Atwasat

سريلانكا تتوصل إلى اتفاق جزئي لإعادة هيكلة ديون بـ5.8 مليار دولار

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 26 يونيو 2024, 08:45 مساء
WTV_Frequency

أعلنت سريلانكا، التي تعاني نقصا في السيولة، الأربعاء، إبرام اتفاق لإعادة هيكلة ديون بقيمة 5.8 مليار دولار مع معظم المقرضين الثنائيين، في خطوة مهمة نحو التعافي بعد انهيار 2022 المالي.

يؤمل أن يسمح الاتفاق لسريلانكا بتخصيص أموال للخدمات العامة الأساسية، وتأمين تمويل بشروط ميسّرة من أجل التنمية، وفق ما أفاد مكتب الرئيس رانيل ويكريمسينغه في بيان، بحسب وكالة «فرانس برس».

تخلّفت سريلانكا عن سداد ديونها الخارجية في أبريل 2022 بعد نفاد العملات الأجنبية، بينما أجبرت الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة الرئيس حينذاك غوتابايا راجابكسا على التنحي. وجاء في البيان أن «سريلانكا توصلت إلى اتفاق نهائي لإعادة هيكلة ديون بقيمة 5.8 مليار دولار مع لجنة الدائنين الرسمية لمقرضيها الثنائيين في باريس»، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

توقيع اتفاقات ثنائية لمعالجة الديون 
تضم اللجنة، التي تتخذ من باريس مقرا، فرنسا والهند واليابان. إلا أن الصين، أكبر مقرض ثنائي للبلاد، ليست عضوا فيها. لكن وزير الدولة للشؤون المالية شيهان سيماسينغه، الذي يزور فرنسا من أجل المفاوضات، أعرب عن أمله التوصل إلى اتفاق مع الصين أيضا.

-  الصين تتعهد بمواصلة دعمها المالي لسريلانكا في أزمتها الاقتصادية
-  رئيس سريلانكا: خطة تقشف وراء انحسار الأزمة المالية «تدريجيا»

وقال على منصة «إكس»: «نعمل على توقيع اتفاقات ثنائية، لمعالجة الديون بين سريلانكا وبنك الصين للاستيراد والتصدير». تعد إعادة هيكلة الديون من شروط صندوق النقد الدولي لتقديم حزمة إنقاذ لسريلانكا.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قدّم صندوق النقد الدولي آخر جزء من حزمة إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار، تهدف إلى المساعدة في إصلاح الوضع المالي المنهار بسريلانكا على مدى أربع سنوات. ويمثّل الدائنون الثنائيون 28.5% من دين سريلانكا الخارجي، البالغ 37 مليار دولار، وفق بيانات للخزانة يعود تاريخها إلى أواخر مارس.

إسهامات الصين واليابان في الديون
تسهم الصين في 4.66 مليار دولار من مبلغ قدره 10.58 مليار دولار جرت استدانته من بلدان أخرى. بينما تسهم اليابان في 2.53 مليار دولار، والهند في 1.36 مليار دولار.

وذكر سيماسينغه لبن الحكومة تجري محادثات مع حاملي سندات دوليين، لكن لم يجر التوصل إلى اتفاق. ووصلت محادثات سابقة إلى طريق مسدود في أبريل. ولا يمكن لسريلانكا جمع قروض تجارية قبل إبرام اتفاق مع دائني القطاع الخاص.

لكن الاتفاق مع الدائنين الثنائيين يسمح بالإفراج عن قروض من أجل مشاريع البنى التحتية الجارية، والممولة من بلدان أخرى.

في تلك الأثناء، أضرب آلاف المدرّسين في كولومبو، للمطالبة بزيادة أجورهم، بينما استخدمت الشرطة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع في تفريق الاحتجاج.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قطر: مشروع سياحي جديد بقيمة 5.5 مليار دولار
قطر: مشروع سياحي جديد بقيمة 5.5 مليار دولار
المخاوف من حرب بين «حزب الله» و«إسرائيل» تدفع بارتفاع أسعار النفط
المخاوف من حرب بين «حزب الله» و«إسرائيل» تدفع بارتفاع أسعار النفط
«أويل برايس»: «إيني» الإيطالية للنفط تبيع أصولاً في ألاسكا لـ«Hilcorp»
«أويل برايس»: «إيني» الإيطالية للنفط تبيع أصولاً في ألاسكا ...
الاقتصاد البريطاني يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
الاقتصاد البريطاني يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
الصين تخطط لـ«إصلاحات اقتصادية كبرى» قبيل اجتماع سياسي مهم
الصين تخطط لـ«إصلاحات اقتصادية كبرى» قبيل اجتماع سياسي مهم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم