Atwasat

«البوزكاشي» لعبة تستقطب رؤوس الأموال بأفغانستان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 20 مارس 2024, 09:50 صباحا
WTV_Frequency

رغم الألم الناجم عن الغرز الجديدة بين عينيه، فاز الخيّال الأفغاني سروار بهلوان مع فريقه في منافسة نهائية في البوزكاشي، وهي رياضة تتسم بالعنف لكنها باتت تحظى بتمويل كبير في أفغانستان.

وتطورت هذه الرياضة التي تحتل موقعًا مركزيًا في صلب الهوية الوطنية والتي تُمارس منذ قرون في سهوب أفغانستان الشمالية، من مجرد هواية ريفية قاسية إلى ظاهرة احترافية تُنفق عليها أموال طائلة، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وقال الفارس الذي سيبلغ الأربعين من عمره قريبًا، بعد عودته إلى دياره منتصرًا من نهائي البطولة التي أقيمت في مدينة مزار شريف في شمال البلاد في وقت سابق من هذا الشهر «لقد تغيَّرت اللعبة تمامًا».

-كلوب يرفض دخول عالم سباقات الخيول
-دراسة: امتطاء الخيول في أوروبا بدأ قبل 5 آلاف سنة

بعد 20 عامًا من العمل كلاعب بوزكاشي، أو ما يُعرف بـ«شابانداز»، يرحِّب سروار بالتغييرات التي طرأت على اللعبة الرائجة في جميع أنحاء آسيا الوسطى والتي تشبه ببعض عناصرها البولو والرغبي.

وأضاف سروار « كانوا معتادين على إعطائنا الأرز أو الزيت أو السجاد أو البقر» كبدل أتعاب، لكن «الشابنداز» باتوا يوقعون على عقود مهنية.

وبات دخل أفضل اللاعبين يصل إلى 10 آلاف دولار سنويًا، ويتقاسم أعضاء الفرق الفائزة مبلغ 35 ألف دولار وثلاثة جمال وسيارة مقدمة من رعاة البطولات بعد الفوز باللقب.

تقليديًا، كان يُستخدم ماعز مقطوع الرأس في لعب البوزكاشي، واليوم، في أغلب الأحيان، بات كيس جلدي يبلغ وزنه 30 كيلوغرامًا يحل محل الجيفة التي يحاول الفرسان سحبها من ميدان معركة الخيول وإسقاطها في «دائرة عدالة» تُرسم على الأرض بعد القيام بجولة في الساحة على ظهر الفرس بمواجهة المنافسين.

وتغيَّر التدريب أيضًا مع تطور الفرق الكبرى في الدوري الوطني، ولم يعد الفرسان الأقوياء يحتاجون إلى التمرين على الأشجار أو قطع الخشب لتقوية عضلاتهم، بل باتوا يرفعون الأثقال في صالات الألعاب الرياضية.

وقال سروار، الملقب بـ«الأسد» لقوته، «في السابق، عندما كنا نعود من إحدى البطولات، كان الماء البارد يُسكب على أكتافنا، والآن بات لدينا حمامات وأحواض ساونا».

وتحسن وضع سروار المعيشي بشكل لافت بفضل تميزه في البوزكاشي، وقال «لم يكن لديَّ حتى دراجة، وبات لديَّ حاليًا سيارة، ولم يكن لديَّ أي أغنام تقريبًا، والآن لديَّ الكثير منها، ولم يكن لديَّ منزل، والآن لديَّ منزلان».

لكنه أكد أنه لا يزال رجلًا بسيطًا، وفي أوقات الفراغ بين البطولات، يزرع سروار أرضه ويربي أغنامه.

 استثمارات جديدة 
ويُعدّ قطب النفط سعيد كريم، الذي يقسم وقته بين مزار شريف ودبي واسطنبول، أكبر مموّل للبوزكاشي في البلاد حاليًا، وشكّل رجل الأعمال الأفغاني الفريق الفائز الذي يحمل اسم شركته، «ياما بتروليوم»، قبل خمسة أشهر.

ونجح كريم في استقطاب أفضل اثنين من الـ«شابانداز» في البلاد، بينهما سروار، كما استحوذ على 40 حصانًا من خيول المنافسة، والتي يمكن أن تصل تكلفة كل منها إلى 100 ألف دولار.

وقال «في هذا الفريق، استثمرنا نحو مليون دولار في الخيول والفرسان والإسطبلات وغيرها من المعدات»، مضيفًا «أريد فقط أن أخدم شعبي، وعندما يفوز فريقي، فهذا شرف».

وتبلغ تكلفة رعاية فحول الفريق حوالي 300 ألف دولار سنويًا، وهي تتغذى على الشعير والتمر والجزر وزيت السمك. كما يضم الفريق 15 فارسًا و20 سائسًا.

ومن أجل راحة رجاله الذين يعانون من كسور متكررة في الأضلاع والأصابع والأرجل، أنشأ كريم مزرعة مساحتها أربعة هكتارات يستفيد منها أعضاء الفريق للنقاهة ولترعى عليها الخيول.

وفيما لا يزال موطن كريم في شمال أفغانستان مركزًا لرياضة البوزكاشي في البلاد، فقد حققت هذه الرياضة أخيرًا انتشارًا في جنوب البلاد، مهد حركة طالبان التي حظرتها بين العامين 1996 و2001، ولكنها سمحت بها إثر عودتها إلى السلطة في 2021.

وقال رئيس اتحاد هذه الرياضة في أفغانستان غلام سروار جلال إن «البوزكاشي هو شغف هذه الأمة»، وأضاف «تعرف طالبان أن هذا الأمر يجعل الناس سعداء، ولهذا تسمح بها».

ولفت جلال إلى أنه نه منذ عودة طالبان إلى الحكم، ازداد عدد ممارسي لعبة البوزكاشي، من 100 أو 200 متسابق إلى 500 متسابق على الأقل في جميع أنحاء البلاد - «لأن الشباب أصبحوا مهتمين» بهذه اللعبة.

وقال «هذا العام، اتصل بنا 20 من رواد الأعمال»، مضيفا أنه يتوقع استثمار ما بين 4 و5 ملايين دولار في فرق جديدة، وأضاف جلال «نريد أن نجعلها رياضة جذابة مثل كرة القدم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
ألبوم «مرا» للتونسية آمال المثلوثي.. نسوي بالكامل
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
الفنانة الانطباعية ماري كاسات
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة الاستعمار
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة ...
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم