خلصت دراسة دولية إلى أن تناول مستويات مرتفعة من الأطعمة فائقة المعالجة تزيد احتمالات الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير يصل إلى 40% تقريبا حتى بالنسبة إلى غير المدخنين.
وتتبع فريق دولي من الباحثين العادات الصحية والغذائية لأكثر من 100 ألف أميركي بالغ تتراوح أعمارهم عند 63 عاما. وعلى مدار 12 عاما هي مدة الدراسة، حدد الباحثين 1706 حالات إصابة بسرطان الرئة، بحسب جريدة «تلغراف» البريطانية.
أضرار إضافية للأطعمة المصنعة
وأوضح استبيان المسح الغذائي أن قائمة الأطعمة فائقة المعالجة تشمل المثلجات والأطعمة المجففة والخبز والكعك والمخبوزات وحبوب الإفطار والمشروبات الغازية المحلاة والبيتزا والبرغر والمكرونة سريعة التحضير والحساء سريع التحضير والحلويات.
- دواء يقلل خطر الوفاة بسرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة
- الغذاء ودوره غير المتوقع في زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة
ووجدت النتائج المنشورة في مجلة «ثوراكس» أن الاستهلاك المرتفع لهذه الفئة من الأطعمة المصنعة ترفع احتمالات الإصابة بمرض سرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة وذي الخلايا غير الصغيرة بنسبة 41% تقريبا، مقارنة بأولئك الذين يستهلكون كميات أقل.
وكتب الباحثون، بقيادة أكاديميين من جامعة ميشيغان الأميركية: «على الرغم من ضرورة إجراء مزيد البحوث في فئات سكانية وبيئات أخرى، إلا أن هذه النتائج تشير إلى الفوائد الصحية للحد من استهلاك الأطعمة فائقة التصنيع. تقليل استهلاك هذا النوع من الأطعمة عالميا يقلل أعباء التعامل مع سرطان الرئة».
تعليقات