Atwasat

الربع الأول من 2023 يشهد أكبر حصيلة لضحايا الهجرة عبر المتوسط

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 أبريل 2023, 08:39 مساء
WTV_Frequency

أعلن المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للهجرة أنطونيو فيتورينو، الأربعاء، أن الربع الأول من العام الحالي شهد أكبر حصيلة لضحايا الهجرة عبر المتوسط تُسجل بين يناير ومارس منذ 2017، موضحا أن 441 مهاجرا لقوا حتفهم  في رحلات العبور هذه.

وقال فيتورينو إن الفترة بين يناير ومارس 2023 شهدت تسجيل أكبر عدد من الضحايا في عمليات عبور المهاجرين البحر المتوسط منذ 2017. وأضاف أن «الأزمة الإنسانية المستمرة في وسط البحر المتوسط لا تحتمل»، حسب «فرانس برس».

عشرون ألف حالة وفاة على هذا الطريق منذ 2014
وأشار إلى «أكثر من عشرين ألف حالة وفاة على هذا الطريق منذ 2014»، مؤكدا «أخشى أن يصبح موت هؤلاء أمرا عاديا». ونبهت المنظمة الدولية للهجرة إلى أنه «خلال عطلة عيد الفصح، وصل 3 آلاف مهاجر إلى إيطاليا، مما رفع عدد الوافدين الإجمالي منذ بداية العام إلى 31192».

وأشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أن التأخير في عمليات البحث والإنقاذ كان عاملا حاسما في ستة حوادث على الأقل هذا العام، مما أدى إلى مصرع 127 شخصا على الأقل من بين الـ441.

- مقتل مهاجرين وفقدان 20 في حادث غرق في المتوسط بين تونس وإيطاليا
-  ماذا يعني فرض إيطاليا حالة الطوارئ بشأن الهجرة؟

وقالت المنظمة الدولية للهجرة في بيان، إن «الغياب التام للاستجابة خلال عملية الإنقاذ السابعة أودى بحياة 73 مهاجرا على الأقل» الذين تتضمنهم الحصيلة أعلاه، مشيرة إلى أن جهود البحث والإنقاذ التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية قد تراجعت بشكل ملحوظ في الشهور الأخيرة. وقال فيتورينو «إن الأزمة الإنسانية المستمرة في وسط البحر المتوسط لا تطاق».

 مشروع المهاجرين المفقودين
يحقق مشروع المهاجرين المفقودين التابع للوكالة الأممية في العديد من حالات القوارب المفقودة التي لم يُعثر فيها على ناجين وحطام ولم تحظ بعمليات بحث وإنقاذ. وقالت المنظمة إن نحو 300 شخص كانوا على متن هذه القوارب ما زالوا في عداد المفقودين.

وأكد فيتورينو أن «إنقاذ الأرواح في البحر واجب قانوني على الدول». وأضاف «نحن بحاجة إلى تنسيق استباقي للدول في جهود البحث والإنقاذ. ندعو الدول إلى العمل معًا والسعي للحد من الخسائر في الأرواح البشرية على امتداد طرق الهجرة، بروح من تقاسم المسؤولية والتضامن».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين الجنوبي
الجيش الصيني يصدر «تحذيرا» لسفينة عسكرية أميركية في بحر الصين ...
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا: روسيا بدأت هجوماً برياً في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
أوكرانيا تخلي بلدات حدودية من سكانها في منطقة خاركيف
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية هائلة
غوتيريس يحذر: هجوم بري إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية ...
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار
البيت الأبيض: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم