الليبية للاعتراف بوضع المفوضية السامية للاجئين والمنظمة الدولية للهجرة وإشراكهما في إدارة مراكز استقبال المهاجرين.

وأكد الوزير المالطي على ضرورة بناء الثقة أولاً بين الاتحاد الأوروبي وليبيا وإعادة ضبط العلاقات معهم. معتبرا «احترام الاتحاد الأوروبي لنفسه وشيطنة السلطات الليبية التي تتعامل مع الهجرة ووقف التعاون مع خفر السواحل سيكون لهما نتائج عكسية ويزيدان الوضع سوءًا». وأضاف أن «من مصلحة ليبيا أن تصبح آمنة لليبيين والمهاجرين في ليبيا ويجب علينا جميعًا مساعدة ليبيا في أن تصبح كذلك».

- تشكيل لجنة ليبية - مالطية لتحديد الدورات التدريبية لأمن السواحل
- وزير الخارجية المالطي: الطريق إلى الاستقرار في ليبيا ما زال شاقا وصعبا
- مالطا تدعو الاتحاد الأوروبي إلى دعم ليبيا في ملف الهجرة وحماية حدودها الجنوبية

وكان «المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان» اتهم في منتصف ديسمبر السلطات الليبية بارتكاب انتهاكات ضد المهاجرين وطالبي اللجوء، سواء أثناء عمليات الصد والإرجاع أو في السجون ومراكز الاحتجاز متحدثا عن انتهاكات مروّعة بحقهم، ويشمل ذلك حالات الاحتجاز التعسفي، والمعاملة غير الإنسانية، وعمليات الابتزاز المالي المنتشرة على نطاق واسع داخل السجون ومراكز الاحتجاز في ليبيا.

وندد المبعوث الخاص للمفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين، فنسنت كوشيتيل، بما جاء في تقرير المركز الأورومتوسطي واصفا ذلك بـ«الادعاءات الخطيرة»، بما في ذلك الأشخاص الذين تُركوا ليموتوا في البحر، بينما تم إنقاذ آخرين، واستغلال المُحتجزين من قبل الحراس في مراكز الاحتجاز. وطالب المسؤول الأممي بالتحقيق المناسب بشأن ممارسات الفساد الحاصلة في مراكز الاحتجاز.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إعادة تشغيل بئر في حقل البيضاء بطاقة 300 برميل نفط يوميا
إعادة تشغيل بئر في حقل البيضاء بطاقة 300 برميل نفط يوميا
كيف أعادت الشرطة نقالا مسروقا في طرابلس؟
كيف أعادت الشرطة نقالا مسروقا في طرابلس؟
تشكيل عصابي يحتجز مدير شركة في طرابلس ويسرق 150 ألف دينار
تشكيل عصابي يحتجز مدير شركة في طرابلس ويسرق 150 ألف دينار
لجنة متابعة المياه الجوفية في زليتن: زيادة معدل الإمداد المائي ليومين
لجنة متابعة المياه الجوفية في زليتن: زيادة معدل الإمداد المائي ...
ينتمي إلى جيل القوميين العرب المؤسسين.. رحيل الدبلوماسي الرائد الكشفي عبدالقادر غوقة
ينتمي إلى جيل القوميين العرب المؤسسين.. رحيل الدبلوماسي الرائد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم