Atwasat

الصين تنتظر «كارثة» جرّاء انفجار تيانجين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 18 أغسطس 2015, 07:20 مساء
WTV_Frequency

لا تزال الصين تلمل خسائرها المتاضعفة سواء تلك الناتجة عن الكوارث البشرية أو الطبيعية، ما يهدد بـ«كارثة» صحية ربما تتعرض لها البلد المكتظة بالسكان، على خلفية انهمار المطر، اليوم الثلاثاء، على موقع الدمار الناجم عن انفجارات في مدينة تيانجين الشعبية الكبرى شرق البلاد، ما ضاعف المخاوف من التلوث بالمواد الكيميائية.

ونقلت وكالة «فرانس برس»، عن مصادر رسمية، وجود حوالي 700 طن من سيانيد الصوديوم، وهي مادة شديدة السمية، في المخزن الذي وقعت فيه الانفجارات العنيفة ليل الأربعاء الخميس في مدينة تيانجين الساحلية. ويؤدي المطر إلى تفاعل المواد الكيميائية وانتشارها على رقعة أوسع بالبيئة سواء في الهواء أو التربة أو المياه.

وفيما لا يزال التوتر الحاد سائدًا بين السكان فتح تحقيق حول مسؤول صيني كبير مكلف بضمان أمن العمل. وتؤكد السلطات عدم وجود خطر على السكان من الهواء والماء، لكنهم يبدون مزيدًا من القلق والتشكيك، فيما دعت منظمات على غرار غرينبيس إلى اعتماد الشفافية.

كمية مفرطة من السيانيد
وأفاد كبير مهندسي مكتب حماية البيئة التابع للبلدية باو جينغلينغ أن «عينات مياه مأخوذة من 40 نقطة في المنطقة المحظورة على العامة كشفت عن وجود كمية مفرطة من السيانيد في ثماني نقاط، وتجاوزت إحداها النسبة المقبولة بـ28.4 مرات».

وأضاف باو جينغلينغ أن السلطات أقامت حواجز رملية وترابية حول منطقة مساحتها 100 ألف متر مربع حول موقع الانفجارات لتفادي سيلان المواد الكيميائية وأفرغت الأحواض والقنوات لتستوعب الأمطار. ويأتي سيانيد الصوديوم على شكل مسحوق بلوري. ويقول المركز الأميركي لمراقبة الأمراض: «يمكن في ظل ظروف معينة أن ينبعث منه غاز سيانيد الهيدروجين وهو غاز عالي السمية يبعث على الاختناق لأنه يضرب قدرة الجسم على استخدام الأوكسجين».

يانغ دونغليانغ مدير الدائرة الرسمية المكلفة (أمن العمل) يخضع لتحقيق بتهمة «انتهاكات خطيرة مفترضة للنظام والقانون»

وأضاف المهندس «نتابع بدقة التوقعات بخصوص المطر في الأيام المقبلة. نستعد لمعالجة عشرات آلاف الأطنان من المياه الملوثة في فجوة المنطقة الرئيسية». ووعد «بتحليل دقيق» للهواء في 18 نقطة مختلفة وبانذار العامة سريعًا في حال رصد نسب مفرطة من السيانيد أو غيره من المواد.

ويخضع يانغ دونغليانغ مدير الدائرة الرسمية المكلفة (أمن العمل) لتحقيق بتهمة «انتهاكات خطيرة مفترضة للنظام والقانون»، بحسب لجنة التحقيق التأديبية في الحزب الشيوعي الصيني. وأدت الكارثة إلى مقتل 114 شخصًا فيما لا زال 57 شخصًا في عداد المفقودين. وتعذر التعرف على هويات 31 جثة. وأطلقت صفارات الإنذار ووضعت أكاليل الورود البيضاء (لون الحداد في الصين) في المواقع المعنية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لافروف: روسيا فقدت صديقَين حقيقيَين بمقتل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته
لافروف: روسيا فقدت صديقَين حقيقيَين بمقتل الرئيس الإيراني ووزير ...
الرئيس السوري ينعى «رئيسي» ويؤكد تضامن دمشق مع طهران في «هذا الحادث الأليم»
الرئيس السوري ينعى «رئيسي» ويؤكد تضامن دمشق مع طهران في «هذا ...
تركيا تعرب عن «حزنها العميق» لوفاة الرئيس الإيراني
تركيا تعرب عن «حزنها العميق» لوفاة الرئيس الإيراني
مسؤول إسرائيلي لـ«رويترز»: لا علاقة لنا بمصرع الرئيس الإيراني
مسؤول إسرائيلي لـ«رويترز»: لا علاقة لنا بمصرع الرئيس الإيراني
الصين تحذر بعد تنصيب «لاي»: استقلال تايوان في طريق مسدود
الصين تحذر بعد تنصيب «لاي»: استقلال تايوان في طريق مسدود
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم