Atwasat

«كوستا برافا» عن النضال البيئي يمثل لبنان في الأوسكار

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 05:00 مساء
WTV_Frequency

اختار لبنان، الإثنين، فيلم «كوستا برافا» لتمثيله في المنافسة على جوائز الأوسكار لسنة 2022 عن فئة أفضل فيلم أجنبي، وهو يتناول العائلة والبيئة والنزاع بين «النضال للتغيير» أو الاستسلام للواقع، حسب قول مخرجته مُنيه عقل.

وأشارت وزارة الثقافة اللبنانية في بيان إلى أن اختيار فيلم «كوستا برافا» الذي حصد أخيرًا جائزة «نجمة الجونة الخضراء» للأفلام المعنية بالبيئة وشارك في مهرجانات عالمية بينها «سينيميد» و«البندقية» و«تورنتو»، يلتزم المعايير المعتمدة من لجنة الاختيار وهي «موضوع الفيلم وطريقة معالجته وحركة الإخراج والسيناريو والتقنيات المستخدمة وإدارة الممثلين وحركة الكاميرا وإيقاع الفيلم»، وفق «فرانس برس».

وتؤدي دور البطولة في الفيلم الممثلة والمخرجة نادين لبكي التي كان فيلمها «كفرناحوم» العام 2019 ثاني عمل سينمائي لبناني يتأهل إلى نهائيات الأوسكار بعد «القضية رقم 23» لزياد دويري بدورة العام 2018.

ويتناول «كوستا برافا» قصة عائلة تنتقل للعيش في الريف بعدما أحبطتها المدينة وسرقت كرامتها، إلى أن اتُّخذ قرار بإنشاء مكب للنفايات في الأرض المجاورة، بحسب مخرجته.

وشرحت منيه عقل (32 عامًا) التي صوّرت فيلمها في «ظروف صعبة» خلال جائحة «كوفيد-19» بعد انفجار مرفأ بيروت العام الماضي، أن «هذا الغزو البيئي عكّر صفو العائلة»، فنشب «نزاع بين الأم (نادين لبكي) التي تريد العودة الى المدينة والانخراط مجددًا في نظامها سعيا إلى تغييره، والأب (يؤدي دوره الممثل الفلسطيني صالح بكري) الذي يبدو أنه فقد الأمل».

ويحاكي العمل واقعًا عاشته عائلات كثيرة اضطرت إلى إخلاء مساكنها إثر أزمة النفايات التي بلغت ذروتها في لبنان العام 2015 وأشعلت حركة احتجاجات غاضبة في الشارع اللبناني.

ويطرح الفيلم بحسب مخرجته السؤال الآتي: «هل نناضل للتغيير أم نستسلم؟».

وقالت عقل التي درست الهندسة المعمارية في لبنان لكنّ شغفها بالفن السابع دفعها الى نيل شهادة ماستر في السينما من جامعة كولومبيا الأميركية، إنها أرادت من خلال هذا الفيلم أن تعالج موضوع «العائلة والعلاقة بين أفرادها والضغوط التي تأتيها من الخارج فتوقظ الشياطين الراكدة كما في لبنان الذي يشهد أزمات متتالية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
سعيد حامد يوثق حرب طرابلس وواشنطن.. وتاريخ الصحافة الليبية
متحف رينا صوفيا يغير اسم أنشطة انتقدتها السفارة الإسرائيلية
متحف رينا صوفيا يغير اسم أنشطة انتقدتها السفارة الإسرائيلية
مسابقة للواقع الافتراضي بمهرجان «كان»
مسابقة للواقع الافتراضي بمهرجان «كان»
عرض مسرحية «عم تبحث» في الخمس
عرض مسرحية «عم تبحث» في الخمس
«كوبولا» يتلقى آراء متباينة حول أحدث أفلامه في «كان» (فيديو)
«كوبولا» يتلقى آراء متباينة حول أحدث أفلامه في «كان» (فيديو)
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم