Atwasat

البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 25 أبريل 2024, 04:44 مساء
WTV_Frequency

قال البنك الدولي اليوم الخميس إن التوترات المستمرة في الشرق الأوسط تهدد بوقف - أو حتى تقويض - بعض جوانب التقدم المحرز مؤخرا في معالجة التضخم العالمي.

تسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة في تصاعد التوترات في جميع أنحاء المنطقة ودفعت أسعار النفط إلى الارتفاع. 

وأعلن البنك الدولي في توقعاته لأسواق السلع العالمية أن «التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط تمارس ضغوطا تصاعدية على أسعار السلع الأساسية، ولا سيما النفط والذهب». وأضاف «يبدو أن العوامل الانكماشية المواتية الناجمة عن اعتدال أسعار السلع الأساسية قد انتهت»، وفق وكالة «فرانس برس».

وفي الوقت نفسه، فإن ارتفاع أسعار النفط يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التضخم العالمي. وأدى العدوان الإسرائيلي إلى استشهاد ما لا يقل عن 34305 أشخاص في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

سبب رئيسي لتراجع التضخم 
قال إندرميت جيل كبير الخبراء الاقتصاديين بمجموعة البنك الدولي والنائب الأول لرئيسه إن «الانخفاض في أسعار السلع الأولية، وهو يمثل أحد الأسباب الرئيسية لتراجع التضخم، توقف بشكل أساسي». وأضاف «هذا يعني أن أسعار الفائدة قد تظل أعلى من التوقعات للعامين الجاري والمقبل».

- «البنك الدولي» يحذر من اتساع الهوة بين الدول الغنية والفقيرة

وتابع جيل «عالمنا اليوم يمر بفترة عصيبة، وقد يؤدي حدوث صدمة كبيرة في مجال الطاقة إلى تقويض قدر كبير من التقدم المحرز في خفض التضخم خلال العامين الماضيين».

وقال البنك إنه إذا حدثت «اضطرابات بسيطة في التزود مرتبطة بالنزاع» فإن متوسط سعر برميل خام برنت قد يرتفع إلى 92 دولارا، بينما سترفع «الاضطرابات الحادة» السعر إلى 100 دولار. وأوضح البنك الدولي أن هذا السيناريو الأسوأ سيكون له أثر رفع التضخم العالمي بنحو نقطة مئوية واحدة هذا العام.

وأضاف أنه إلى جانب تأخير خفض معدلات الفائدة، يمكن أن يتسبب أيضا في زيادة انعدام الأمن الغذائي الذي «تفاقم بشكل ملحوظ في العام الماضي بسبب النزاعات المسلحة وارتفاع أسعار المواد الغذائية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أسعار النفط تهبط بعد مناقشات حول زيادة الفائدة الأميركية
أسعار النفط تهبط بعد مناقشات حول زيادة الفائدة الأميركية
مخاوف أميركية بشأن مسار التضخم
مخاوف أميركية بشأن مسار التضخم
بـ19 مليار دولار.. كوريا الجنوبية تعلن خطة دعم لقطاع أشباه الموصلات
بـ19 مليار دولار.. كوريا الجنوبية تعلن خطة دعم لقطاع أشباه ...
تقدير قيمة أداة الترجمة «ديبل» بملياري دولار
تقدير قيمة أداة الترجمة «ديبل» بملياري دولار
صندوق النقد يتوقع عجزا أعلى من التوقعات في فرنسا
صندوق النقد يتوقع عجزا أعلى من التوقعات في فرنسا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم