Atwasat

تونس تدعو لتسريع تنفيذ المشاريع المشتركة مع ليبيا بالمناطق الحدودية

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الجمعة 08 أكتوبر 2021, 01:36 صباحا
WTV_Frequency

دعا وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية في تونس، كمال الدوخ، إلى التسريع في تنفيذ المشاريع المشتركة مع ليبيا، خاصة المتعلقة بالمناطق الحدودية، لكن يتعين عليهما أولا «توحيد الرؤى» وتضافر الجهود لفتح أبواب الاستثمار بين البلدين.

وشاركت ليبيا كضيف شرف بوفد كبير من رجال الأعمال وصناع القرار، الخميس، في «يوم ليبيا» في الصالون المتوسطي للبناء «ميديبات 2021» الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة بصفاقس من 6 إلى 9 أكتوبر الجاري، ويهدف إلى تعزيز فرص الشراكة المثمرة بين البلدين في مجالات البناء والتشييد والبنية التحتية.

- «يوم ليبيا» في «ميديبات» بتونس لبحث إمكانات إنجاز مشاريع الإعمار
مكاسب السلام في ليبيا: 163 مليار دولار لدول الجوار و32 مليارا لإيطاليا وألمانيا وفرنسا وتركيا

وقال كمال الدوخ في تصريح للصحفيين على هامش حضور الفعالية إنها من «أبرز المواعيد الاقتصادية لدعم التعاون التونسي- الليبي، وفرصة سانحة لتجسيم مخرجات اللقاءات التونسية في الفترة الأخيرة، خاصة في مجالات البناء والتعمير والتشييد»، كما نقلت إذاعة «شمس إف إم» المحلية.

واعتبر مشاركة وفد ليبي رفيع المستوى يتكون من العديد من الشخصيات الفاعلة في مختلف المجالات، خاصة منها الناشطة في قطاع البناء والأشغال العامة والقطاعات المتصلة بها، خير تأكيد على أن لتونس امتيازات ومقومات التنافسية والمهارات والخبرات التي تجعلها قادرة على بناء شراكة دائمة مع الأشقاء الليبيين.

يشار إلى أن توتر الأجواء بين طرابلس وتونس والتضييق على رجال الأعمال عبر إجراءات تقييد السفر، إلى جانب طول فترة إغلاق المعبر الحدودي البري وتعليق رحلات الطيران تسبب في إحباط المتعاملين الاقتصاديين والعمالة التونسية في الحصول على أكبر قدر من كعكة الإعمار في ليبيا.

وكشفت دراسة حديثة لمنظمة «الإسكوا» عن أن إحلال السلام في ليبيا سيوفر فرصًا ومكاسب اقتصادية لشركاء ليبيا التجاريين الرئيسيين، حيث جاء في الدراسة أن السلام في ليبيا سيحقق مكاسب لدول الجوار بـ 100 مليار دولار لمصر، و23 مليار دولار للسودان، و10 مليارات دولار لتونس، و30 مليار دولار للجزائر.

كما أن إحلال السلام في ليبيا سوف يسهم في خفض البطالة في السودان بنسبة 14% بحلول العام 2025، وبنسبة 9% في مصر و6% في تونس، و2% في الجزائر.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نمر يتجول في مسلاتة.. والشرطة تبحث عنه
نمر يتجول في مسلاتة.. والشرطة تبحث عنه
تعليقًا على اشتباكات طرابلس.. البعثة الأممية: انعدام الأمن نتيجة لتآكل الشرعية المؤسسية
تعليقًا على اشتباكات طرابلس.. البعثة الأممية: انعدام الأمن نتيجة ...
وسط الغلاء وشح السيولة.. كيف اشترى الليبيون ملابس العيد؟
وسط الغلاء وشح السيولة.. كيف اشترى الليبيون ملابس العيد؟
أمن طرابلس يعثر على طفل ويسلمه لذويه
أمن طرابلس يعثر على طفل ويسلمه لذويه
توضيح أميركي حول تدريب شركة «أمنتوم» جماعات مسلحة في ليبيا
توضيح أميركي حول تدريب شركة «أمنتوم» جماعات مسلحة في ليبيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم