Atwasat

«كوبولا» يتلقى آراء متباينة حول أحدث أفلامه في «كان» (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 17 مايو 2024, 03:38 مساء
WTV_Frequency

اتسمت التقييمات الأميركية للفيلم الطموح لمخرج «ذي غادفاذر» (العرّاب)، البالغ 85 عاما، بحماس كبير، بينما كانت بعض وسائل الإعلام الفرنسية أقل إيجابية بشكل ملحوظ.

وتباينت ردود الفعل على الفيلم، الذي موّله كوبولا بنفسه بما يصل إلى 120 مليون دولار عن طريق بيع حصة في مزرعة الكروم الخاصة به في كاليفورنيا، بين صيحات الاستهجان والتصفيق الحماسي خلال العروض الصحفية التي حضرتها وكالة «فرانس برس» الخميس.

ويعد «ميغالوبوليس» أبرز الأعمال المنتظرة في المهرجان هذا العام. وغداة عرضه العالمي الأول خلال المهرجان، فإن الجدل بشأن فيلم كوبولا العاطفي، الذي استلزم إنجازه عقوداً من الزمن، «لا يبدو في طريقه إلى التلاشي».

وصفت جريدة «ذي نيويوركر» الفيلم بأنه «آسر بجنون»، بينما أشادت «ديدلاين» بـ«جرأته المطلقة».

وفي فرنسا، اعتبرت جريدة «لوموند» أن الفيلم «مقلق للغاية»، بينما وصفته مجلة «تيليراما» بأنه «كارثة».

بعد 45 عاماً.. كوبولا ينافس مجدداً ب«ميغالوبوليس» في مهرجان كان 77
كوبولا يكشف رفضه لإخراج «العرّاب» قبل 50 عاما
نسخة معدلة من «ذي غودفاذر 3» تعرض قريبا

هذا العمل هو من 22 فيلما تتنافس على جائزة السعفة الذهبية لهذا العام.

وواجه كوبولا جدلا مماثلا العام 1979 مع فيلمه «أبوكاليبس ناو»، الذي فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان «كان».

أحداث «ميغالوبوليس»
تدور أحداث «ميغالوبوليس» في منطقة تحمل اسم روما الجديدة، وهي نسخة موازية لنيويورك الحديثة المليئة بالحفلات الماجنة، والتماثيل القديمة المتهالكة، وموقع مشابه لحديقة «ماديسون سكوير» يستضيف سباقات عربات وجولات مصارعة يونانية رومانية.

يؤدي آدم درايفر في الفيلم دور سيزار كاتالينا، وهو مهندس معماري حائز جائزة نوبل، وعازم على استخدام قواه السحرية على ما يبدو لينقل المدينة من واقعها العمراني المتهالك إلى منطقة استشرافية مثالية للعيش.

وفي حال فوز فيلمه بنتيجة تصويت لجنة التحكيم التي تترأسها مخرجة فيلم «باربي»، غريتا غيرويغ، سيصبح كوبولا أول فائز يحصل على السعفة الذهبية ثلاث مرات في تاريخ مهرجان «كان» السينمائي.

إيما ستون وريتشارد غير 
في الوقت نفسه، تعود إيما ستون، اليوم الجمعة، إلى المهرجان بعد فوزها بجائزة أوسكار عن دورها في فيلم «بور ثينغز» في وقت سابق من هذا العام.

وتجتمع ستون هذه المرة أيضاً مع المخرج اليوناني يورغوس لانثيموس في فيلم «كايندز أوف كايندنس».

وتؤدي ستون دور البطولة في إحدى القصص القصيرة الثلاث للفيلم، التي تضم أيضاً ويليم ديفو والممثلين الصاعدين مارغريت كواللي وهنتر شيفر، النجم المتحول جنسياً في مسلسل «يوفوريا» الذي حقق نجاحاً كبيراً على شبكة «إتش بي أو».

كما يعود أحد أبرز نجوم هوليوود في القرن العشرين إلى المهرجان المقام على ساحل الكوت دازور، إذ يؤدي ريتشارد غير دور البطولة في فيلم «أو كندا»، مكرراً التعاون مع بول شريدر الذي أخرج له الفيلم الشهير «أميريكن جيغولو» قبل أكثر من 40 عاماً.

ويتناول شريدر، المشهور بكتابته نص فيلمي «تاكسي درايفر» و«ريجينغ بول»، في أحدث عمل له استوحاه جزئياً من إصابة بكوفيد-19 كادت تودي به، قصة رجل يحتضر بينما يطارده ماضيه، بما في ذلك قراره بتفادي التجنيد في حرب فيتنام.

نجم هوليوود الجديد جايكوب إلوردي، أحد الممثلين الآخرين في «يوفوريا»، يؤدي شخصية غير أيضاً لكن في مرحلة عمرية أصغر.

 السيرة الذاتية لدونالد ترامب 
ويُنتظر أيضاً أن يُعرض في مهرجان هذا العام فيلم عن السيرة الذاتية لدونالد ترامب بعنوان «ذي أبرنتيس»، وأفلام جديدة للمخرجين الشهيرين ديفيد كروننبرغ (ذي شراودز) والإيطالي باولو سورينتينو (بارثينوب).

وسيقدم الفائز السابق بجائزة السعفة الذهبية جاك أوديار فيلم «إميليا بيريز»، الذي يوصف بأنه عمل استعراضي من بطولة سيلينا غوميز، وتدور أحداثه حول زعيم عصابة مكسيكي يغيّر جنسه.

يستمر مهرجان «كان» حتى 25 مايو، حيث سيُكشف الفائز بالسعفة الذهبية.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيرادات أفلام موسم عيد الأضحى السينمائي بالقاهرة
إيرادات أفلام موسم عيد الأضحى السينمائي بالقاهرة
سيلين ديون تكشف أسرارًا عن مرضها وتقر بتناول أدوية خطرة
سيلين ديون تكشف أسرارًا عن مرضها وتقر بتناول أدوية خطرة
«أوتسايدرز» و«ستيريوفونيك» يهيمنان على جوائز «توني»
«أوتسايدرز» و«ستيريوفونيك» يهيمنان على جوائز «توني»
«إنسايد أوت 2» يتصدر شباك التذاكر
«إنسايد أوت 2» يتصدر شباك التذاكر
بول مكارتني يحيي حفلتين في باريس
بول مكارتني يحيي حفلتين في باريس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم