Atwasat

الموفد الأميركي لأفغانستان يدعو إلى «وقف إنساني لإطلاق النار»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 أبريل 2020, 05:18 مساء
WTV_Frequency

دعا المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد، الأحد، إلى وقف إنساني لإطلاق النار في هذا البلد الذي يحاول معالجة أزمة انتشار فيروس «كورونا المستجد» المستفحلة.

وفي سلسلة تغريدات لمناسبة بداية شهر رمضان، أكد خليل زاد الذي قام بوساطة في المفاوضات التي سمحت بالتوصل إلى اتفاق مع حركة «طالبان» أن على جميع الأطراف التركيز على «عدو مشترك»، وفق «فرانس برس».

قائد القوات الأجنبية في أفغانستان يناقش «خفض العنف» مع ممثلي «طالبان»

وقال المفاوض الأميركي المولود في أفغانستان: «إن رخاء الشعب الأفغاني والبلاد نفسها مرتبط بتكريس جميع الأطراف كل طاقاتها لمحاربة جائحة كوفيد-19». وأضاف أن «رمضان يمنح طالبان فرصة تبني وقف إنساني لإطلاق النار لخفض العنف ووقف الهجمات العسكرية حتى تنتهي الأزمة الصحية».

وأكد المسؤولون الأفغان حتى الآن أن عدد الإصابات بفيروس «كورونا المستجد» بلغ 1531 حالة بما فيها 50 وفاة. لكن نظرًا لضعف الإمكانات المتوافرة لإجراء الفحوص، يخشى الخبراء أن يكون العدد الفعلي أكبر بكثير.

ودعا خليل زاد أيضًا إلى إنهاء النزاع بين الرئيس أشرف غني ومنافسه عبد الله عبد الله الذي يؤكد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي شهدت اتهامات بالتزوير. وقال خليل زاد إن «رمضان يتيح للقائدين الأفغانيين الرئيس غني والدكتور عبد الله فرصة وضع مصالح البلاد فوق مصالحهم الخاصة».

أفغانستان تمنع استخدام الدراجات النارية في كابل لمكافحة اعتداءات «طالبا»

وتأتي تغريدات خليل زاد بعد دعوات مماثلة أطلقتها الأسبوع الماضي إدارة كابل وحلف شمال الأطلسي. وقالت حركة «طالبان»، في بيان الأحد، إن الحلف الأطلسي الذي يواصل دعم القوات الأفغانية من خلال التدريب والتمويل وعلى الصعيد اللوجستي، فشل في إثبات رغبته في تحقيق السلام.

وكتب الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد «المطالبة بوقف لإطلاق النار وخفض العنف في حين لا يقوم الطرف الآخر بتنفيذ التزاماته، أمر غير منطقي وينم عن انتهازية». وكثفت حركة طالبان في الأيام الأخيرة هجماتها على قوات الأمن الأفغانية ما أسفر عن مقتل عشرات من الجنود وأفراد الشرطة.

وبموجب الاتفاق بين الولايات المتحدة و«طالبان»، تعهدت القوات الأميركية وغيرها من القوات الأجنبية الانسحاب من أفغانستان بحلول يوليو 2021 شرط أن تلتزم «طالبان» ضمانات أمنية وتتفاوض مع الحكومة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حظر الأسلحة الكيميائية: اتهام روسيا باستخدام سلاح كيميائي في أوكرانيا غير مدعوم بأدلة كافية
حظر الأسلحة الكيميائية: اتهام روسيا باستخدام سلاح كيميائي في ...
غروسي يطلب من إيران اتخاذ إجراءات «ملموسة» لتسريع المفاوضات النووية
غروسي يطلب من إيران اتخاذ إجراءات «ملموسة» لتسريع المفاوضات ...
بينها أوكسفورد وكامبريدج.. التظاهرات الداعمة لغزة تمتد إلى خمس جامعات بريطانية
بينها أوكسفورد وكامبريدج.. التظاهرات الداعمة لغزة تمتد إلى خمس ...
غوتيريس يطالب «إسرائيل» بفتح معبري رفح وكرم أبوسالم على الفور
غوتيريس يطالب «إسرائيل» بفتح معبري رفح وكرم أبوسالم على الفور
غروسي: «الوضع غير مرضٍ على الإطلاق» بشأن الملف النووي الإيراني
غروسي: «الوضع غير مرضٍ على الإطلاق» بشأن الملف النووي الإيراني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم