Atwasat

مجموعة «شيفرون» النفطية الأميركية تستحوذ على منافستها «هيس» مقابل 53 مليار دولار

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 23 أكتوبر 2023, 06:57 مساء
WTV_Frequency

أعلنت شركة «شيفرون» الأميركية العملاقة على اتفاق استحواذ على منافستها «هيس» لقاء مبلغ قدره 53 مليار دولار بموجب صفقة شاملة، وفق بيان مشترك الإثنين.

وتعد عملية الاستحواذ الضخمة الأخيرة ضمن صفقات الاندماج المبرمة في قطاع الطاقة الأميركي وتأتي بعد أقل من أسبوعين على الإعلان بأن «إيكسون موبيل» ستستحوذ على شركة «بايونير» في تكساس لإنتاج النفط الصخري لقاء مبلغ قدره نحو 60 مليار دولار، بحسب «فرانس برس».

ويقدّر اتفاق «شيفرون» أسهم «هيس» بـ53 مليار دولار، بينما تبلغ قيمة الشركة الإجمالية مع الديون 60 مليار دولار، بحسب البيان. وسيؤدي الاستحواذ إلى تنويع مصالح «شيفرون» بشكل أكبر، إذ تتضمن أصول «هيس» خطة تنقيب بحرية في غوايانا الغنية بالنفط ومشروعًا كبيرًا للنفط الصخري في داكوتا الشمالية، إلى جانب أصول في خليج المكسيك وخليج تايلاند.

تأسيس شركة طاقة مدمجة ورائدة
وقال رئيس «شيفرون» التنفيذي مايك ويرث إن الاتفاق «يضع شيفرون في موقع يسمح بتعزيز أدائنا بعيد الأمد وتحسين محفظتنا ذات العائدات المرتفعة عبر إضافة أصول على المستوى العالمي». تأسيس شركة طاقة مدمجة ورائدة ورحّب الرئيس التنفيذي لشركة «هيس» جون هيس بالاتفاق أيضًا.

-  «إكسون موبيل» و«شيفرون» تحققان أرباحا هائلة مع ارتفاع أسعار النفط
-  عمال «شيفرون» يبدؤون إضراب منتصف سبتمبر وسط مخاوف من تعقد سلاسل التوريد

وقال هيس الذي يتوقع بأن ينضم إلى مجلس إدارة «شيفرون» إن «هذا الاندماج الاستراتيجي يجمع شركتين قويتين لتأسيس شركة طاقة مدمجة ورائدة». وأضاف «أشعر بالفخر بموظفينا وما حققناه كشركة تملك محفظة نمو تعد من بين الأفضل في القطاع بما في ذلك في غوايانا، أكبر اكتشاف نفطي في العالم خلال السنوات العشر الأخيرة، ونفط باكن الصخري، حيث نعد المنتج الأكبر للنفط والغاز».

وبناء على الاتفاق ستستحوذ «شيفرون» على 30% من ملكية ما يعادل أكثر من 11 مليار برميل من النفط يتوقع إنتاجهم من الحقل في غوايانا، إضافة إلى مخزونات في حقل باكن للنفط الصخري في داكوتا الشمالية، وفق البيان. وحققت «شيفرون» العام الماضي أرباحا قياسية بلغت 35.5 مليار دولار. وأما «هيس»، فسجّلت صافي أرباح بقيمة 2.2 مليار دولار للعام 2022.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يدرس حزمة عقوبات على موانئ تعيد تصدير الغاز الروسي
الاتحاد الأوروبي يدرس حزمة عقوبات على موانئ تعيد تصدير الغاز ...
المحكمة العليا في لندن تقضي بـ«عدم قانونية» خطة مناخية حكومية
المحكمة العليا في لندن تقضي بـ«عدم قانونية» خطة مناخية حكومية
«توتال إنرجي» تخضع لتحقيق فرنسي بعد هجوم «إرهابي» في موزمبيق
«توتال إنرجي» تخضع لتحقيق فرنسي بعد هجوم «إرهابي» في موزمبيق
«فيتش» تعدل نظرتها المستقبلية لمصر إلى «إيجابية»
«فيتش» تعدل نظرتها المستقبلية لمصر إلى «إيجابية»
الدولار يتراجع عالميًا متأثرًا بضعف عوائد السندات الأميركية
الدولار يتراجع عالميًا متأثرًا بضعف عوائد السندات الأميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم