Atwasat

الاقتصاد البريطاني يسجل نموا 0.2% وسط آمال بتجاوز الركود

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 13 مارس 2024, 04:25 مساء
WTV_Frequency

سجل الاقتصاد البريطاني انتعاشا ضئيلا في يناير، وفق ما أظهرت بيانات الأربعاء، ما يعزز الآمال بانتهاء الركود في دفعة لرئيس الوزراء ريشي سوناك قبيل الانتخابات.

حقق إجمالي الناتج الداخلي نموا نسبته 0.2% بعد تراجع طفيف نسبته 0.1%  في ديسمبر، وفق بيان صادر عن «مكتب الإحصاءات الوطنية»، بحسب «فرانس برس».

عززت الأنباء الآمال بأن بريطانيا قد تكون في طريقها في الفصل الأول للخروج من الركود التقني الذي دخلت فيه في النصف الثاني من العام الماضي. وقالت مديرة الإحصاءات الاقتصادية لدى المكتب ليز ماكيون إن «الاقتصاد تسارع في يناير مع نمو قوي في مبيعات التجزئة والجملة».

 ارتفاع معدلات التضخم ومعدلات الفائدة المرتفعة 
وأضافت أن قطاع «البناء كان أداؤه جيدا أيضا إذ كان شهرا جيدا بالنسبة للعاملين على بناء المنازل، بعدما ضعف على مدى الجزء الأكبر من العام الماضي». يأتي ذلك بعدما انكمش الاقتصاد في الفصلين الثالث والرابع من العام 2023، ما يتوافق مع التعريف التقني للركود على وقع ارتفاع معدلات التضخم ومعدلات الفائدة المرتفعة وأزمة تكاليف المعيشة.

-  ارتفاع بسيط للبطالة في بريطانيا مع تباطؤ نمو الرواتب
-  ارتفاع غير متوقع للتضخم في بريطانيا خلال ديسمبر

وقال وزير المال في الحكومة المحافظة جيريمي هانت ردا على بيانات الأربعاء «بينما كانت السنوات القليلة الماضية صعبة، تظهر أرقام اليوم بأننا نحقق تقدما في تنمية الاقتصاد».

لكن «مكتب الإحصاءات الوطنية» أكد بأن إجمالي الناتج الداخلي تراجع 0.1% في الأشهر الثلاثة حتى يناير مقارنة مع الأشهر الثلاثة حتى أكتوبر. وقالت خبيرة الاقتصاد البريطاني لدى KPMG يائل سلفين إن الأرقام تظهر بأن «اقتصاد المملكة المتحدة خرج على الأرجح من الركود لكن التوقعات ما زالت ضعيفة».

تحسن الأداء الاقتصادي
وأضافت «تسارع النشاط الاقتصادي ليبدأ العام بتعاف واسع نسبيا في مختلف القطاعات. رغم أن الأداء الاقتصادي تحسن بعض الشيء، تبقى التوقعات قاتمة نسبيا. لا يتوقع بأن يتحسن النمو الاقتصادي بشكل ملموس هذا العام إذ يعرقل تأثير معدلات الفائدة المرتفعة الطلب».

تشير الاستطلاعات إلى تأخر المحافظين بزعامة سوناك عن حزب العمال المعارض بزعامة كير ستارمر قبيل انتخابات عامة مقررة هذا العام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
بعد «تيك توك».. واشنطن تتجه لحظر منصات تجارية صينية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد صناعة النفط الإيرانية
تقرير أميركي: عراقيل اقتصادية وجيوسياسية تمنع واشنطن من تقييد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم