Atwasat

تعرف على أسباب الأرق وكيفية علاجه

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 09 يوليو 2014, 03:30 مساء
WTV_Frequency

مع تسارع إيقاع الحياة العصرية وزيادة ضغوطها وأعبائها يعاني كثير في وقتنا الحالي من اضطرابات النوم والأرق، وببعض السبل البسيطة يمكن التغلب على هذه الاضطرابات والتمتع بنوم هانئ ومريح دون الاضطرار لتعاطي المنومات.
وأوضح البروفيسور الألماني يورغين تسولي، أستاذ علم النفس البيولوجي بجامعة «ريغينسبورغ» الألمانية، أن هناك كثيرًا من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالأرق تبدأ من الأمراض العضوية، وتشمل أيضًا المشاكل النفسية الناتجة عن الوقوع تحت ضغوط الحياة اليومية، كما أن اتباع سلوكيات حياتية خاطئة يندرج ضمن العوامل المؤدية لذلك.
لذا شددّ العالم الألماني تسولي على ضرورة استشارة طبيب مختص، في حال المعاناة من مثل هذه الاضطرابات فترات طويلة، موضحًا مسار الفحص والعلاج بقوله: «إذا استبعد الطبيب وجود أسباب عضوية للأرق، ستصبح أهم ركائز العلاج حينئذٍ إمداد المريض بالنصائح والإرشادات اللازمة للاستمتاع بنوم صحي وهانئ، إلى جانب الخضوع للعلاج النفسي والسلوكي، مع العلم بأنه لا يتم اللجوء للعلاج الدوائي بالمنومات التي لا يمكن شراؤها دون وصف الطبيب، إلا إذا لم تحقق الوسائل الأخرى أي نتائج إيجابية».
علاج الأرق
وأكدت هيلينا شفارتس من جمعية المساعدة الذاتية لمرضى اضطرابات النوم، أن الخطوة الأولى في علاج الأرق -في حال استبعاد المسببات العضوية- يجب أن تعتمد على محاولة حل المشكلات المسببة لها من الأساس، لافتة إلى أن اتباع أسلوب حياة صحي يعتمد على ممارسة الرياضة والتغذية الصحية مع الإحجام عن تناول أطعمة ثقيلة في فترات المساء يتمتع بفائدة كبيرة في علاج هذه الاضطرابات.
وأردفت شفارتس أن هناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن أن تساعد على التغلب على مشكلة الأرق عند استخدامها بصفة مستمرة، يندرج من بينها الأطعمة، موضحة: «يعمل تناول كوب من الحليب مع العسل كوسيلة محفزة على الخلود إلى النوم ومنح الجسم قدرًا من الهدوء»، مع العلم بأن هذا التأثير يرجع إلى دفء المشروب وكذلك إلى احتواء الحليب على مادة التريبتوفان التي تتمتع بتأثير منوم.
وصحيح أن الشوكولاتة تحتوي أيضًا على مادة التريبتوفان المنومة، إلا أنه يدخل في تكوينها أيضًا مادة الكافيين المنبهة، لذا يوجد خلاف كبير عن مدى إمكانية استخدام الشوكولاتة لهذا الغرض؛ لأنه لم يتم التحقق بشكل تام مما إذا كانت الشوكولاتة تتمتع بتأثير محفز للنوم أو مسبب للأرق.
وإلى جانب الأطعمة أوضح إنغو فيتسه، مدير مركز طب النوم التابع لمستشفى شاريتيه الألماني أنه يمكن أيضًا استخدام تقنيات الاسترخاء كتدريب التحفيز الذاتي لدعم الشعور بالهدوء، فنظرًا لأن هذه التقنيات تعمل على الحد من الضغط العصبي؛ لذا فهي يمكن أن تحسن من القدرة على الخلود إلى النوم.
وأشار فيتسه إلى أن ممارسة الرياضة يمكن أن تمثل أيضًا وسيلة مساعدة للتغلب على الأرق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي
دراسة: الذكاء الصناعي قد يساعد على تعزيز انتشار أجهزة التصوير ...
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
«زيت الزيتون» وراء صحة سكان حوض المتوسط (دراسة)
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
تراجع الاهتمام بدراسة التمريض في بلدان منظمة التعاون والتنمية
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب العيون
المجلس الوطنى للمرأة يشارك في أعمال المؤتمر العلمي الأول لطب ...
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيًا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم