Atwasat

لافروف يطمئن المصريين بشأن أزمة الغذاء خلال أولى وجهاته ضمن جولته الأفريقية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 يوليو 2022, 05:24 مساء
WTV_Frequency

طمأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأحد في القاهرة، أولى وجهاته ضمن جولته الأفريقية، المصريين بشأن مخاوفهم المرتبطة بأزمة الغذاء.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره المصري سامح شكري بعد أن التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي «أكدنا تمسّك المصدرين الروس للحبوب بالإيفاء بجميع التزاماتهم»، وفق «فرانس برس».

وتابع وزير الخارجية الروسي الذي يتوجه بعد القاهرة إلى إثيوبيا والكونغو الديمقراطية وأوغندا أن «الرئيس فلاديمير بوتين أكد على ذلك أيضًا خلال محادثة هاتفية أجريت أخيرًا مع الرئيس المصري السيسي».

 سرعة تسوية الأزمة (الروسية-الأوكرانية)
وتناول لقاء السيسي ولافروف، بحسب بيان للرئاسة المصرية، «بعض الموضوعات الثنائية.. في مختلف المجالات خاصة التعاون في مجال قطاعات توريد الحبوب والغذاء، وكذلك قطاع البترول والغاز في ضوء الأزمة الراهنة في تلك القطاعات».

وأكد السيسي خلال اللقاء على «دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة (الروسية-الأوكرانية) سياسيًا من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين».

-  لافروف: نبحث تدشين مصنع لإنتاج لقاح «سبوتنيك» في مصر
-  وزير الخارجية الروسي يصل القاهرة ويلتقي نظيره المصري (فيديو)

ووقّعت أوكرانيا وروسيا الجمعة في اسطنبول اتفاقًا مع تركيا والأمم المتحدة بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود، في مواجهة مخاطر المجاعة التي تهدد عددًا كبيرًا من دول العالم.

 إقامة «ممرات آمنة» 
وأبرز بند ينصّ عليه الاتفاق هو إقامة «ممرات آمنة» من شأنها السماح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود، وقد تعهّدت موسكو وكييف «عدم مهاجمتها»، وفق قول مسؤول أممي.

سيكون الاتفاق صالحًا لمدة «120 يومًا» أي أربعة أشهر، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع الأوكرانية في حين يقترب موعد موسم حصاد جديد. كما حصلت روسيا على ضمانات بعدم تطبيق العقوبات الغربية، بشكل مباشر أو غير مباشر، على صادراتها من المنتجات الزراعية والأسمدة.

وفي هذا الصدد، علّق لافروف بأن «الأمين العام للأمم المتحدة أخذ على عاتقه مسؤولية رفع هذه القيود غير المشروعة التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على السلاسل اللوجستية والمالية (الروسية)».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
استقرار التضخم في ألمانيا خلال أبريل
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«تيسلا» تحصل على ضوء أخضر في الصين خلال زيارة إيلون ماسك
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
«مجموعة السبع» تقترب من اتفاق للتخلي عن الفحم
صعود الأسهم الآسيوية.. والين يتذبذب بعد بداية أسبوع متقلبة
صعود الأسهم الآسيوية.. والين يتذبذب بعد بداية أسبوع متقلبة
أسعار النفط تعاود الارتفاع: خام برنت بـ88.45 دولار
أسعار النفط تعاود الارتفاع: خام برنت بـ88.45 دولار
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم