Atwasat

فرقة ميتال نسائية من إندونيسيا تستعد لأكبر المهرجانات في العالم

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 23 يونيو 2024, 04:00 مساء
WTV_Frequency

سيكون الثلاثي النسائي (ويدي ومارسيا وعائشة) أول فريق إندونيسي يعزف في مهرجان غلاستونبري، أحد أكبر المهرجانات في العالم، ويتقاسم المساحة مع أمثال «كولدبلاي» و«شانيا توين».

عزفت عضوات فرقة «صوت باسبروت» بفضل حجابهن الإسلامي وموسيقاهن الميتال الإندونيسية على خشبات المسارح في كل من الولايات المتحدة وفرنسا، لكنهن متوترات بشأن هذا الأسبوع، وفقًا لـ«رويترز».

وهذا هو التحدي الأكبر حتى الآن بالنسبة للشابات، بعيدًا عن قريتهن الأصلية جاروت في مقاطعة جاوة الغربية في الدولة المترامية الأطراف في جنوب شرق آسيا.

وقالت عازفة القيثارة ويدي رحماواتي (23 عامًا) لـ«رويترز» «نحن لا نحمل صوت باسبروت فحسب، بل بلدنا أيضًا».

«غلاستونبري» يشهد الحفلة الأخيرة لجولة إلتون جون في بريطانيا
أول مشاركة لتايلور سويفت في مهرجان «غلاستونبري»

مع عزف الغيتارات الصاخبة والطبول المعقدة، تصدرت فرقة «صوت باسبروت» وهي كلمة تعني «الضوضاء»، غلاف مجلة «نيو ميوزيكال إكسبرس» البريطانية وحصلت على استحسان توم موريلو عازف الغيتار السابق في فرقة «راج أجنيست ذي ماشين».

وقالت المطربة وعازفة الغيتار فردا مارسيا كورنيا (24 عامًا) «إنه إلى جانب الموسيقى، شرعت الثلاث في تحدي الصورة النمطية التي تقول إن المرأة المسلمة ضعيفة، أو أن المسلمين بشكل عام متشددون عنيفون».

يذكر أن إندونيسيا هي أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم، حيث يشكل المسلمون 90% من سكانها البالغ عددهم 270 مليون نسمة، وهي أمة علمانية والأغلبية العظمى تمارس شكلًا معتدلًا من الإسلام، على الرغم من وجود بعض المناطق المحافظة.

وقالت مارسيا إن «الفرقة تغني لتمكين المرأة، وتأسف على التركيز على المظهر بدلاً من الموسيقى، والبيئة».

وقالت ويدي إنها ومارسيا وعازفة الدرامز أويس سيتي عائشة (24 عامًا) التقين في مدرسة إسلامية وشكلن الفرقة في العام 2014. وكن منغمسات في موسيقى البوب ​​الإندونيسية والموسيقى الإسلامية في طفولتهن.

ثم جاء حبهن لموسيقى الميتال بعد سماعهن لألبوم «توكسيتي» للفرقة الأميركية «سيستم أوف داون»، التي استمعن إليها على جهاز الكمبيوتر الخاص بمرشد التوجيه المدرسي الذي يعد أكبر داعم لهم.

التصنيف هو التحدي الأكبر
وقالت مارسيا إن ذلك «ملأهم بدفعة من الأدرينالين، فبدأوا في عزف الموسيقى الخاصة بهن»، وأضافت إن التحدي الأصعب الذي تواجهه فرقة «صوت باسبروت» هو التعامل مع التصنيف في الداخل وكذلك في الخارج.

وقالت ويدي: «في قريتنا، تعتبر الآلة الموسيقية شيطانًا، ولا تناسب النساء، ناهيك عن النساء المحجبات».

وقالت مارسيا إن عائلتها اقترحت عليها ذات مرة أن تسعى إلى طقوس الشفاء الإسلامية، على أمل التخلص من حبها للموسيقى، وأضافت: «في البداية، شعرنا أنه ليس لدينا منزل نعود إليه».

بعد غلاستونبري، قالت مارسيا إن الثلاثة سيعملن على ألبوم جديد يتضمن أغنية تتحدث عن الفساد في إندونيسيا. وقالت إنهن يرِدن أيضًا بناء علاقة مع الموسيقيين الطموحين في وطنهن.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صراع الهوية والانتماء في منظور مسرحي بلجيكي من أصل لبناني
صراع الهوية والانتماء في منظور مسرحي بلجيكي من أصل لبناني
مصلحة الآثار تتفقد جرفا في لبدة ظهر بسبب «كاشيك»
مصلحة الآثار تتفقد جرفا في لبدة ظهر بسبب «كاشيك»
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان «أفينيون» الفرنسي في 2025
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان «أفينيون» الفرنسي في 2025
توقيف المغني ويز خليفة لحيازته مادة الحشيش
توقيف المغني ويز خليفة لحيازته مادة الحشيش
وفاة الممثلة شانين دورتي عن 53 عاما
وفاة الممثلة شانين دورتي عن 53 عاما
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم