Atwasat

إيران تطلق قمرا صناعيا من روسيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 29 فبراير 2024, 02:18 مساء
WTV_Frequency

أعلنت إيران اليوم الخميس أنها أطلقت من روسيا قمرا صناعيا للاستشعار عن بعد والتصوير إلى المدار، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس» عن وسائل إعلام رسمية.

وبث التلفزيون الرسمي الإيراني مباشرة عملية إطلاق القمر «بارس 1» من منصة «سويوز 2» الروسية. وأطلق القمر الصناعي من «قاعدة فستوتشيني الروسية» على بعد حوالى 8000 كيلومتر شرق موسكو، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زارع بور أن القمر الصناعي «صنع داخل البلاد بالكامل على يد المتخصصين وبالتعاون مع الشركات المعرفية في معهد بحوث الفضاء الإيراني»، وفق ما نقلت عنه (إرنا).

12 عملية إطلاق أقمار صناعية إيرانية في شهر
ولفت زراع بور إلى أن إيران نفذت خلال العامين الماضيين والشهر الماضي «12 عملية إطلاق للأقمار الصناعية» وهو عدد يتجاوز عمليات الإطلاق التي تمت على مدى عقد من 2011 حتى يونيو 2021، على حد قوله. أعلنت إيران في يناير أنها أطلقت ثلاثة أقمار صناعية إلى المدار بشكل متزامن بعد حوالى أسبوع على إطلاق الحرس الثوري قمرا صناعيا للأبحاث.

- إيران تعلن إرسال 3 أقمار صناعية إلى المدار 
- إيران تطلق بنجاح القمر الصناعي «ثريا» للأبحاث

وحذرت حكومات غربية بينها الولايات المتحدة إيران مرارا من هذا النوع من العمليات، مشيرة إلى أنها قد توظف التكنولوجيا ذاتها لإطلاق صواريخ بالستية بما فيها تلك المصممة لحمل رؤوس حربية نووية. شددت إيران بدورها على أنها لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية وبأن عمليات إطلاق الأقمار الصناعية والصواريخ هي لأغراض مدنية أو دفاعية بحتة.

وفي أغسطس 2022، أطلقت روسيا قمر «خيام» الصناعي الإيراني للاستشعار عن بعد إلى المدار من كازاخستان في ظل الجدل بشأن إمكانية استخدامه من قبل موسكو لتعزيز مراقبتها الأهداف العسكرية في حرب مع أوكرانيا. سعت موسكو لتعزيز تحالفاتها مع دول أخرى منبوذة من الغرب مثل إيران التي اتهمت بتزويد موسكو بمسيرات قتالية من أجل هجومها في أوكرانيا.

وأعلنت الولايات المتحدة هذا الشهر بأنها ستفرض قريبا عقوبات جديدة على إيران على خلفية دعمها الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو اتهام تنفه طهران.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرق الإطفاء اليونانية تسيطر على حرائق الغابات قرب أثينا
فرق الإطفاء اليونانية تسيطر على حرائق الغابات قرب أثينا
فريق حملة بايدن ردًّا على قرار المحكمة العليا: ترامب «يعتقد أنه فوق القانون»
فريق حملة بايدن ردًّا على قرار المحكمة العليا: ترامب «يعتقد أنه ...
البرلمان الفنلندي يقر معاهدة دفاعية تعزز الوجود العسكري الأميركي بأراضيها
البرلمان الفنلندي يقر معاهدة دفاعية تعزز الوجود العسكري الأميركي ...
ارتفاع حصيلة قتلى التفجيرات الانتحارية بنيجيريا إلى 32 شخصًا
ارتفاع حصيلة قتلى التفجيرات الانتحارية بنيجيريا إلى 32 شخصًا
الولايات المتحدة تتوقع مواصلة تعاونها الوثيق مع فرنسا بعد الانتخابات
الولايات المتحدة تتوقع مواصلة تعاونها الوثيق مع فرنسا بعد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم