Atwasat

المستشار الألماني يجرى محادثات تجارية صعبة في الصين

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 أبريل 2024, 06:21 مساء
WTV_Frequency

وصل المستشار الألماني أولاف شولتس الصين الأحد مستهلًا جولة يهدف خلالها إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع أكبر شريك تجاري لبرلين.

وتأتي رحلة شولتس في وقت يتعرض الرئيس الصيني شي جينبينغ الذي لم يدن صراحة الحرب الروسية على أوكرانيا، لانتقادات شديدة بسبب قربه من موسكو ومن فلاديمير بوتين، وكذلك بسبب مطالباته بضم تايوان، بحسب «فرانس برس».

وفيما النمو يسجل تراجعًا في القوتين العظميين، وصل المستشار الألماني برفقة وفد كبير من قادة الأعمال، ما يعكس الدور المحوري للمسائل الاقتصادية في هذه الرحلة إلى الصين، وهي الثانية التي يقوم بها شولتس منذ توليه منصبه نهاية العام 2021. واعتبر شولتس الجمعة أن الصين ما زالت «شريكًا اقتصاديًا مهمًا» لألمانيا.

 سياسة «صفر كوفيد»
وفي حين اضطر المستشار الألماني لتقليص مدة زيارته إلى يوم في نوفمبر 2022 بسبب سياسة «صفر كوفيد» التي فرضتها الصين لمكافحة الوباء، سيزور هذه المرة ثلاث مدن.

في البداية سيزور مدينة تشونغتشينغ الكبيرة في جنوب غرب الصين التي وصلها صباح الأحد، وفق مشاهد عرضتها محطة «سي سي تي في» الصينية الرسمية. وسيتوجّه بعدها إلى شنغهاي الواقعة على مسافة 1400 كيلومتر إلى الشرق لزيارة مصانع بشكل أساسي، قبل الانتقال إلى العاصمة بكين الثلاثاء للاجتماع مع الرئيس ثم مع نظيره لي تشيانغ.

رحلة «غير منسجمة» مع استراتيجية ألمانيا 
ويتوقع أن تكون المحادثات صعبة، في حين يخوض الاتحاد الأوروبي شد حبال مع الصين متهما إياها بزعزعة السوق الأوروبية من خلال إغراقها بمنتجات منخفضة الكلفة. كذلك، يندد الأميركيون بـ«فائض القدرة» الإنتاجية للصين خصوصًا في قطاع التكنولوجيا من خلال دعم حكومي كبير.

-  على حساب الصين.. الولايات المتحدة أكبر سوق للصادرات التايوانية
-  المستشار الألماني أولاف شولتس يزور الصين السبت

ويتوقع أن يتطرق شولتس أيضا إلى قضية المصنعين الألمان في الصين الذين يشتكي ثلثاهما تقريبا من «عوائق تنافسية» فيما يخص الوصول إلى السوق، وفقا لغرفة التجارة الألمانية في الصين.

وقال ماكس زينغلن من معهد ميركاتور للدراسات الصينية إن ألمانيا تؤدي «دورًا مهمًا» فيما تفتقر الصين إلى الاستثمار الأجنبي نظرًا إلى الموقف الأكثر تشددًا الذي تعتمده دول أخرى، مثل الولايات المتحدة أو اليابان.

السوق الصينية تبقى حيوية لقطاعي السيارات والكيماويات
واعتمدت برلين العام الماضي موقف الاتحاد الأوروبي، داعية الشركات الألمانية إلى تقليل المخاطر وخفض اعتمادها على الصين. لكن المهمة ليست سهلة بالنسبة إلى أكبر اقتصاد في أوروبا إذ ان السوق الصينية تبقى حيوية لقطاعي السيارات والكيماويات القويين. 

وبسبب ذلك، تبدو رحلة المستشار غير منسجمة إلى حد ما مع الاستراتيجية الأكثر صرامة تجاه الصين التي أعلنت في يوليو 2023.

وقال مصدر مقرب من المستشارية إن هذه الرحلة تهدف إلى «تعزيز التجارة مع الصين مع الأخذ في الاعتبار الحاجة إلى إزالة المخاطر والتنويع». وأضاف «من الواضح أن كل المسائل الدولية الكبرى لا يمكن حلها إلا مع الصين» متحدثًا خصوصًا عن التحول إلى الطاقة النظيفة، وهو ما قد يفسّر اصطحاب المستشار وزراءه الثلاثة للبيئة والنقل والزراعة إلى الصين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاقتصاد البريطاني يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
الاقتصاد البريطاني يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
الصين تخطط لـ«إصلاحات اقتصادية كبرى» قبيل اجتماع سياسي مهم
الصين تخطط لـ«إصلاحات اقتصادية كبرى» قبيل اجتماع سياسي مهم
النمو البريطاني أفضل من المتوقع قبل أيام من الانتخابات التشريعية
النمو البريطاني أفضل من المتوقع قبل أيام من الانتخابات التشريعية
ترامب: التضخم «يقتل بلدنا» في عهد بايدن
ترامب: التضخم «يقتل بلدنا» في عهد بايدن
«فايننشال تايمز»: حزمة مساعدات بــ7.4 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي لمصر
«فايننشال تايمز»: حزمة مساعدات بــ7.4 مليار يورو من الاتحاد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم