Atwasat

هواتف محمولة لحماية الخصوصيّة في عالم ما بعد سنودن

برشلونة - رويترز السبت 01 مارس 2014, 10:47 مساء
WTV_Frequency

بعد أنْ سرّب إدوارد سنودن معلومات عن برامج حكومية أميركية للتجسُّس زاد الاهتمام بمجموعة من منتجات الهاتف المحمول التي تركّز على جانبٍ واحد "الخصوصية".

هاتف "بلاك فون" هو أحدث منافس في ذلك المجال الذي يعتمد على نظام التشغيل أندرويد، ويقوم بتشفير النصوص والمكالمات الصوتية والفيديو، وكشف المنتجون النقاب عن الجهاز في معرض عالمي لأجهزة الهاتف المحمول في برشلونة الأسبوع الماضي.

ويهدف المنتجون للاستفادة من تلك السوق التي صارت تعرف بإدارة أمن الهواتف المحمولة، وقدّر البعض قيمتها بنحو 560 مليون دولار في 2013، ومن المتوقّع أن تصل إلى مليار دولار بحلول 2015 بحسب شركة ايه.بي.آي للأبحاث.

وتستعد شركة الاتصالات الألمانية دويتشه تليكوم أيضًا لطرح تطبيق للهواتف الذكية يقوم بتشفير الرسائل الصوتية والنصية لتصبح أول شركة كبرى لخدمات المحمول تطرح منتجًا من هذا النوع لكل عملائها.

وأثار إدوارد سنودن ضجة في أنحاء العالم حين أبلغ الصحف العام الماضي بأن وكالة الأمن القومي الأميركية تجمع بيانات شخصية للمستخدمين من شركات مثل غوغل وفيسبوك وسكايب في إطار برنامج سري.

أظهرت تسريبات في الولايات المتحدة حصل عليها سنودن الذي لجأ إلى روسيا، أنّ واشنطن راقبت محادثات هاتفية لنحو 35 زعيمًا في أنحاء العالم، من بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

وأظهرت تسريبات أخرى كشف عنها سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي، الذي يواجه تهم التجسس في الولايات المتحدة وحصل على لجوء موقّت في روسيا، أنّ واشنطن راقبت محادثات هاتفية لنحو 35 زعيمًا في أنحاء العالم، من بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

بلاك فون هو ثمرة تعاون بين شركة سايلنت سيركل لبرمجيات الحماية وشركة جيكس فون الإسبانية لصناعة الهواتف.

وستتولّى شركة جي.إس.إم.كيه الألمانية لخدمات وأجهزة تشفير الهواتف تشغيل التطبيق الجديد الذي ابتكرته دويتشه تليكوم، والذي ستكشف النقاب عنه في معرض هانوفر خلال مارس الجاري.

وتضاعف عدد الاستعلامات التي تتلقاها الشركة الألمانية من العملاء إلى خمسة أمثالها منذ ظهور تسريبات سنودن. وتقدّم الشركة منذ زمن بعيد هواتف مزودة بخدمات التشفير إلى الحكومات والشركات المستعدّة لدفع ما بين 1300 يورو و2500 يورو لشراء هاتف واحد.

المنتجات الجديدة مثل تطبيق دويتشه تليكوم وهاتف بلاك فون، تظهر أن الوقت قد حان لفتح هذه السوق لجمهور المستهلكين

لكن تلك المنتجات الجديدة مثل تطبيق دويتشه تليكوم وهاتف بلاك فون، تظهر أن الوقت قد حان لفتح هذه السوق لجمهور المستهلكين. وتطبيق "واتس آب" للتراسل الفوري المجاني, الذي اشترته فيسبوك الأسبوع الماضي مقابل 19 مليار دولار، هو منتج ذائع الصيت استفاد من تزايد وعي المستهلكين بمسألة الخصوصية.

ومن بين خصائصه الجذّابة أنّه يتيح إجراء اتصالات خاصة، فلا يخزّن أسماء مستخدميه الذين يزيد عددهم على 450 مليون مستخدم ويستعمل أرقام هواتفهم بدلاً من ذلك، وهو ما يجعل التعرُّف على هوية المستخدمين أمرًا صعبًا.

وقالت شركة سويسكوم لخدمات الهاتف المحمول: "إنّ عدد النسخ التي تم تنزيلها من تطبيقها (آي أو) للتراسل الفوري تضاعف إلى ثلاثة أمثاله في الفترة الأخيرة". ويقوم التطبيق بتشفير الرسائل والمكالمات ويخزّن كل بياناتها في سويسرا. وتقوم خدمة "ماي إنيجما" وخدمة "ثريما" السويسريتان للتراسل عبر الهاتف المحمول أيضًا بتشفير رسائل المستخدمين.

وكشفت شركة دويتشه تليكوم بالفعل عن هاتف ذكي أطلقت عليه اسم "سيمكو 3"، وهو نسخة معدّلة من هاتف غالاكسي الذي تنتجه سامسونغ، ويقوم بتشفير رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصيّة والصور والتسجيلات الصوتية والمكالمات الهاتفية.

ويقدّم مشروع غارديان تطبيقات مجانية للاتصالات الآمنة عبر الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي.

يهدف مشروع غارديان المجاني للاتصالات الآمنة مساعدة منظّمات حقوق الإنسان والصحفيين على التواصل بشكل آمن في البيئات المعادية

ويهدف المشروع لمساعدة منظّمات حقوق الإنسان والصحفيين على التواصل بشكل آمن في البيئات المعادية، وقال نيثان فريتاس مؤسس المشروع إنّه تم تنزيل مليوني نسخة من تطبيق "تور" الذي صمّمه المشروع لمستخدمي أندرويد.

ومن خلال التطبيق يستطيع المُستخدم الوصول إلى مواقع الإنترنت، مثل تويتر وفيسبوك متجاوزًا المراقبة الحكومية. وزاد الاهتمام بالتطبيق في الآونة الأخيرة في أوكرانيا وتركيا وفيتنام وفنزويلا.

وقال فريتاس: "في كل مرة تحدُث فيها أزمة نرى زيادةً في عدد المتحدّثين عن برنامجنا".

لكن خبراء الأمن يقولون إنّه من شبه المُستحيل ضمان الخصوصيّة التامة. فكل هاتف مزوّد بجهاز إرسال رقمي يمكن تتبُّعه. والبيانات المتعلّقة بهوية المتصل ومتلقي الاتصال يمكن أن تكون بنفس أهمية محتوى المكالمات.

وقال فريتاس: "أعلم أنّ تلك عادة يصعب التخلّي عنها. لكن الأفضل أنْ تترك الهاتف المحمول في المنزل إذا أردت ألا تلفت الأنظار".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد مؤشرات على زيادة الطلب في أميركا
أسعار النفط تواصل ارتفاعها بعد مؤشرات على زيادة الطلب في أميركا
الهند تقلل من التهديدات الأميركية بعد الاتفاق مع إيران على تطوير ميناء
الهند تقلل من التهديدات الأميركية بعد الاتفاق مع إيران على تطوير ...
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
«داو جونز» يخترق 40 ألف نقطة لأول مرة في تاريخ الأسهم الأميركية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
أميركا تحظر واردات 26 شركة نسيج صينية
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
بوتين يؤكد الرغبة بزيادة التعاون مع الصين في مجال الطاقة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم