Atwasat

أضرار الكيراتين على صحتك

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 07 يوليو 2015, 11:28 صباحا
WTV_Frequency

يعتبر الكيراتين مادة طبيعية موجودة في شعر الإنسان، يصنعها الجسم خلال العملية البيولوجية ولا يمكن أنْ تؤخذ من مستحضر خارجي لتغذية الشعر، أما الكيراتين الصناعي الموجود في الصالونات فيحتوي غالبًا على مخلفات حيوانية، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الفورمالديهايد المصفِّفة للشعر.

تعرَّفي معنا على أضرار الكيراتين على شعركِ وصحتكِ بشكل عام.

من جانبهم، أكد خبراء أنَّ الفورمالديهايد الذي يُستَخدَم لفرد الشعر لفترة موقتة قد يشكِّل خطورة على الجهاز التنفسي بجانب إتلاف نوعية طبقات الشعر في ما بعد، بحسب موقع «جمالك».

استخدام الكيراتين من أهم الأسباب لتلف الشعر وتساقطه كونه مركبًا حمضيًّا من مادة الفورمالديهايد الحارقة والتالفة للشعر، التي تباع وتسوَّق من قبل الموزِّعين بأسماء أخرى مثل «ميثايل كلايكول، ميثانال، اوكسيميثين، ميثال أوكسيد، تايمونيك أسيد».

أكدت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أنَّ الكيراتين مسبِّبٌ لسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي

أصبحت هذه المواد ممنوعة من الهيئات الصحية في الولايات المتحدة الأميركية والبرازيل، بسبب ما تسببه من مشاكل لسقوط الشعر. وأكدت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أنَّ الكيراتين مسبِّبٌ لسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي، خاصة للعاملات في الصالونات. كما يشكِّل احتواء الكيراتين على الفورمالين مشكلة كبيرة، فقد يسبب احمرارًا وحكة بالعينين والجلد، وطبقًا لوكالة الحماية البيئية، فإنَّه على المدى البعيد قد يسبب السرطان.

خطورة الفورمالين
تقول رشا شلباية إنَّ الفورمالين يمكن تمييزه بسهولة عندما يكون مخلوطًا بالكيراتين، لأنَّ رائحته نفاذة جدًّا، كما أنَّه يسبب احمرارًا بالعين وضيقًا في التنفس، إلى جانب أنكِ ستجدين أنَّ المكان امتلأ بالدخان والبخار أثناء عمل مصففة الشعر، بحسب موقع «سوبر ماما».

وقد لا يحتوى الكيراتين على الفورمالين، لكنه يحتوي على مواد مثل «ميثيلين الجليكول methylene glycol»، الذي يتحوَّل بتسخينه أو تجفيفه أثناء جلسة الكيراتين إلى فورمالين.
لذلك، ينصح د. عاصم فرج كل امرأة بضرورة رؤية العبوات والمواد التي يستخدمها مصفف الشعر، ويؤكد أنَّ هذا من حقك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
طريقة تطبيق مكياج نادين نجيم بالخطوات
طريقة تطبيق مكياج نادين نجيم بالخطوات
تفاصيل إطلالة منى زكي بالأبيض والأسود
تفاصيل إطلالة منى زكي بالأبيض والأسود
النشا والبطاطا لتفتيح البشرة
النشا والبطاطا لتفتيح البشرة
مرطب شفاه بالكاكو والعسل
مرطب شفاه بالكاكو والعسل
«صن بلوك» طبيعي لحماية البشرة
«صن بلوك» طبيعي لحماية البشرة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم