Atwasat

محادثات صعبة بين ألمانيا والصين حول زيادة الرسوم الأوروبية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 22 يونيو 2024, 02:17 مساء
WTV_Frequency

أكد نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، السبت في بكين أن الرسوم الإضافية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية «ليست من باب معاقبة» الصين، دون أن يفلح في طمأنة القادة الصينيين الذين أعلنوا أنهم سيدافعون عن شركاتهم.

ويزور وزير الاقتصاد والمناخ الألماني الصين، فيما تبدو الزيارة الفرصة الأخيرة لتجنب حرب تجارية بين القارة العجوز والعملاق الآسيوي، وفق وكالة «فرانس برس».

تصرف «حمائي محض»
وكررت الصين، الشريك الاقتصادي المهم لألمانيا، إدانتها لفرض هذه الرسوم الإضافية التي سيبدأ تطبيقها الشهر المقبل، وقالت إنها تصرف «حمائي محض»، وتوعدت برد حازم، ولا سيما عبر رفع الأمر إلى منظمة التجارة العالمية.

وقال روبرت هابيك لمدير وكالة التخطيط الاقتصادي الصينية تشينغ شانجي السبت، بحسب تسجيل لتصريحاته أرسلته السفارة الألمانية لـ«فرانس برس»، أن «هذه ليست رسومًا جمركية عقابية»، مضيفا «لقد فعل ذلك الأميركيون، وفعلته البرازيل، وفعلته تركيا وفرضت رسومًا إضافية كبيرة على السيارات الصينية»، لكن «أوروبا تفعل ذلك بشكل مختلف».

«الأمر ليس من باب المعاقبة»
وأكد خلال هذا الاجتماع المخصص لتغير المناخ والتحول نحو اقتصاد مراعٍ للبيئة «الأمر ليس من باب المعاقبة».

في غياب التوصل إلى حل وسط بحلول الرابع من يوليو، ستفرض المفوضية الأوروبية زيادة تصل إلى 28% في الرسوم الجمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية، لاتهامها بكين بخرق قواعد المنافسة من خلال دعم هذا القطاع على نطاق واسع.

وستصبح هذه الرسوم الإضافية نهائية اعتبارًا من نوفمبر.

ويعاني المصنعون الألمان، مثلهم مثل غيرهم، من منافسة السيارات الكهربائية الصينية المعروضة بأسعار أرخص والتي زادت وارداتها إلى ألمانيا، عشرة أضعاف في ثلاث سنوات فقط، بين عامي 2020 و2023.

لكن رسالة تهدئة الخواطر التي يقول روبرت هابيك، إنه يحملها، قوبلت بتحذير من وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو الذي استقبله السبت.

تحقيق لمكافحة الإغراق
وقال وانغ، بحسب مقطع فيديو بثته قناة التلفزيون الحكومي الصيني الناطقة بالإنجليزية، «إذا عبر الاتحاد الأوروبي عن موقف صادق، فإن الصين ترغب في بدء المفاوضات في أقرب وقت ممكن.. لكن إذا أصر الاتحاد الأوروبي على هذا المسار، فسنتخذ جميع التدابير اللازمة للدفاع عن مصالحنا.. وسيشمل ذلك تقديم شكوى إلى آلية تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية. وسندافع بقوة عن حقوق الشركات الصينية ومصالحها المشروعة».

وأعلنت بكين منذ الاثنين أنها بدأت تحقيقا لمكافحة الإغراق في واردات لحم الخنزير ومنتجاته من الاتحاد الأوروبي.

- المستشار الألماني يجرى محادثات تجارية صعبة في الصين

وتخشى شركات صناعة السيارات الألمانية من نشوب نزاع تجاري كبير مع بكين في حال اتخاذ الصين إجراءات انتقامية، الأمر الذي من شأنه أن يقوض نشاط الشركات الألمانية في هذه السوق الحيوية. فالصين تمثل ما يصل إلى 36% من حجم المبيعات لدى شركات مرسيدس وفولكس فاغن وبي إم دبليو.

وتقول الصين إن نجاح قطاع السيارات الكهربائية لديها يرجع إلى الابتكار وسلاسل التوريد الفعالة، وليس إلى الإعانات الحكومية.

وقال مدير وكالة التخطيط الاقتصادي الصينية، تشينغ شانجي لنائب المستشار الألماني إن «الحمائية (في الاتحاد الأوروبي) لن تحمي القدرة التنافسية (للمصنعين) ولن تؤدي سوى إلى إبطاء المعركة العالمية ضد تغير المناخ وتعزيز التحول الأخضر ومنخفض الكربون».

ونقلت وكالة الصين الجديدة عن تشنغ قوله «نتوقع من ألمانيا أن تتحلى بدور قيادي داخل الاتحاد الأوروبي وأن تتخذ الإجراءات الصحيحة»، ويعني بذلك إلغاء هذه الرسوم الإضافية.

وظلت الصين الشريك التجاري الرئيسي لألمانيا في عام 2023 للعام الثامن على التوالي، لكنها تراجعت خلف الولايات المتحدة منذ بداية العام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إسبانيا ترفع توقعات النمو إلى 2.4% في 2024 و2.2% في 2025
إسبانيا ترفع توقعات النمو إلى 2.4% في 2024 و2.2% في 2025
أسعار النفط ترتفع في ظل عدم اليقين السياسي بأميركا والشرق الأوسط
أسعار النفط ترتفع في ظل عدم اليقين السياسي بأميركا والشرق الأوسط
بـ4.7%.. الصين تسجل نموا أقل من المتوقع
بـ4.7%.. الصين تسجل نموا أقل من المتوقع
«الكهرباء» السعودية: 2000 ريال تعويض عن انقطاع التيار في محافظة شرورة
«الكهرباء» السعودية: 2000 ريال تعويض عن انقطاع التيار في محافظة ...
التباطؤ الاقتصادي يرغم الصينيين على التقشف وخفض مستوى المعيشة
التباطؤ الاقتصادي يرغم الصينيين على التقشف وخفض مستوى المعيشة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم