Atwasat

دراسة عن «النبات في الإنجيل والقرآن».. إصدار جديد عن دار النخبة بالقاهرة

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 يونيو 2024, 05:22 مساء
WTV_Frequency

صدر أخيرا عن دار النخبة بمصر كتاب «النبات في الإنجيل والقرآن»، من تأليف أ.د. ليتون جون مسلمان، ترجمة اللواء د. الصادق عبدالله أحمد محمد ومفـرح علي محمود علي، مراجعة د. الطاهر أحمد سبيل، تقديم الكاتبة الصحفية أسماء الحسيني نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام.

ذكر المؤلف أن الهدف من تأليف الكتاب مساعدة قراء الكُتب المقدسة على فهم أفضل للعوامل البيئية والثقافية التي أدت إلى إدراج النباتات المختلفة في الكتاب المقدس، وتقديم رؤى فيما يتعلق بالنباتات نفسها، وتنوعها في الشكل واللون والرائحة والاستخدام، وكذلك دراسة كل نبات مذكور في الكتاب المقدس والقرآن الكريم، وتسليط الضوء على النباتات التي لا تزال تستخدم حتى اليوم.

ويركز الكتاب على الإنجيل حسب الطبعات والنسخ التي وردت في المؤلف الأصلي باللغة الإنجليزية، والقرآن الكريم، وكذلك على بعض الأحاديث النبوية التي لها علاقة بالنبات.

الفيلسوف إدغار مورين ينشر روايته الثانية في عامه الـ102
استعدادات اللجنة العليا لمعرض بنغازي الدولي للكتاب 2024
عن «العودة» و«أصدقائي».. هشام مطر يروي رحلة البحث عن الذات (فيديو)

ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب إنه يسعى لأن يفهم التأثيرات الثقافية التي شكلت الصور الأدبية في الكتب المقدسة.

 ويضيف أنه «استبعد فئة من النباتات من الدراسة وهي تلك التي تتحدى الهوية، ولا شك أن استخدام مثل هذه المصطلحات في الكتاب المقدس كان متعمدًا. فهناك أمثلة عديدة للنباتات الغامضة في كل من القرآن الكريم والكتاب المقدس، ويجب التواضع عند محاولة التعرف عليها».

ويضم الكتاب 18 فصلا.، جرى ترتيب وتنظيم الفصول حسب الألفبائية الإنجليزية.

ثلاثة عقود في دراسة نباتات الكتاب المقدس
المؤلف أ. د ليتون جون مسلمان أستاذ علم النبات في «ماري باين هوجان» ورئيس قسم العلوم البيولوجية في جامعة «أولد دومينيون» في نورفولك، فيرجينيا، كما قام بتأليف رواية «الأردن يزهر» (2000)، عاش وعمل في عديد دول الشرق الأوسط، ويدير حالياً محمية بلاكووتر البيئية في أولد دومينيون. 

درس د.ليتون نباتات الكتاب المقدس لمدة ثلاثة عقود، ونشر عديد الكتب والمقالات حول تعريفها ورمزيتها واستخدامها في الكتابات المقدسة.

وشارك د. ليتون في الكتاب المؤلف الأميركي جاريسون كيلور كاتب القصة ومقدم برنامج إذاعي، إضافة إلى نشره عديد المقالات في مجلات أميركية منها التايم ونيويوركر وناشيونال جيوغرافيك. حاصل على وسام العلوم الإنسانية الوطنية.

المترجم اللواء د. الصادق عبدالله أحمد محمد
أستاذ العلوم السياسية والدراسات الإستراتيجية بالجامعات السودانية، حصل على بكالوريوس دراسات علوم بحرية من الكلية الملكية البحرية البريطانية 1984، وعلى بكالوريوس في القانون من جامعة القاهرة فرع الخرطوم 1990، وعلى ماجستير من جامعة الخرطوم 2002، ماجستير من جامعة الدفاع الوطني الصينية 2004، وماجستير من جامعة المحترفين ببنغلاديش 2009، وماجستير ترجمة من جامعة بحري، دراسات عليا في الولايات المتحدة الأميركية، دكتوراه في التخطيط الاستراتيجي ودراسات الأمن القومي.

أسهم بنصيب كبير في تأليف وترجمة الكثير من الكتب العلمية والقانونية والسياسية والإعلامية، وهو عضو بكل من الجمعية الجغرافية المصرية وجمعية الدراسات التاريخية المصرية وجمعيات أخرى دولية وإقليمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرقة ميتال نسائية من إندونيسيا تستعد لأكبر المهرجانات في العالم
فرقة ميتال نسائية من إندونيسيا تستعد لأكبر المهرجانات في العالم
«إنسايد آوت 2» يواصل تصدر شباك التذاكر
«إنسايد آوت 2» يواصل تصدر شباك التذاكر
توقيف المغنية رقية تراوري في إيطاليا
توقيف المغنية رقية تراوري في إيطاليا
أغنية ألمانية عن نبتة الراوند تغزو العالم
أغنية ألمانية عن نبتة الراوند تغزو العالم
مراوح جديدة لطاحونة «مولان روج» في باريس
مراوح جديدة لطاحونة «مولان روج» في باريس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم