Atwasat

بوتين: قوات حفظ السلام الروسية ستكون الوسيط في المحادثات بين أذربيجان والانفصاليين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 20 سبتمبر 2023, 08:42 مساء
WTV_Frequency

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن قوات حفظ السلام التابعة لموسكو ستكون الوسيط في المحادثات، المقررة الخميس، بين أذربيجان والانفصاليين الأرمن في إقليم ناغورني قره باغ.

وأفاد الكرملين، في بيان، بأن بوتين أبلغ رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في اتصال هاتفي أن «هذه المفاوضات ستجرى بوساطة من قيادة الكتبية الروسية لحفظ السلام المنتشرة في الإقليم». تأتي المحادثات بعد عملية عسكرية شنّتها قوات باكو الثلاثاء، وانتهت الأربعاء بإبرام اتفاق على وقف النار بعد استسلام الانفصاليين، بحسب وكالة «فرانس برس».

مقتل عناصر قوات حفظ السلام الروسية
قتل عدد من عناصر قوات حفظ السلام الروسية في إقليم ناغورني قره باغ جراء إطلاق نار استهدف السيارة التي كانوا يستقلونها، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع في موسكو.

وقالت الوزارة: «في أثناء عودتهم من نقطة مراقبة لكتيبة حفظ السلام الروسية في المنطقة المحيطة بقرية دجانياتاغ، تعرض جنود روس على متن سيارة لإطلاق نار من أسلحة خفيفة. الجنود الروس الذين كانوا في السيارة قتلوا».

-  الانفصاليون في قره باغ يعلنون إلقاء أسلحتهم ووقف إطلاق النار
-  32 قتيلًا وأكثر من 200 جريح حصيلة العملية الأذربيجانية في قره باغ
-  أذربيجان تريد «إعادة دمج سلمية» لإقليم قره باغ و«تطبيع» العلاقات مع أرمينيا

أكدت قوات حفظ السلام الروسية في إقليم ناغورني قره باغ، الأربعاء، الالتزام التامّ باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين أذربيجان والانفصاليين الأرمن في هذه المنطقة المتنازع عليها.

 «عدم تسجيل أي خرق لوقف إطلاق النار»
وأشارت القوات الروسية إلى «عدم تسجيل أي خرق لوقف إطلاق النار»، مشيرة إلى أنها قامت بإجلاء 3154 شخصًا بينهم 1428 طفلًا إلى مواقعها بعدما شنّت باكو اعتبارًا من الثلاثاء عملية عسكرية في المنطقة، انتهت الأربعاء باتفاق على استسلام الانفصاليين وتسليم أسلحتهم، بحسب «فرانس برس».

وأعلنت باكو والسلطات الانفصالية الأرمينية في ناغورني قره باغ، الأربعاء، وقفًا لإطلاق النار بعدما وافق الانفصاليون على إلقاء أسلحتهم وبدء محادثات حول إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها الخميس، في إشارة إلى انتهاء العملية العسكرية التي بدأتها القوات الأذربيجانية قبل يوم والتي خلّفت 32 قتيلًا على الأقلّ.

انتصار كبير بالنسبة للرئيس الأذربيجاني
ويُشكّل هذا الإعلان انتصارًا كبيرًا بالنسبة للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في رغبته في السيطرة على هذه المنطقة المتنازع عليها منذ عقود بين باكو وأرمينيا.

وقالت الرئاسة المعلنة لناغورني قره باغ في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي «عبر وساطة قيادة فرقة حفظ السلام الروسية المتمركزة في ناغورني قره باغ، تمّ التوصل إلى اتفاق بشأن الوقف الكامل لإطلاق النار اعتبارًا من الساعة 13,00 (09,00 بتوقيت غرينتش) في 20 سبتمبر 2023». وأضافت «تمّ التوصل إلى اتفاق حول انسحاب الوحدات والعسكريين المتبقين من قوات أرمينيا المسلّحة وحلّ التشكيلات المسلحة لجيش الدفاع عن ناغورني قره باغ ونزع سلاحها بالكامل».

وأعلنت أنه «ستتم مناقشة القضايا التي أثارها الجانب الأذربيجاني بشأن إعادة الدمج وضمان حقوق وأمن أرمن ناغورني قره باغ في اجتماع بين ممثلي السكان الأرمن المحليين والسلطات المركزية لجمهورية أذربيجان»، وذلك، الخميس، في مدينة يفلاخ الواقعة على بعد 295 كيلومترًا غرب باكو. ولفت الانفصاليون إلى أن قوات حفظ السلام الروسية توسّطت في المناقشات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بعد أقلّ من 24 ساعة على بدء عملية عسكرية شنتها باكو في المنطقة المتنازع عليها «لمكافحة الإرهاب».

من جهته، أكّد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في خطاب متلفز موجّه إلى الأمّة، الأربعاء، أن يريفان لم تشارك في صياغة اتفاق وقف إطلاق النار بين الانفصاليين في ناغورني قره باغ وأذربيجان، مذكّرًا بأن يريفان «ليس لديها جيش» في الجيب الانفصالي منذ أغسطس 2021. وشدّد على «ضرورة» أن يتوقف القتال في هذا الجيب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا تستعيد السيطرة على قرية أوكرانية جديدة
روسيا تستعيد السيطرة على قرية أوكرانية جديدة
حمزة يوسف يعلن استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية
حمزة يوسف يعلن استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية
الأمين العام لـ«ناتو»: «لم يفت الأوان بعد لتنتصر أوكرانيا» في الحرب
الأمين العام لـ«ناتو»: «لم يفت الأوان بعد لتنتصر أوكرانيا» في ...
محاكمة تسعة ألمان أمام القضاء بتهمة التخطيط لانقلاب في 2022
محاكمة تسعة ألمان أمام القضاء بتهمة التخطيط لانقلاب في 2022
البيت الأبيض: واشنطن «لا تؤيد» تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن «إسرائيل»
البيت الأبيض: واشنطن «لا تؤيد» تحقيق المحكمة الجنائية الدولية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم