Atwasat

هجوم على قاربي صيد إيطاليين بين ليبيا وتونس.. ومروحية عسكرية تتدخل

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 03 أغسطس 2017, 07:02 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس قطاع الثروة السمكية الإيطالي جيوفاني تومبيولو، اليوم الخميس، إن قاربي صيد تابعين لبلدية مازارا ديل فالو، تعرضا لهجوم مسلح في المياه الدولية من قبل قارب قبالة سواحل مدينة جرجيس على الحدود بين ليبيا وتونس، إلا أن تدخل مروحية عسكرية إيطالية وقطعة حربية تابعة للقوات البحرية التونسية جنب القارب حدوث الأسوأ، حيث قاما بإبعاد القارب المهاجم.

وأوضح تومبيولو لوكالة «أنسامد» الإيطالية، اليوم الخميس، أن القاربين اللذين تعرضا للهجوم هما القارب «أليسيو» والقارب «أنا مادري»، مرجحًا أن يكون القارب الذي نفذ الهجوم تابعًا للسلطات الجمركية التونسية.

وقالت وكالة «أنسامد» الإيطالية إن الحادث، الذي وقع مساء أمس الأربعاء عند الغروب، «قد يكون على صلة بما يسمى (حرب الأسماك)، ومن جانب آخر يتم ربطه أيضًا بمناخ التوتر الذي يرافق البعثة الإيطالية في ليبيا لمواجهة الطوارئ للهجرة».

وأوضحت الوكالة أن القارب الذي نفذ الهجوم «أطلق بعض طلقات الأسلحة النارية صوب قاربي الصيد الإيطاليين، اللذين قاما على الفور بطلب استغاثة عبر الراديو»، مؤكدة أن «التدخل الذي تم في وقت متزامن من قبل طائرة مروحية عسكرية إيطالية ووحدة بحرية تابعة للقوات البحرية التونسية أجبر بتوقف الهجوم».

وأعرب رئيس قطاع الثروة السمكية، جيوفاني تومبيولو، «عن الامتنان الكبير للعمل التعاوني بين وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية والسفارة الإيطالية في تونس، والبحرية العسكرية الإيطالية وكذلك البحرية العسكرية التونسية».

وأضاف: «لكننا نُعرب عن غضبنا وصدمتنا فيما حدث، حلقة جديدة من حرب الأسماك التي استمرت لأكثر من 50 عامًا، التي تُعرض سلامة الصيادين للخطر»، بحسب «أنسامد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دورة فرنسية لمهندسي المركز الليبي للاستشعار على المساحة التصويرية
دورة فرنسية لمهندسي المركز الليبي للاستشعار على المساحة التصويرية
النيابة تكشف واقعة فساد بـ2.39 مليون دولار في مركز المناهج التعليمية
النيابة تكشف واقعة فساد بـ2.39 مليون دولار في مركز المناهج ...
شاهد: ماذا تريد الولايات المتحدة من حفتر؟
شاهد: ماذا تريد الولايات المتحدة من حفتر؟
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
%70 من الشركات الإيطالية استأنفت نشاطها حاليا في ليبيا
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية (الثلاثاء 21 مايو 2024)
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم