Atwasat

فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 15 يونيو 2024, 07:20 صباحا
WTV_Frequency

تقترب فنزويلا، التي تمتلك أكبر احتياطي مؤكد من النفط في العالم، من إنتاج مليون برميل للمرة الأولى منذ أكثر من خمس سنوات، حسبما أعلن وزير النفط.

وبلغ إنتاج النفط ذروته في 2008 مع 3.5 مليون برميل، لكنه تراجع بعد سنوات من سوء الإدارة والعقوبات الأميركية الصارمة. والشهر الماضي، أعادت واشنطن فرضت عقوبات على كراكاس بعد ستة أشهر على تخفيفها ردا على استمرار الحكومة في قمع المعارضين قبل انتخابات يوليو، وفق وكالة «فرانس برس».

مع ذلك حصلت شركة الطاقة الإسبانية العملاقة «ريبسول» على إذن من الولايات المتحدة لمواصلة العمل في فنزويلا. وتسعى شركات أخرى أيضا للحصول على مثل هذه التصاريح.

أسباب انخفاض إنتاج النفط الفنزويلي
وقال وزير النفط بيدرو تيليشيا، الشهر الماضي، إنه متفائل بأن إنتاج النفط الفنزويلي سيصل إلى مليون برميل يوميا قريبا، لأسباب عدة، منها الاتفاق مع «ريبسول». وأعلن تيليشيا، أمس الجمعة، خلال فعالية رسمية في العاصمة: «يمكننا القول رسميا إننا تجاوزنا 950 ألف برميل يوميا هذا الشهر»، مضيفا: «نحن قريبون جدا من إنتاج مليون برميل».

تيليشيا هو أيضا رئيس شركة النفط الفنزويلية العملاقة «بتروليوس دي فنزويلا» (بيديفيسا). وحسب منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، بلغ إنتاج فنزويلا 910 آلاف برميل يوميا بحلول نهاية مايو.

وانخفض إنتاج البلاد إلى أقل من مليون برميل يوميا في 2019 عندما فرضت الولايات المتحدة عقوبات إثر إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو المثيرة للجدل قبل عام. وبحلول 2020 كان الرقم أقل من 400 ألف برميل.

وسيسعى مادورو إلى ولاية رئاسية ثالثة في انتخابات 28 يوليو التي استَبعدت منها المحاكم الموالية للنظام أقوى منافسيه. وجاء ذلك على الرغم من اتفاق بين الحكومة والمعارضة، العام الماضي، على إجراء انتخابات حرة ونزيهة بحضور مراقبين دوليين.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إسبانيا ترفع توقعات النمو إلى 2.4% في 2024 و2.2% في 2025
إسبانيا ترفع توقعات النمو إلى 2.4% في 2024 و2.2% في 2025
أسعار النفط ترتفع في ظل عدم اليقين السياسي بأميركا والشرق الأوسط
أسعار النفط ترتفع في ظل عدم اليقين السياسي بأميركا والشرق الأوسط
بـ4.7%.. الصين تسجل نموا أقل من المتوقع
بـ4.7%.. الصين تسجل نموا أقل من المتوقع
«الكهرباء» السعودية: 2000 ريال تعويض عن انقطاع التيار في محافظة شرورة
«الكهرباء» السعودية: 2000 ريال تعويض عن انقطاع التيار في محافظة ...
التباطؤ الاقتصادي يرغم الصينيين على التقشف وخفض مستوى المعيشة
التباطؤ الاقتصادي يرغم الصينيين على التقشف وخفض مستوى المعيشة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم