Atwasat

الخدمات المجانية ستصبح «مدفوعة» لزيادة أرباح شركات الطيران

القاهرة - بوابة الوسط السبت 09 مارس 2024, 04:33 مساء
WTV_Frequency

من الحقائب إلى الطعام مروراً باختيار المقاعد أو العروض الترفيهية، خدمات عدة كانت تُدرج عادة في أسعار تذاكر السفر أصبحت متاحة في أحيان كثيرة مقابل بدل مالي إضافي، وبعض شركات الطيران باتت تعتمد بدرجة كبيرة في ربحيتها على مثل هذه الإضافات.

ويشكّل إعلان شركة «ترانسافيا» للرحلات المنخفضة التكلفة، التابعة لمجموعة «اير فرانس - كي ال ام»، الأسبوع الماضي عن فرض بدل مالي على الحقائب الصغيرة التي ينقلها الركاب مجاناً في العادة معهم في داخل المقصورة، تذكيراً بأن مصادر «الدخل الإضافي» هذه باتت في صلب النموذج الاقتصادي المتّبع من شركات الرحلات المنخفضة التكلفة، وبصورة متزايدة أيضاً لدى الشركات الأخرى المصنّفة تقليدية، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وقال المدير العام لمجموعة «اير فرانس - كي ال ام» بنجامن سميث الأسبوع الماضي إن هذا التدبير «معتمد في الأساس لدى جميع منافسي ترانسافيا» (بما يشمل خصوصاً «راين اير» و«إيزي جت» و«ويز إير»). وكشفت المجموعة عن أسعار متفاوتة تبدأ بـ15 يورو للحقيبة الصغيرة التي توضع فوق المقاعد، مع «تعرفات دينامية» أخرى.

تضاعف أرباح «لوفتهانزا» في 2023
تراجع أسهم «بوينغ» بسبب طائراتها «737 ماكس»
شركات الطيران تتوقع عددًا قياسيًا من الركاب في 2024 مع 4.7 مليار مسافر

«اير فرانس - كي ال ام»، الساعية لتحقيق هامش تشغيلي يراوح بين 7% و8% في الفترة بين 2024 و2026 في مقابل 5,7% سنة 2023 بعدما سجلت خسائر متراكمة بلغت 10,4 مليارات يورو في 2020 و2021، أشادت بالازدياد بنسبة 53% عن كل راكب في مصادر الدخل الإضافي منذ 2019.

وفي المحصلة، هذه الملحقات التي تشمل أيضاً ترقيات الركاب بين الفئات المختلفة للمقاعد وبيع المنتجات خلال الرحلات والشراكات مع جهات التأجير والفنادق، وفّرت للمجموعة الفرنسية الهولندية إيرادات بلغت 90 مليون يورو العام الماضي، أي ما يقرب من 4% من قيمة أنشطتها الدورية لنقل الركاب.

على المستوى العالمي، بحسب شركة «او ايه جي» (OAG)، تضاعفت حصة الدخل الإضافي في إجمالي مبيعات الشركة بين عامي 2013 و2022 لتصل إلى حوالى 15%، أو أكثر من 102 مليار دولار.

وأشارت هذه الشركة المتخصصة في قطاع الطيران إلى أنه «في العقد الماضي، أصبحت الخيارات الإضافية حجر الزاوية في الصحة المالية للشركات»، لافتة إلى أنها «تمثل مصدرا حاسما للدخل في قطاع ذي هوامش منخفضة وحيث المنافسة شرسة».

ويمكن أن يتسارع هذا الاتجاه مع نمو سنوي مزدوج الرقم في هذه الإيرادات بحلول عام 2030، بحسب توقعات محللين جمعتها «او ايه جي» في يونيو 2023.

ويوضح الخبير في قطاع الطيران بول شيامباريتو، وهو أستاذ في الاستراتيجية والتسويق في كلية الأعمال في مونبلييه، لوكالة «فرانس برس» «بالنسبة لبعض شركات الطيران، يمكن أن يمثل هذا ما يراوح بين 45% إلى 50% من مبيعاتها، وهذه الحال بالنسبة لشركة راين إير على سبيل المثال».

بدل مالي مقابل المرحاض
تستغل شركات الرحلات المنخفضة العامل النفسي المرتبط بعرض سعر أساسي جذّاب لتذاكر السفر على الخدمات الإلكترونية، بينما في كثير من الأحيان، «عندما نضيف جميع الخيارات، سيكون سعر التذكرة عبر الشركات منخفضة التكلفة قريباً نسبياً من سعرها على الشركات التقليدية»، بحسب شيامباريتو.

من جانبها، تقدم شركات النقل هيكلة الأسعار هذه على أنها فرصة للركاب الراغبين في تعديل تذاكر السفر تبعاً لحاجاتهم الخاصة.

وفضلاً عن الدور على صعيد حجم التداول، فإن مساهمة الخيارات الإضافية في ربحية شركات الطيران أمر بالغ الأهمية. وفي مذكرة مؤرخة في يونيو 2022، أشارت شركة «ماكينزي» إلى أن «هوامش الخدمات الإضافية مرتفعة بشكل عام»، وأنه بدونها «لن تتمكن شركات طيران عدة من استرداد تكاليفها».

ويوضح شيامباريتو «التكاليف الإضافية التي تمثلها الخيارات بالنسبة لشركة الطيران منخفضة للغاية»، متحدثاً عن إيرادات معينة «بهامش 100% تقريباً»، بينها خصوصاً أولوية الصعود إلى الطائرة.

في حالة أمتعة المقصورة، فإن أسباب شركات الطيران منخفضة التكلفة ليست مالية فقط، إذ إنها تربط فرض بدل مالي إضافي مقابل هذه الحقائب الصغيرة بالسعي إلى تقليل أوقات الصعود والنزول والقدرة تالياً على جدولة المزيد من الرحلات اليومية، نظراً للوقت الذي يستهلكه الركاب في وضع أمتعتهم فوق المقاعد والذي يؤخر في أحيان كثيرة إقلاع الطائرة.

وعلى سبيل التقليد، تبنت شركات طيران تقليدية عدة هذه الاستراتيجية، حتى على الرحلات الجوية الطويلة.

ولا تزال هناك مشكلة تتمثل في مدى قبول بعض التدابير، واحتمال حدوث رد فعل سلبي عليها. فعلى سبيل المثال، مايكل أوليري، رئيس شركة «راين اير»، المتخصص في «الخبطات الإعلامية»، طرح ذات مرة فكرة فرض رسوم على الركاب الراغبين في استخدام المراحيض، ما أثار دهشة المتابعين وسخريتهم عبر الشبكات الاجتماعية.

هل سنصل إلى هذا الحد يوماً؟ يجيب شيامباراتو أنه للرحلات القصيرة، التي لا تتخطى مدتها ساعة ونصف ساعة، «نحن على استعداد لتحمل أي شيء تقريباً».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
«أرامكو» السعودية تدخل في شراكة عالمية مع «فيفا» لـ4 أعوام
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
أسعار النفط ترتفع مع مؤشرات بنمو الاقتصاد الأميركي
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
السودان.. الموسم الزراعي مهدد وخطر المجاعة يخيم على الأجواء
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
ارتفاع التضخم في أميركا قبل أيام من اجتماع الاحتياطي الفدرالي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم