Atwasat

تعاون فني بين إيطاليا وليبيا للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 13 سبتمبر 2016, 03:31 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني، اليوم الثلاثاء، انطلاق تعاون فني مع ليبيا للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى «زيادة ملحوظة خلال الأسبوعين الماضيين» في تدفق المهاجرين المنطلقين من السواحل الليبية.

وقال جنتيلوني، الذي كان يتحدث أمام اجتماع مشترك للجنتي الدفاع والشؤون الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ الإيطاليين: «إن هذا العام الأرقام المتعلقة بالتدفقات من ليبيا شبيهة بالعام الماضي، ومع ذلك، أقل من تلك التي سجلت في العام 2014» حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي».

وأكد الوزير الإيطالي أنه «لأول مرة نشهد تعاونًا فنيًّا مشتركًا»، بين حكومة الوفاق الوطني تحت قيادة رئيس الوزراء فايز السراج وتقنيين من وزارة الداخلية الإيطالية «لتحديد أسباب التدفقات، وإذا كانت هناك وسيلة للتدخل» للحد من هذه الظاهرة.

وأضاف: «لا نتوقع نتائج خارقة في وقت قريب»، ولكنه رأى أن التعاون بين إيطاليا وليبيا في هذا المجال، يشكل «شيئًا إيجابيًّا»، على حد وصفه.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي خلال الاجتماع أن بلاده ستقوم «بإنشاء المستشفى العسكري في ليبيا لمساعدة قوات البنيان المرصوص التابعة للرئاسي الليبي التي تحارب ضد تنظيم (داعش) هناك»، مشيرًا إلى أن «العملية تأتي بناء على طلب رسمي من جانب رئيس الوزراء الليبي فائز السراج».

وفي السياق ذاته، قالت وزيرة الدفاع روبيرتا بينوتي: «نحن مستعدون للشروع في إقامة مستشفى ميداني في مطار مصراتة»، وأردفت: «في الـ8 من أغسطس الماضي، تقدمت حكومة السراج نفسها بطلب لإيطاليا لإقامة مرفق صحي في ليبيا، وفي الـ23 من الشهر ذاته، قمنا باستطلاع تقني ولوجستي، ثم اتصلنا بوزارة الدفاع الليبية».

وأوضحت بينوتي أن «الأمر يتعلق بمهمة إنسانية»، التي «يجب أن تكون فورية نظرًا لوجود عدد كبير من المقاتلين الليبيين الذين أُصيبوا في المعارك الميدانية هذه الأيام».

واختتمت بالقول: «إن حكومتنا ستتخذ التدابير التشريعية اللازمة»، للأمر.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش تداعيات الانفلات الأمني في الجميل
«وسط الخبر» يناقش تداعيات الانفلات الأمني في الجميل
حكومة حماد تستعد لتوقيع مذكرات تفاهم مع جهات مصرية في التدريب والتأهيل
حكومة حماد تستعد لتوقيع مذكرات تفاهم مع جهات مصرية في التدريب ...
«جهاز الردع»: سجن تاجر المخدرات عبدالرحيم الفيتوري المحكوم غيابيًا
«جهاز الردع»: سجن تاجر المخدرات عبدالرحيم الفيتوري المحكوم ...
شاهد في «هذا المساء»: المصرف الخارجي.. خيالات صراع سابق قد تعود
شاهد في «هذا المساء»: المصرف الخارجي.. خيالات صراع سابق قد تعود
إغلاق طريق السراج في طرابلس لاستكمال فتح المسارات
إغلاق طريق السراج في طرابلس لاستكمال فتح المسارات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم