Atwasat

عملات الاقتصادات الناشئة تعاني الخسارة الأكبر أمام الدولار الأميركي

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأحد 23 يونيو 2024, 03:22 مساء
WTV_Frequency

سجلت عملات الأسواق الناشئة في النصف الأول من العام الأداء الأسوأ لها منذ العام 2020 على الأقل، مدفوعة بالانخفاض بسبب قوة غير متوقعة في أداء الدولار الأميركي، وتراجع استراتيجية التداول الشائعة عبر أسواق أميركا اللاتينية.

وقد انخفض مؤشر صرف العملات الأجنبية في الأسواق الناشئة لدى بنك «جيه بي مورغان» 4.4% حتى الآن هذا العام، وهو انخفاض أكبر من الضعف خلال الفترة نفسها في السنوات الثلاث السابقة، كما أوردت جريدة «فاينانشيال تايمز» اليوم الأحد.

يأتي ذلك في الوقت الذي قلل فيه المستثمرون آمالهم في تخفيضات سريعة في أسعار الفائدة الأميركية خلال العام 2024. كما أدت التوترات بشأن الاقتصادات الضعيفة والسياسات المالية التوسعية إلى انخفاض العملات في بعض الأسواق الناشئة الرئيسية.

وفي هذا، قال محلل استراتيجية الأسواق الناشئة في «سيتي غروب»، لويس كوستا: «إنه مزيج من اقتصاد أكثر مرونة في الولايات المتحدة. وعلى جانب الأسواق الناشئة، واصلت الأسواق الناشئة مثل تشيلي والمجر والبرازيل خفض أسعار الفائدة».

- ارتفاع في أسهم البورصات الآسيوية باستثناء الصين.. وول ستريت تحقق رقما قياسيا
- بلومبرغ: أصول الأسواق الناشئة ترزح تحت ضغط ارتفاع الدولار

آفاق قاتمة للأسواق الناشئة
وأضاف: «آفاق النمو في الأسواق الناشئة ليست مذهلة لهذا العام والعام المقبل. هناك انكماش مستمر في التجارة العالمية، وهو عام معقد للغاية بالنسبة للانتخابات».

ويرجع الضعف الأخير في عملات الأسواق الناشئة خلال الأونة الأخيرة لتفكيك ما يسمى «الصفقات المحمولة»، حيث يستفيد المستثمرون من الاختلافات في العائدات بين العملات. وكانت هذه التجارة شائعة لدى مستثمري الأسواق الناشئة في وقت سابق من هذا العام.

وواجهت تلك الصفقات صعوبات كبيرة على وجه التحديد في الأسواق الناشئة الأكبر حجما، مما جعل الأصول أكثر تقلبا، وأصبح المسار المستقبلي صوب أسعار فائدة أقل وضوحا.

نتيجة ذلك، تحول بعض المستثمرين إلى صفقات الشراء بالاقتراض في الاقتصادات الأصغر بدلا من الأسواق الكبرى مثل البرازيل، اعتقادا بأن السياسات المحلية، بما في ذلك أسعار الفائدة المرتفعة، تزيد جاذبية الرهانات على سندات العملة المحلية، كما هو الحال في نيجيريا ومصر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باول: الاحتياطي الأميركي لن ينتظر انخفاض التضخم إلى 2% لدرس خفض الفائدة
باول: الاحتياطي الأميركي لن ينتظر انخفاض التضخم إلى 2% لدرس خفض ...
وكالة الطاقة تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط
وكالة الطاقة تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط
دراسة: الصين تسابق العالم في الطاقة الشمسية والرياح
دراسة: الصين تسابق العالم في الطاقة الشمسية والرياح
إسبانيا تتجه لتسجيل أعداد قياسية من السياح رغم التحركات المناهضة لهم
إسبانيا تتجه لتسجيل أعداد قياسية من السياح رغم التحركات المناهضة ...
أسعار النفط ترتفع بعد تراجع التضخم في أميركا
أسعار النفط ترتفع بعد تراجع التضخم في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم