Atwasat

البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 10 مايو 2024, 07:05 مساء
WTV_Frequency

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار على شكل معدّات ومساعدات تدريبية تهدف إلى تقديم الدعم لكييف.

يأتي الكشف عن الحزمة الجديدة في وقت شنّت روسيا هجومًا بريًا في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا لمحاولة اختراق خطوط الدفاع، حسبما نقلت وكالة «فرانس برس» عن وزارة الدفاع الأوكرانية.

ضربات روسية على مواقع أوكرانية
والأربعاء الماضي شنت روسيا ضربات بالصواريخ والمسيَّرات على منشآت الطاقة الأوكرانية ومواقع عسكرية رداً على هجمات كييف على منشآتها للبنى التحتية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه «رداً على محاولة نظام كييف إلحاق ضرر بالبنى التحتية للطاقة الروسية، شنت القوات المسلحة لروسيا الاتحادية ضربة مشتركة على منشآت الطاقة ومؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني» بعدما كانت كييف أعلنت تعرضها لهجمات «كثيفة» خلال الليل؛ مما أدى إلى إصابة ستة أشخاص على الأقل.

وقال وزير الطاقة الأوكراني غيرمان غالوشتشينكو على «تلغرام»: «العدو لم يتخل عن خططه لحرمان الأوكرانيين من النور. هجوم ضخم آخر على الطاقة لدينا!».

وأوضح أن الهجمات استهدفت منشآت لإنتاج ونقل الكهرباء في مناطق بولتافا (شرق) وكيروفوغراد (وسط) وزابوريجيا (جنوب) ولفيف وإيفانو-فرانكيفسك وفينيتسا (غرب). وقال حاكمها أولكسندر بروكودين إن مدينة خيرسون في الجنوب «محرومة جزئياً من الكهرباء» بسبب «ضربات المعادية».

كييف تسقط صواريخ روسية
وأعلن سلاح الجو الأوكراني أنه أسقط عشرات الصواريخ والطائرات المسيَّرة التي أطلقتها روسيا عبر البلاد، في قصف ليلي استهدف منشآت طاقة.

ونوه سلاح الجو بأن روسيا استخدمت 76 وسيلة هجوم جوي، 55 صاروخاً و21 مسيَّرة هجومية، مشيراً إلى أن منظوماته للدفاع الجوي اعترضت 39 صاروخاً و20 مسيَّرة.

وفيما تواجه القوات الأوكرانية صعوبات في الحفاظ على خط المواجهة بعد أكثر من عامين من الحرب، تكثف موسكو ضرباتها على منشآت الطاقة الأوكرانية، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي وتقنين الطاقة في كل أنحاء البلاد.

وبحسب الإدارة العسكرية لمدينة كييف، أطلقت قاذفات استراتيجية روسية من طراز «Tu-95MS» صواريخ كروز على العاصمة التي وضعت في حالة تأهب لمدة ثلاث ساعات. وأشارت في وقت لاحق إلى أن كل الصواريخ أسقطت.

استهداف السكك الحديدية.. لماذا يشكل تهديدا مضاعفًا على الأوكرانيين؟
كذلك، استهدفت البنى التحتية للسكك الحديدية في منطقة خيرسون. وأوضح الحاكم أولكسندر بروكودين أن «السكك تضررت»، مضيفاً أن حركة المرور على أحد الخطوط كانت محدودة.

وصعدت روسيا أخيراً هجماتها على السكك الحديدية الأوكرانية التي تعد ضرورية للتجارة والنقل والتسليح، إذ يمكن استهدافها أن يساعد في وقف الإمدادات، خصوصاً الآتية من الغرب.

وتعد البنى التحتية للسكك الحديدية حيوية بشكل خاص في أوكرانيا لأنه منذ الغزو الروسي، توقفت الحركة الجوية المدنية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إسبانيا تطالب باعتذار علني من الرئيس الأرجنتيني بسبب تصريحات مثيرة للجدل
إسبانيا تطالب باعتذار علني من الرئيس الأرجنتيني بسبب تصريحات ...
روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
فرنسا تقدم تعازيها لإيران بوفاة «رئيسي»
فرنسا تقدم تعازيها لإيران بوفاة «رئيسي»
«المرصد السوري»: 6 قتلى في ضربات إسرائيلية على حمص
«المرصد السوري»: 6 قتلى في ضربات إسرائيلية على حمص
حلف شمال الأطلسي يقدّم «تعازيه للشعب الإيراني» في وفاة رئيسي
حلف شمال الأطلسي يقدّم «تعازيه للشعب الإيراني» في وفاة رئيسي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم