Atwasat

شكري و«أزولاي» يبحثان الوضع في غزة ودعم مرشح مصر لـ«اليونسكو»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 فبراير 2024, 07:04 مساء
WTV_Frequency

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على اقتناع مصر بمحورية وأهمية دور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»  في الحفاظ على التراث وتطوير رؤية للمستقبل، لذا دفعت مصر بمرشحها د.خالد العناني لمنصب مدير عام اليونسكو.

جاء ذلك خلال لقاء شكري بمديرة عام منظمة اليونسكو أودري أزولاي، اليوم الخميس، على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين الذي تستضيفه البرازيل بمدينة ريو دي جانيرو، وفقا لصفحة وزارة الخارجية المصرية على «فيسبوك».

وأكد وزير الخارجية على نجاح المرشح المصري في الحصول على دعم جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، لا سيما على ضوء ما يمتلكه من خبرات عملية ومؤهلات علمية متميزة تؤهله للحصول على هذا المنصب الهام. 

من جانبها، قدمت أزولاي الشكر لمصر على جهودها في دعم المجلس التنفيذي للمنظمة، معربة عن تقديرها الكبير للدور الإيجابي الذي تضطلع به مصر في منظمة اليونسكو، وأشادت بما تمتلكه مصر من إرث حضاري كبير تتعاظم معه أهمية التعاون المشترك بين الجانبين. 

وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، بأن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو، حيث ثمن شكري التعاون القائم بين الجانبين، مشيرا إلى أهمية دور المنظمة في الحفاظ على التراث العالمى الذي تزخر به مصر.

الكتلتان العربية والأفريقية تدعمان خالد عناني المرشح المصري لمنصب مدير اليونسكو
العناني: عائدات معرض «توت عنخ آمون حول العالم» ضئيلة
انتخاب ليبيا بمقعد نائب رئيس الدورة الـ42 للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو

وأكد على حرص الجانب المصري على التنسيق الدائم مع المنظمة فيما يتعلق بدعم الموضوعات المتصلة بالثقافة في كافة الأطر الأممية ذات الصلة، سواء من خلال السفارة المصرية في باريس أو مكتب اليونسكو بالقاهرة، والذي يعد من أقدم المكاتب الإقليمية للمنظمة. 

تداعيات الحرب الجارية في قطاع غزة
وأضاف أبو زيد أن اللقاء شهد تبادل الرؤي حول تداعيات الحرب الجارية في قطاع غزة، حيث حرص الوزير شكري على التأكيد على المعاناة التي يتعرض لها سكان القطاع، بما في ذلك طلاب المدارس والصحفيون، فضلا عن تبعات الحرب التي ترتب عنها إلحاق بالغ الضرر بدور العبادة الإسلامية والمسيحية، مستنكرا في هذا الصدد ازدواجية المعايير التي تنتهجها بعض الدول الغربية حيال الأزمة.

وصرح أبو زيد بأن المسئولة الأممية حرصت على تقديم الشكر لمصر لجهودها المستمرة نحو الدفع بوقف إطلاق النار الفوري ونفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع، ونوهت في هذا الصدد بأن منظمة اليونسكو بصدد إعداد خطة لدعم غزة في نطاق ولايتها، معربة عن تطلعها للحصول على دعم مصر في تنفيذ تلك الخطة. 

وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك للحفاظ على وتيرة العلاقات المتميزة بين مصر والمنظمة الأممية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
جلسة وجدانية حول «زياد علي» في مركز المحفوظات الأربعاء
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
«سيفيل وور» يواصل تصدّر شباك التذاكر في الصالات الأميركية
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
نقل المغني كينجي جيراك إلى المستشفى بعد إصابته بطلق ناري
بينالي البندقية يسلط الضوء على هشاشة الكوكب
بينالي البندقية يسلط الضوء على هشاشة الكوكب
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
فنانون أيرلنديون يطالبون بمقاطعة «يوروفيجن»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم