Atwasat

«إرنا» الإيرانية: الثلاثاء بدء مراسم تشييع الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 مايو 2024, 04:48 مساء
WTV_Frequency

تبدأ الثلاثاء مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له بعد أن لقي مصرعه في حادث تحطم مروحية في مدينة تبريز بشمال غرب البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» أن «مراسم جنازة الرئيس ورفاقه ستقام يوم الثلاثاء الساعة 9:30 صباحا بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت غرينتش) في تبريز»، مضيفة أن جثمان رئيسي سينقل لاحقا إلى طهران، بحسب «فرانس برس».

وأعلنت الرئاسة الإيرانية، اليوم الإثنين، رسميا وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان وجميع مرافقيه بحادث سقوط طائرته المروحية التي كانت تقلهم.

ونعت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» الرئيس ومرافقيه، مشيرة إلى سقوط المروحية خلال توجه الرئيس إلى تبريز لتدشين مشروع تحسين جودة مصفاة المدينة، وتحطمت في غابات ديزمار الواقعة بين قريتي أوزي وبير داود بمنطقة ورزقان في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب البلاد.

الضباب أعاق أعمال البحث
وجرت عمليات البحث والإنقاذ فور وقوع الحادث واستمرت حتى صباح اليوم الإثنين، نظرا للظروف الجوية السيئة والضباب الكثيف ووعورة المنطقة الجبلية، حيث جرى العثور على حطام المروحية أخيرا.

أعلن الهلال الأحمر الإيراني، أن فرق الإنقاذ انتشلت صباح الإثنين جثة الرئيس الإيراني، وثمانية أشخاص آخرين كانوا في المروحية التي تحطمت الأحد في شمال غرب البلاد. وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند، عبر التلفزيون الرسمي «نحن ننقل جثث الشهداء إلى تبريز»، مركز محافظة أذربيجان الشرقية حيث وقع الحادث، معلنا انتهاء عمليات البحث.

وإبراهيم رئيسي، (64 عامًا)، هو الرئيس الثامن لإيران، وقد ولد في مدينة مشهد، وتولى مسؤوليات مثل رئيس السلطة القضائية والنائب الأول لهذه السلطة، والنائب العام للبلاد، وعضو مجلس خبراء القيادة وسادن العتبة الرضوية المقدسة.

-  خامنئي يعلن الحداد 5 أيام في إيران على وفاة «رئيسي»
-  رسميا.. محمد مخبر يتولي مهام الرئيس في إيران بعد وفاة رئيسي

وأعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي خمسة أيام حدادا في إيران بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي، وثمانية آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية شمال غرب البلاد. وقال خامنئي في بيان «أعلن الحداد العام لمدة خمسة أيام وأقدم تعازي للشعب الإيراني العزيز».

 الحكومة الإيرانية تواصل العمل دون «أدنى خلل»
وأكدت الحكومة الإيرانية أنها ستواصل العمل دون «أدنى خلل» بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية أمس الأحد.

وجاء في البيان الحكومي اليوم الإثنين، «تؤكد الحكومة للشعب الإيراني الوفي والمقدر والعزيز على أن طريق العزة والخدمة سيستمر وبفضل روح آية الله رئيسي البطل وخادم الشعب والصديق الوفي للقيادة التي لا تعرف الكلل (...) لن يكون هناك أدنى خلل او مشكلة في الإدارة الجهادية للبلاد».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
42 قتيلا في هجوم جديد شرق الكونغو الديموقراطية
42 قتيلا في هجوم جديد شرق الكونغو الديموقراطية
شولتس يرحب بـ«اتفاق تاريخي» لدعم أوكرانيا بأموال روسية
شولتس يرحب بـ«اتفاق تاريخي» لدعم أوكرانيا بأموال روسية
«الطاقة الذرية»: إيران تزيد من قدراتها النووية
«الطاقة الذرية»: إيران تزيد من قدراتها النووية
شولتس: مجموعة السبع تدعم الخطة الأميركية لوقف إطلاق النار في غزة
شولتس: مجموعة السبع تدعم الخطة الأميركية لوقف إطلاق النار في غزة
الرئاسة الإيطالية لـ«السبع»: إجماع على اسخدام الأصول الروسية
الرئاسة الإيطالية لـ«السبع»: إجماع على اسخدام الأصول الروسية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم