Atwasat

ارتفاعات قياسية في أسعار الكاكاو.. من المستفيد؟

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 يونيو 2024, 06:28 مساء
WTV_Frequency

تسجل أسعار الكاكاو ارتفاعًا في الأسواق المالية، لكن هذا الارتفاع يفيد مزارعي هذه الحبوب ومصنعي مشتقاتها وكذلك المضاربين وصانعي الشوكولاتة على نحو متفاوت.

ففي مارس ارتفعت الأسعار إلى أكثر من 10 آلاف دولار للطن في نيويورك من جراء تراجع المحاصيل في غرب أفريقيا بسبب سوء الأحوال الجوية والأمراض التي تقضي على المزارع القديمة. لكن الأسعار تراجعت مذّاك الحين عن ذروتها، إلا أنها لا تزال أعلى بثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، بسحب «فرانس برس».

 تفاوت كبير بين المنتجين 
في ساحل العاج وغانا، أكبر منتجي الكاكاو في العالم، تحدد السلطات الأسعار في أكتوبر على أساس الأشهر السابقة. ولكن بحلول الفترة المشار إليها تكون المحاصيل «بغالبيتها قد بيعت مسبقًا»، وفق تانكريد فواتورييه من منظمة البحث والتعاون الزراعي الفرنسية «سيراد».

هذا الأمر يحد من تأثير تقلبات أسعار الكاكاو، سواء صعودًا أو هبوطًا، لكن هذه الطفرة لا تفيد على نحو مباشر صغار المنتجين الذين تقتصر مكاسبهم عادة على ما بالكاد يكفيهم. إلى ذلك، رفعت السلطات سعر المحاصيل المتوسطة في أبريل بنسبة 50% إلى ما بين 2300 و2500 دولار للطن، وهي زيادة متواضعة مقارنة بما يمكن أن يتقاضاه المزارعون في البورصات العالمية.

-  «بنك النساء» ينقل أطفالا بساحل العاج من حقول الكاكاو إلى المدرسة
-  غزارة الأمطار غير المألوفة في ساحل العاج قد تؤدي إلى شحّ في محاصيل الكاكاو

في البلدان ذات القواعد الأقل تنظيمًا، على غرار الكاميرون ونيجيريا والإكوادور والبرازيل، استفاد المزارعون من هذا المنحى بشكل أكبر. وسُمح لهؤلاء المزارعين ببيع حبوبهم لجهات مستعدة للشراء بأسعار تقارب تلك التي تُدفع في الأسواق المالية. لكن هذا النهج غير المنظم يأتي مصحوبًا بمخاطر.

قال منسق غرفة البن والكاكاو في البيرو ديفيد غونزاليس إن «ارتفاع الأسعار جعل الإنتاج أكثر جاذبية». لكن تبقى الخشية من أن إنتاج الكاكاو سيشهد فائضًا في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، وهو الوقت الذي يحتاج إليه المزارعون الذين يأملون في الاستفادة من زراعة أشجار جديدة، ما سيخفض الأسعار مجددًا.

وسطاء يتحينون الفرص 
وعمومًا، يتفاوض المصنعون الرئيسيون لمشتقات الكاكاو ممن يطحنون الحبوب لتحويلها إلى زبدة أو مشروبات كحولية أو مسحوق، ولا سيما باري كاليبوت السويسرية وكارغيل الأميركية وأولام السنغافورية، سنويًا على قسم كبير من إمداداتهم مقدمًا.

لكن بعض العقود لم يجر الوفاء بها، مما أجبرهم على البحث عن الكاكاو الذي تشتد الحاجة إليه بتكلفة عالية، وفي بعض الحالات إلى خفض الإنتاج.

وأعلنت باري كاليبوت في أوائل أبريل أنها سحبت أكثر من المعتاد من احتياطياتها النقدية لتمويل مشتريات الحبوب، لكن لديها ما يكفي من الكاكاو لتلبية الطلب. قد يجد وسطاء أصغر حجمًا صعوبة في توفير الأموال اللازمة للتكيف مع الأسعار المرتفعة. مع ذلك، هناك مجموعة من الوسطاء الذين يسعدهم ارتفاع الأسعار.

قال ستيف ووتريدج من مركز تروبيكال ريسرش سيرفيسز لتحليل بيانات السلع الاستوائية إن المهربين يمكن أن يستفيدوا بشكل كبير. وأشار إلى احتمال استفادة تجار السوق السوداء من الأنظمة في ساحل العاج وغانا عبر شراء الكاكاو بسعر أعلى قليلًا من الأسعار المحددة وبيع الحبوب في الأسواق المفتوحة في توغو أو غينيا أو ليبيريا أو سيراليون.

 الأسعار شديدة التقلب 
تسجل أسعار الكاكاو ارتفاعًا لأن العرض أقل من الطلب للعام الثالث على التوالي، وفقًا للمنظمة الدولية للكاكاو.

 تعوّل صناديق الاستثمار التي استشعرت تبدل الظروف على ارتفاع الأسعار، وتحقق أرباحًا في هذه العملية. ولكن اعتبارًا من يناير أصبحت الأسعار شديدة التقلب على نحو لا يروق حتى لصناديق المضاربة الأكثر شهية للربحية.

انسحب مستثمرون كثر من السوق بالكامل فتراجع حجم العقود المتداولة من 334 ألفًا في منتصف يناير إلى 146 ألفًا في أبريل، وفق أولي هانسن من «ساكسو بنك». وفق ووتريدج «لا يمكن تحميل المضاربين مسؤولية تضخيم الأسعار بشكل مصطنع».

من ناحية أخرى، تميل شركات الوساطة التجارية بين الدول وأيضًا صانعي الشوكولاتة إلى التحوط من انعكاسات الأسعار. لكن بعدما ارتفعت الأسعار اضطر كثر من هؤلاء لرصد مزيد من الأموال لتغطية خسائرهم المحتملة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باول: الاحتياطي الأميركي لن ينتظر انخفاض التضخم إلى 2% لدرس خفض الفائدة
باول: الاحتياطي الأميركي لن ينتظر انخفاض التضخم إلى 2% لدرس خفض ...
وكالة الطاقة تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط
وكالة الطاقة تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط
دراسة: الصين تسابق العالم في الطاقة الشمسية والرياح
دراسة: الصين تسابق العالم في الطاقة الشمسية والرياح
إسبانيا تتجه لتسجيل أعداد قياسية من السياح رغم التحركات المناهضة لهم
إسبانيا تتجه لتسجيل أعداد قياسية من السياح رغم التحركات المناهضة ...
أسعار النفط ترتفع بعد تراجع التضخم في أميركا
أسعار النفط ترتفع بعد تراجع التضخم في أميركا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم