Atwasat

رحيل إدوار الخراط العارف بخفايا الأرواح

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 01 ديسمبر 2015, 04:27 مساء
WTV_Frequency

فقدت الأوساط الثقافية المصرية الثلاثاء الأديب المصري البارز إدوار الخراط، عن عمر يناهز 89 عامًا.

إدوار الخراط مواليد 16 مارس 1926 ولد بالإسكندرية لعائلة قبطية، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية العام 1946.

شارك الخراط في الحركة الوطنية الثورية في الإسكندرية العام 1946 واعتقل في 15 مايو 1948 في معتقلي أبو قير والطور، كما عمل في منظمة تضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية في منظمة الكتَّاب الأفريقيين والآسيويين من 1959 إلى 1983.

تفرغ بعد ذلك للكتابة في مجال القصة القصيرة والنقد الأدبي والترجمة، و فاز بجائزة الدولة لمجموعة قصصه (ساعات الكبرياء) في 1972.

يمثل إدوار الخراط تيارًا يرفض الواقعية الاجتماعية، ولا يرى من حقيقة إلا حقيقة الذات ويرجّح الرؤية الداخلية، وهو أول من نظّر لـ«الحساسية الجديدة» في مصر بعد 1967.

اعتبرت أول مجموعة قصصية له (الحيطان العالية) 1959 منعطفًا حاسمًا في القصة العربية، إذ ابتعد عن الواقعية السائدة آنذاك وركّز اهتمامه على وصف خفايا الأرواح المعرَّضة للخيبة واليأس، ثم أكدت مجموعته الثانية (ساعات الكبرياء) هذه النزعة إلى رسم شخوص تتخبط في عالم كله ظلم واضطهاد وفساد.

أما روايته الأولى (رامة والتِنِّين) 1980 فشكّلت حدثًا أدبيًا من الطراز الأول، تبدو على شكل حوار بين رجل وامرأة تختلط فيها عناصر أسطورية ورمزية فرعونية ويونانية وإسلامية، ثم أعاد الخراط الكرة بـ(الزمان الآخر) 1985 وبعدد من القصص والروايات المتحررة من اللاعتبارات الأيديولوجية التي كانت سائدة.

ترجمت الهيئة العامة للكتاب أعمال الخراط إلى الإنجليزية، وشاركت بها في عدة معارض دولية مثل معرض براغ الدولي للكتاب في شهر مايو الماضي

ترجمت الهيئة العامة للكتاب أعمال الخراط إلى الإنجليزية، وشاركت بها في عدة معارض دولية مثل معرض براغ الدولي للكتاب في شهر مايو الماضي.

و من أهم آراء الخراط التي اشتهر بها، كون الثقافة يحكمها منظور تاريخيّ, أو زمنيّ, كما يحكمها في الوقت نفسه سلّمٌ من القيم اللازمنية اللاتاريخية، وكان يري أن التراث العربي قدسي ولكن غير قالبيّ مصمت, و ذلك ينعكس مباشرة على تشكيل الهوية الوطنية.

ووصفه الناقد طه مطر بأنه روائي وناقد ومفكر من نوع خاص وكتاباته متفردة، ولها القدرة على اكتشاف الحقيقة لتفاصيل دقيقة في المجتمع المصري والتعامل معها بكل أنواع الاحتمالات في رواياته.

و قدم الخراط مجموعة من الدراسات المهمة من أهمها مختارات من القصة القصيرة في السبعينات، مائيات صغيرة، أحمد مرسي - دراسة ومختارات شعرية، من الصمت إلى التمرد - دراسات في الأدب العلمي، الحساسية الجديدة- مقالات في الظاهرة القصصية، و الكتابة عبر النوعية، و ما وراء الواقع مقالات في الظاهرة اللاواقعية.

ومن أهم الترجمات التي أنجزها الخراط، الخطاب المفقود، وهي مسرحية للكاتب أ ل كارجيالي ورواية الحرب والسلام للكاتب ليو تولستوي، والغجرية والفارس - مجموعة قصص رومانية، ورواية الشوارع العارية للكاتب فاسكوبراتوليني، ومسرحية
النورس الإذاعية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
متحف رينا صوفيا يغير اسم أنشطة انتقدتها السفارة الإسرائيلية
متحف رينا صوفيا يغير اسم أنشطة انتقدتها السفارة الإسرائيلية
مسابقة للواقع الافتراضي بمهرجان «كان»
مسابقة للواقع الافتراضي بمهرجان «كان»
عرض مسرحية «عم تبحث» في الخمس
عرض مسرحية «عم تبحث» في الخمس
«كوبولا» يتلقى آراء متباينة حول أحدث أفلامه في «كان» (فيديو)
«كوبولا» يتلقى آراء متباينة حول أحدث أفلامه في «كان» (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم