Atwasat

لأول مرة.. أضواء رمضانية في فرانكفورت والجالية المسلمة ترحب

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 06 مارس 2024, 05:49 مساء
WTV_Frequency

قرر مجلس مدينة فرانكفورت في العام الماضي تعليق الإضاءة بعد أن تقدمت كتل ائتلاف الحكومة البلدية بطلب بهذا الخصوص،ومن المقرر أن يجري تشغيل هذه الإضاءة ابتداء من يوم الأحد المقبل مع حلول أول ليالي رمضان. 

وجرى تركيب أهلة ونجوم وكتابة عبارة «رمضان كريم» بالفعل في القسم المعروف باسم «فريسغاس» من شارع غروسه بوكنهايمر، ويُعْرف هذا القسم بوجود عدد من المطاعم ومحلات الوجبات السريعة، وفقا لـ«دويتش فيلة».

كان مجلس المدينة (البرلمان المحلي) قرر في العام الماضي تعليق الإضاءة بعد أن تقدمت كتل ائتلاف الحكومة البلدية في فرانكفورت (حزب الخضر والحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر وحزب فولت دويتشلاند) بطلب بهذا الخصوص، وبررت هذه الكتل طلبها بأن فرانكفورت يعيش فيها ما يتراوح بين 100 ألف و150 ألف مسلم يشكلون ما يقارب 15% من إجمالي سكان المدينة.

«إفطار رمضان» على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي
أئمة «صناعة محلية» لسد احتياجات المسلمين في ألمانيا

من جانبها، قالت عمدة المدينة نارغرس إسكنداري-غرونبرغ إن هذه الإضاءة تعبر عن التعايش السلمي وهي تهدف إلى أن تبعث بإشارة دعماً للسلام والتآخي الإنساني ورفضاً للإقصاء والكراهية.

وأضافت أنها تمثل «أضواء التعايش رفضاً للتحفظات ورفضاً للتمييز ورفضاً للعنصرية ضد المسلمين وكذلك رفضاً لمعاداة السامية. في أوقات الأزمات والحروب، تُعد هذه الإضاءة رمزاً للأمل لجميع الناس وتعزز التماسك في مجتمع مدينتنا المتنوع»، وذلك حسبما نُقِل عن المسؤولة المحلية في بيان أول أمس الإثنين.

وفي رد على سؤال، ذكر المتحدث باسم العمدة أن تكلفة شراء الإضاءة بلغت 75 ألف يورو. وجاء الطلب بناء على مبادرة من جانب عمر شحاتة، عضو مجلس المدينة عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وقال شحاتة أمس الثلاثاء إن الفكرة مستوحاة من إضاءة مماثلة في العاصمة البريطانية لندن لافتاً إلى أن فرانكفورت هي أول مدينة في ألمانيا تعلق إضاءة بمناسبة شهر رمضان، وأضاف: «أعتقد أنها لفتة جميلة»، مشيراً إلى أن ردود الفعل إيجابية.

 المشروع جيد ومثالي
من جانبهم، رحب المسلمون في مدينة فرانكفورت بالخطوة، وقال محمد صدادي العضو المنتدب للجالية الإسلامية في فرانكفورت: «أعتقد أن المشروع جيد ومثالي» بحسب ما نقلت عنه خدمة الصحافة الانجيلية. 

وقال صدادي إن هذه الإضاءة تجري عادة في الدول العربية وتركيا وتشمل تزيين الشوارع بالفوانيس والأهلة خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أن خطوة تزيين الشوارع في فرانكفورت تعبر عن «أننا جميعًا ننتمي إلى بعضنا البعض».

كما أشاد المتحدث باسم الطائفة الأحمدية، نويد أحمد، بالخطوة قائلاً: «أنا سعيد جدًا بهذا الاعتراف بالمسلمين». وقال إن تزيين الشارع في شهر رمضان هي علامة على التقدير المتساوي للأديان.

يذكر أن شارع يوكينهايمر يجري تزيينه خلال أعياد الميلاد ومهرجان هانوكا اليهودي.

وأوضحت رائدة شبيب، المديرة التنفيذية لأكاديمية الإسلام في العلوم والمجتمع بجامعة غوته، أن تزيين الشوارع بالأضواء في شهر رمضان من التقاليد في الدول الإسلامية من جهة كما تأخذ تقاليد الإضاءة خلال عيد الميلاد المسيحي من جهة أخرى، وقالت إنه كان هناك ميل بين المسلمين في الدول الغربية منذ عدة سنوات لتزيين الشوارع في شهر رمضان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
السينما السودانية تلفت الأنظار إلى الحرب المنسية
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة الاستعمار
المتاحف الفرنسية تبحث في أصول قطع أثرية أفريقية نُهبت خلال مرحلة ...
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
إطلاق اسم الفنان الجزائري إيدير على حديقة في باريس (فيديو)
شاهد: الحلقة الخامسة من برنامج «كولاج» بعنوان «اشتياق»
شاهد: الحلقة الخامسة من برنامج «كولاج» بعنوان «اشتياق»
قضاء نيويورك يعيد 30 عملا فنيا منهوبا إلى كمبوديا وإندونيسيا
قضاء نيويورك يعيد 30 عملا فنيا منهوبا إلى كمبوديا وإندونيسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم