Atwasat

أردوغان يحذر رجال الأعمال من المضاربة على الدولار

القاهرة - بوابة الوسط السبت 07 مارس 2015, 10:19 مساء
WTV_Frequency

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، رجال الأعمال من المضاربة للاستفادة من صعود الدولار بعد يوم من هبوط الليرة التركية إلى مستويات قياسية مقابل العملة الأميركية.

وبلغت الليرة مستوى منخفضًا قياسيًا إذ بلغت 2.6470 ليرة مقابل الدولار أمس الجمعة، بعد أسبوع من الخسائر التي تعود جزئيًا إلى صعود الدولار، لكنها أيضًا بسبب انتقاد إردوغان الشديد للبنك المركزي في البلاد مما أثار مخاوف من التدخل في السياسة النقدية.

ووفقًا لوكالة «رويترز» قال أردوغان في محافظة غازي عنتاب بجنوب البلاد أحد معاقل حزب العدالة والتنمية الحاكم «أخاطب جماعات المجتمع المدني ورجال الأعمال: لا تتجرؤا على تحقيق مكاسب سريعة من شراء الدولارات. ستصلون إلى طريق مسدود».

ومع تعثر النمو انتقد أردوغان البنك المركزي لعدم تخفيض سعر الفائدة بالقدر الكافي وقال إن أي شخص يدافع عن معدلات الفائدة المرتفعة متهم «بالخيانة».

واستحضر أردوغان ذكريات الأزمة الاقتصادية في 2011 عندما انخفضت قيمة الليرة التركية بشكل حاد مقابل الدولار وارتفعت معدلات الفائدة عقب أزمة سياسية بين رئيس الوزراء والرئيس آنذاك.

وقال أردوغان «أصبح هذا البلد فقيرًا بين عشية وضحاها بسبب ... أزمة» في إشارة إلى المشكلات الاقتصادية في البلاد عام 2011. وأضاف «تربح البعض 40 مليون دولار».

وأجرى رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وأعضاء آخرون من الفريق الاقتصادي اجتماعات مع مديري صناديق ومصرفيين في نيويورك خلال الأيام القليلة الماضية في محاولة لتخفيف بواعث القلق من معركة أردوغان مع البنك المركزي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الفرنسي يؤكد لنظيره الصيني أهمية وجود «قواعد عادلة للجميع» في التجارة
الرئيس الفرنسي يؤكد لنظيره الصيني أهمية وجود «قواعد عادلة للجميع»...
النفط يرتفع بعد قصف إسرائيلي لرفح.. خام برنت بـ83.56 دولار
النفط يرتفع بعد قصف إسرائيلي لرفح.. خام برنت بـ83.56 دولار
«أمازون» تستثمر 9 مليارات دولار في سنغافورة
«أمازون» تستثمر 9 مليارات دولار في سنغافورة
%14,5 تراجعا في أرباح «أرامكو» السعودية خلال الربع الأول من 2024
%14,5 تراجعا في أرباح «أرامكو» السعودية خلال الربع الأول من 2024
بسبب الأسعار ووفرة المخزون.. توقعات بتمديد اتفاق خفض إنتاج «أوبك+»
بسبب الأسعار ووفرة المخزون.. توقعات بتمديد اتفاق خفض إنتاج ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم