Atwasat

يانوكوفيتش "الشرعي" يعقد مؤتمرًا صحفيًا الجمعة

كييف (أوكرانيا) - أنباء موسكو الخميس 27 فبراير 2014, 09:24 مساء
WTV_Frequency

يعقد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الموجود في روسيا حاليًّا مؤتمرًا صحفيًا في مدينة روستوف، غدًا الجمعة، وفقًا لما أعلنه مصدر مقرب منه، مضيفًا أن مكان انعقاد المؤتمر الصحفي سيعلن عنه لاحقًا.

وشدّد يانوكوفيتش في بيان خاطب فيه الشعب الأوكراني على أنه مازال يعتبر نفسه الرئيس المنتخب والشرعي لأوكرانيا، وقال: "لا أستطيع أن أبقى بمنأى عن الأحداث المأساوية في وطني، وأعتبر أن اتفاق تسوية الأزمة الذي وقعته مع قادة المعارضة الأوكرانية بحضور شركاء غربيّين محترمين في 21 فبراير لم يجر تنفيذه".

وأوضح قائلاً: "المتطرفون يعربدون في شوارع الكثير من مدن أوكرانيا، ويوجّه مؤيدوهم بحقي تهديدات بالتصفية الجسدية. لذا فأنا مضطر لأن أطلب من روسيا الاتحادية ضمان أمني الشخصي وحمايتي من تحركات المتطرفين".

وأشار يانوكوفيتش إلى أن ما يحدث حاليًّا في مجلس الرادا الأوكراني لا صفة شرعية له؛ إذ إنه يتخذ قرارات بغياب الكثير من أعضاء كتلة حزب الأقاليم، وغيرها من الكتل الذين يتخوفون على أمنهم الشخصي، وبعضهم تعرض للعنف الجسدي وأضطر إلى مغادرة أراضي أوكرانيا.

يُذكر أن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش طالب موسكو بضمان أمنه الشخصي وحمايته ممن سمّاهم العناصر المتطرفة التي اغتصبت السلطة في أوكرانيا.

وأعلن يانوكوفيتش في وقت سابق تصميمه على المضي حتى النهاية في تنفيذ جميع الاتفاقات المهمة، التي جرى التوصل إليها لإخراج أوكرانيا من أزمتها السياسية العميقة، داعيًا إلى العودة الفورية إلى المسار الدستوري.

وقال: "بات واضحًا الآن أن شعب شرق وجنوب أوكرانيا والقرم يرفضون انعدام السلطة وكذلك الفوضى في البلاد، المتمثلة باختيار وزراء الحكومة في الساحات العامة. وأنا، كرئيس ما زال على رأس السلطة، لن أسمح للقوات المسلحة الأوكرانية بالتدخل في الأحداث الداخلية وآمرها بالالتزام بهذا الآن أيضًا، وأدعوها إلى عدم تنفيذ أوامر كهذه في حال صدورها من أي جهة أخرى".

وأعلن مصدر رسمي روسي عن قرار السلطات الروسية بتوفير الأمن للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في أراضي روسيا. واستجابت السلطات الروسية لطلب الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، فتعهدت بتوفير الأمن له في روسيا.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ومصادرة الكاميرات
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ...
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» اعتقال نتنياهو وغالانت
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» ...
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» الغرب
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» ...
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في مشهد الخميس
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في ...
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية الدولية
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم