Atwasat

الصين تدرس فرض رسوم إضافية بنسبة 25% على واردات السيارات

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الأربعاء 22 مايو 2024, 01:05 مساء
WTV_Frequency

ألمحت الحكومة الصينية إلى استعدادها لفرض رسوم إضافية على واردات السيارات ذات المحركات كبيرة الحجم قد تصل إلى 25%، وهو ما أعده مراقبون تصعيدا جديدا في التوترات التجارية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأفادت الغرفة الصينية للتجارة إلى الاتحاد الأوروبي، عبر منشور على منصة «إكس»، بأن «مصادر داخلية أبلغتها بالخطوة المحتملة»، مؤكدة أن «الرسوم الإضافية سيكون لها تأثير كبير على مصنعي السيارات بالولايات المتحدة والكتلة الأوروبية، وعلى العلاقات مع بروكسل»، حسبما أوردت «بلومبرغ» اليوم الأربعاء.

وأشارت الغرفة إلى مقابلة نشرتها جريدة «غلوبال تايمز» التابعة للحزب الشيوعي الحاكم، الثلاثاء، دعا فيها كبير الخبراء في المركز الصيني لتكنولوجيا وأبحاث السيارات ليو بين إلى زيادة معدل التعريفة الجمركية بشكل موقت على السيارات ذات المحركات الأكبر من 2.5 لتر.

- بينها «بوينغ».. الصين تفرض عقوبات على شركات أميركية بسبب مبيعات الأسلحة إلى تايوان
- الصين تتعهد باتخاذ «كل الإجراءات اللازمة» بعد تقارير عن رسوم جمركية أميركية جديدة

الصين تصعد التوترات التجارية
وتهدد الصين بالتصعيد، في الوقت الذي يقترب فيه الموعد النهائي المحدد للاتحاد الأوروبي للإعلان عن نتائج التحقيق بشأن دعم السيارات الكهربائية في الصين.

ويتعين على الاتحاد إخطار المصدرين الصينيين ما إذا كان يعتزم فرض رسوم جمركية بحلول الأول من يونيو المقبل، على أن تدخل الرسوم حيز التنفيذ بعد شهر من إقرارها.

وتصاعدت التوترات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والصين منذ الإعلان عن التحقيق بشأن السيارات الكهربائية. ويبدو أن زيارة الرئيس شي جين بينغ لأوروبا هذا الشهر لم تفلح في تخفيف التوتر، وثني الكتلة عن اتباع المسار نفسه للولايات المتحدة، التي كشفت مجموعة شاملة من الرسوم على الواردات من الصين.

تراجع أسهم «مرسيدس» و«بي إم دبليو»
ونتيجة لتلك الأنباء، تراجعت أسهم شركات صناعة السيارات الأوروبية، التي من المتوقع أن تكون الأكثر تأثرا بالرسوم الصينية الإضافية، في تعاملات اليوم الأربعاء، وخسرت أسهم شركتي «مرسيدس بينز» و«بي إم دبليو» أكثر من 2% في التعاملات المبكرة.

واستوردت الصين 250 ألف سيارة في فئة السيارات ذات محرك أكبر من 2.5 لتر خلال العام 2023، ومن الممكن أن تسمح الجهات المنظمة في بكين بفرض تعريفة تصل إلى 25%.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مشروع ميلي الإصلاحي يحصل على ضوء أخضر أولي في الأرجنتين
مشروع ميلي الإصلاحي يحصل على ضوء أخضر أولي في الأرجنتين
تقرير: لامبالاة في روسيا بالعقوبات الأميركية الجديدة
تقرير: لامبالاة في روسيا بالعقوبات الأميركية الجديدة
أسعار النفط تتراجع بعد تثبيت الفائدة الأميركية مرتفعة
أسعار النفط تتراجع بعد تثبيت الفائدة الأميركية مرتفعة
رئيس الوزراء الصيني يزور نيوزيلندا ويعزز الأمل حيال العلاقات التجارية
رئيس الوزراء الصيني يزور نيوزيلندا ويعزز الأمل حيال العلاقات ...
صندوق الاستثمار السعودي و«أرديان» الفرنسية يشتريان 38% من مطار «هيثرو»
صندوق الاستثمار السعودي و«أرديان» الفرنسية يشتريان 38% من مطار ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم