Atwasat

الفنانون الأتراك يرفضون الاستسلام للخوف

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 أغسطس 2016, 08:58 مساء
WTV_Frequency

يرفض فنانون في إسطنبول الاستسلام للخوف بعد سلسلة الهجمات الأخيرة في المدينة وحملات التضييق على حرية التعبير، فضلاً عن التبعات الخطيرة التي تلت محاولة الانقلاب الفاشلة الشهر الماضي.

وكانت «لؤلؤة البوسفور» استحالت منذ العام 2010 مركزًا نابضًا للفن المعاصر، إلا أن واصف كورتون مدير «سالت» وهو أهم مركز خاص للفن افتتح العام 2012 في حي غلطة، يقول إن إسطنبول لم تعد المكان المثالي وسنصبح معزولين، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وتؤكد فنانة من إسطنبول «كان فنانون أو أمناء متاحف يأتون مرة في الشهر على الأقل للقائي، هذه السنة لم التق أحدًا تقريبًا» معربة عن قلقها من الصعوبات التي يواجها الشباب الأتراك في البروز على الساحة الدولية.

فالاعتداءات وتجدد المواجهة مع الأكراد والخشية من تشدد إضافي من قبل نظام الرئيس رجب طيب أردوغان الذي ينتمي إلى التيار الإسلامي المحافظ، تلقي بثقلها الكبير.

ويقول واصف كورتون المدير السابق لأحد متاحف نيويورك والمروج الكبير للمبادلات بين الفنانين الأتراك والأجانب أصبحت تركيا بلدًا يصعب العيش فيه خصوصًا لأوساط الفن التي تحتاج إلى حرية التعبير.

ويوفر مركز سالت من خلال دار السينما وأرشيفه من الأفلام ومشاغله، نفحة أكسجين مما يؤكد الكثير من التلاميذ الذين يتحدثون عن ازدياد التعصب، لا سيما في صفوف مؤيدي النظام.

إلا أن كل الفنانين المعاصرين يجمعون على الترحيب بفشل المحاولة الانقلابية ضد أردوغان في 15 يوليو الماضي.

وتقول بينار أورينشي وهي فنان بصرية وكاتبة «لا أريد أن أرى انقلابًا في هذا البلد بعد الآن، بعدما خبرت العواقب الخطيرة والمضرة لانقلاب العام 1980».

ويندد واصف كورتون بالطابع الخطر لجماعة الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية.

الفنانون يعيشون في قلق
إلا أن عمليات التطهير الواسعة مع توقيف أكثر من عشرة آلاف شخص احترازيًا من بينهم صحفيون، تثير قلق الفنانين من قيام أجواء ضاغطة جدًّا منذ تجدد المواجهة مع حزب العمال الكردستاني في يوليو 2015.

فقد دخل شرطي بلباس مدني خلال عرض فيلم محتجًا على أنه يتناول الأكراد، فرد كورتون عليه قائلاً «هذا غير محظور»، وتلقى كورتون اتصالاً هاتفيًا تضمن التحذير الآتي «إذا عرضتم أفلاما كهذه بعد الآن ستواجهون مشاكل».

وفي يناير وقع أكثر من 1200 مثقف وفنان عريضة من أجل السلام تدين العنف الذي يرتكبه الجيش في عملياته ضد الأكراد، واتهمه أردوغان بالخيانة وبوشرت ملاحقات قضائية في حق الكثير منهم فيما خسر بعضهم مناصبهم كأساتذة جامعيين، وتؤكد فنانة تتعرض لملاحقات طالبة عدم الكشف عنه هويتها، «هامش التعبير يتقلص أكثر فأكثر».

وأثارت التظاهرات للدفاع عن متنزه غيزي التي ضمت آلاف الأشخاص المدافعين عن البيئة والاقتصاد التكافلي والحوكمة الرشيدة، أملاً قبل أن يقمع النظام هذا التحرك بعنف.

ويقول الرسام ناظم دكباس الذي ترجم أعمالاً لأورهان باموك إلى الإنجليزية وأعمالاً لنابوكوف إلى التركية «القول إن كل شيء تدهور بعد محاولة الانقلاب الفاشلة خاطئ. كانت تركيا تواجه مشاكل خطرة على صعيد حرية التعبير قبل ذلك وكانت تعتقل صحفيين ومدافعين عن حقوق الإنسان».

المجازية خوفًا من الاتهام
ويعيش هؤلاء الفنانون في جو من الغموض مع أن الدول تكاد لا تمول الفن المعاصر، إلا أنهم لا يريدون الاستسلام.

وينوي مركز سالت العمل بعيدًا عن الواجهة لتطوير أفكار جديدة في مجتمع أصبح أكثر عدائية.

وتؤكد فنانة تدعو إلى الاستمرار في التجمعات المشكلة لتنظيم جلسات نقاش والمعارض «لقد صمدنا في ظروف أسوأ منذ ذلك».

ويقول دكباس «يجب ألا نبكي على مصيرنا، بل إن نكون خلاقين!»، ويضيف «قد تضفي أعمال فنية لا يبدو أنها على علاقة بما نعيشه إيجابية محل الخوف والركود والانقسام».

وتدعو بينار أوغرينشي إلى أشكال جديدة للتعبير «فالفن التركي يوجه رسائل مباشرة جدًا، علينا استخدام صور مجازية، ربما علينا ابتكار حكايات رمزية إذ لا يمكن توجيه الاتهام إلى هذا النوع من الحكايات».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أوكرانيا تسعى لأن تكون «مرئية» خلال يوروفيجن
أوكرانيا تسعى لأن تكون «مرئية» خلال يوروفيجن
بينهم ليبيون.. أكثر من 1000 مبدع ومثقف من 141 دولة يدعون إلى وقف فوري للحرب في غزة
بينهم ليبيون.. أكثر من 1000 مبدع ومثقف من 141 دولة يدعون إلى وقف ...
يختتم فعالياته اليوم .. مقتنيات تاريخية نادرة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب
يختتم فعالياته اليوم .. مقتنيات تاريخية نادرة في معرض أبوظبي ...
مسؤول ليبي أمام منتدى باكو: ليس للبشرية سوى الثقافة كجسر حضاري لتحقيق السلام
مسؤول ليبي أمام منتدى باكو: ليس للبشرية سوى الثقافة كجسر حضاري ...
أيمن الهوني ينطلق من جديد
أيمن الهوني ينطلق من جديد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم