Atwasat

بايدن ينظر في فرض عقوبات إضافية على روسيا إثر وفاة نافالني

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 19 فبراير 2024, 07:22 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين أنه «ينظر في فرض عقوبات إضافية» على موسكو بعد وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في السجن.

وقال بايدن للصحفيين في واشنطن «هناك عقوبات نفرضها في الأساس، لكننا ننظر في عقوبات إضافية»، علما بأنه سبق أن حمّل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و«زمرته» المسؤولية المباشرة عن وفاة نافالني الأسبوع الماضي، بحسب «فرانس برس».

وأكد فريق المعارض الروسي أليكسي نافالني الإثنين أن المحققين سيجرون خلال 14 يوما على الأقل «فحصا» لجثته قبل تسليمها، وذلك بعد ثلاثة أيام من وفاته في السجن في ظروف غامضة. وكتبت الناطقة باسم المعارض كيرا يارميش على منصة «إكس» أن «المحققين أبلغوا المحامين ووالدة أليكسي أنهم لن يسلموا جثته لأنهم سيجرون عليها ما سموه فحصا كيميائيا خلال 14 يوما».

-  أرملة نافالني تتهم بوتين بقتل زوجها المعارض الروسي
-  فريق نافالني: السلطات الروسية مددت التحقيق في وفاته
-  الكرملين: التحقيق في وفاة نافالني متواصل.. ولا نتائج حتى الآن

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الخارجية السويدية الإثنين أنها استدعت السفير الروسي في السويد إثر وفاة نافالني. وقال وزير الخارجية توبياس بيلستروم في بيان «على الاتحاد الأوروبي التحرك ضد القمع السياسي في روسيا. بات لهذا الأمر أهمية أكبر بعد 16 فبراير، (تاريخ) وفاة أليكسي نافالني خلال اعتقاله».

 أرملة نافالني تتهم بوتين بـ«قتل» زوجها
اتهمت أرملة المعارض الروسي أليكسي نافالني، يوليا نافالنايا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ«قتل» زوجها، وذلك في شريط فيديو نشر الإثنين.

وقالت في هذا المقطع المصور الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي «قبل ثلاثة أيام، قتل فلاديمير بوتين زوجي أليكسي نافالني. قتل بوتين والد أطفالي»، مضيفة «بذلك، أراد (بوتين) قتل أملنا وحريتنا ومستقبلنا».

مواصلة النضال
وتعهدت نافالنايا، مواصلة النضال ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  الذي كان يقوم به زوجها الراحل ودعت أنصاره إلى الانضمام إليها. وقالت «سأواصل عمل أليكسي نافالني. سأواصل ذلك من أجل بلادنا، معكم. أدعوكم جميعا إلى الوقوف إلى جانبي (...) ليس مخجلا أن نفعل القليل، بل من المخزي ألا نفعل شيئا، من المخزي والعار أن ندع أنفسنا نخاف».

وتوفي المعارض الروسي والخصم الأول للرئيس فلاديمير بوتين الجمعة عن عمر يناهز 47 عاماً في سجن الدائرة القطبية الشمالية في منطقة يامال حيث كان يمضي حكماً بالسجن 19 عاماً، ما أثار موجة تنديد دولية واسعة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ومصادرة الكاميرات
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ...
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» اعتقال نتنياهو وغالانت
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» ...
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» الغرب
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» ...
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في مشهد الخميس
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في ...
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية الدولية
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم