Atwasat

الفيلسوف إدغار مورين ينشر روايته الثانية في عامه الـ102

القاهرة – بوابة الوسط: فتحي محمود الأربعاء 12 يونيو 2024, 06:44 مساء
WTV_Frequency

يواصل الفيلسوف إدغار مورين النشر في عامه الثاني بعد المئة، إذ يكشف النقاب عن رواية جديدة له هذا العام، مُستلهَمة من سيرته الذاتية كتبها لأول مرة عندما كان في الخامسة والعشرين من عمره. 

نُشرت رواية «العام الذي فقد ربيعه» أو (L’année a perdu son Printemps)، مطلع شهر يونيو الجاري، وتسلط الضوء، بحسب الناشر، على البناء النفسي والفكري والسياسي للمفكر الذي يأخذ ملامح بطل الرواية ألبرت مرسييه، حيث نجد عديد النقاط المشتركة بينهما، وفقا لموقع «فرانس سوار».

يقول إدغار مورين: «لم أظهر ذلك لأي شخص، كنت أعلم أن لدي ما يكفي من الذكاء للعمل في العلوم الإنسانية، لكنني شككت في أن لدي الموهبة لأكون روائيًا. ومن ناحية أخرى، لم أرغب في إيذاء والديّ أو إزعاجهما».

رحيل المفكر الإيطالي بوريس باهور عن 108 أعوام
السنغال تتوصل إلى اتفاق لشراء كتب كان يملكها رئيسها الراحل ليوبولد سيدار سنغور
إحياء الذكرى الخمسين لوفاة الأديب الفرنسي مارسيل بانيول

بينما كان يعتقد أنه فقد النص خلال عمليات النقل المختلفة، فقد عثر مورين أخيرًا على صفحات من هذا النص في أرشيفاته في معهد مذكرات الطب المعاصر في العام 2001. وهو ما يكفي لإعادة إشعال الشغف الذي اعتقد أنه انطفأ.

بدأ مورين ومحرره العمل من أجل إعادة صياغة المقاطع المفقودة، ويرى أن هذا سمح له بالبدء في حب هذه الرواية

يشار إلى أن الرواية السابقة المنشورة للمؤلف، شهدت وقائع مماثلة حيث نُشرت العام 2017 تحت عنوان «جزيرة لونا» أو «L'île de Luna»، وهي أيضًا وُجدت متأخرُا كان قد كتبها في شبابه، ويحمل بطلها نفس الإسم: ألبرت مرسييه.

مورين عالم الاجتماع والفيلسوف
دكتور إدغار مورين، هو عالم اجتماع وفيلسوف عمل مديرًا فخريًا للأبحاث في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي.

ويعد إدغار مورين المولود العام 1921، أحد أبرز المفكرين المعاصرين في فرنسا، تتميز أعماله التي يصعب حصرها أو تصنيفها،  بالاهتمام بالمعرفة وتُعنى بتعقيد الواقع ومراقبة الفرد داخل المجتمع، يقول مورين: «نحن بحاجة إلى فهم طبيعة كوننا بشرًا. ولكن علينا أولاً أن نكتشف أن كنز الوحدة الإنسانية هو التنوع، وأن كنز التنوع البشري هو الوحدة الإنسانية».

 وقد تُرجم كتابه «سبعة دروس معقدة في التعليم من أجل المستقبل» (2000) إلى العديد من اللغات.

ومن أهم أعماله المجلدات الستة للطريقة (1977-2004)، وفي التعقيد، وفيدال وعائلته، ومن أجل فرز القرن العشرين، ومفهوم أوروبا، والاتجاهات الجديدة في دراسة وسائل الاتصال الجماهيري، ووطن الأرض.

ترجمت أعماله إلى عديد اللغات بما في ذلك الصينية والإنجليزية والألمانية واليونانية والإيطالية واليابانية والكورية والبولندية والبرتغالية والروسية والإسبانية والسويدية والتركية.

حصل مورين على الدكتوراه الفخرية في مواضيع تتراوح بين العلوم السياسية وعلم النفس وعلم الاجتماع من جامعات في 27 دولة في العالم، ويشغل كرسي اليونسكو المتجول في الفكر. 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
صراع الهوية والانتماء في منظور مسرحي بلجيكي من أصل لبناني
صراع الهوية والانتماء في منظور مسرحي بلجيكي من أصل لبناني
مصلحة الآثار تتفقد جرفا في لبدة ظهر بسبب «كاشيك»
مصلحة الآثار تتفقد جرفا في لبدة ظهر بسبب «كاشيك»
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان «أفينيون» الفرنسي في 2025
اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان «أفينيون» الفرنسي في 2025
توقيف المغني ويز خليفة لحيازته مادة الحشيش
توقيف المغني ويز خليفة لحيازته مادة الحشيش
وفاة الممثلة شانين دورتي عن 53 عاما
وفاة الممثلة شانين دورتي عن 53 عاما
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم