Atwasat

اجتماع مصري أميركي «إسرائيلي» الأحد لبحث إعادة فتح معبر رفح

القاهرة - بوابة الوسط السبت 01 يونيو 2024, 03:31 مساء
WTV_Frequency

تستضيف مصر اجتماعا الأحد مع مسؤولين إسرائيليين وأميركيين للبحث في «إعادة فتح معبر رفح الحدودي» بين مصر وقطاع غزة، وفقما أعلنت قناة «القاهرة الإخبارية» المصرية، اليوم السبت.

ونقلت القناة عن «مسؤول رفيع المستوى» أن القاهرة متمسكة بمطلب «الانسحاب الإسرائيلي الكامل» من معبر رفح بين مصر وغزة والذي يعد منفذا رئيسيا للمساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني الذي دمرته الحرب. واحتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المعبر من الجانب الفلسطيني في مايو خلال هجومها على مدينة رفح في جنوب القطاع. 

 الاحتلال الإسرائيلي يواصل غاراته الجوية وقصفه المدفعي
في غضون ذلك واصل الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية وقصفه المدفعي المكثّف على مدينة رفح جنوب قطاع غزة السبت، غداة طرح الرئيس الأميركي جو بايدن «خريطة طريق» إسرائيلية لوقف إطلاق النار في غزة، بعد نحو ثمانية أشهر من بدء الحرب في القطاع.

وترافق استمرار العمليات الإسرائيلية في رفح وفي مختلف أنحاء القطاع، مع تحذير رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو من أن «شروط» التوصل إلى «وقف دائم لإطلاق النار» لم تتغير. وتركزت العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح في غرب المدينةً، تحديداً في حي تل السلطان، حيث أفاد سكان عن غارات جوية وقصف مدفعي.

-  بايدن: «إسرائيل» عرضت اتفاقا جديدا لوقف إطلاق النار بغزة.. وهذه بنوده
-  المفوضية الأوروبية والخارجية الألمانية ترحبان بمقترح وقف حرب غزة: واقعي ويقدم بصيص أمل
-  «حماس»: ننظر بإيجابية لمقترح بايدن لوقف الحرب في غزة

وقال أحد السكان «منذ ساعات الليل الأولى حتى الصباح، القصف الجوي والمدفعي متواصل ولم يتوقف للحظة واحدة في هذه المناطق غرب رفح ويمنع تحرك المواطنين بشكل عام». وأشار إلى «وجود عدد من قناصة الاحتلال في المباني المرتفعة في هذه المنطقة التي تكشف كافة مناطق حي تل السلطان.. الوضع خطير جداً». 

وفي وسط قطاع غزة، استهدف قصف جوي مخيم النصيرات، بالإضافة إلى استهداف القصف المدفعي حي الزيتون في مدينة غزة شمالاً.

نزوح مليون شخص
ومنذ بداية الهجوم في مدينة رفح الحدودية مع مصر في السابع من مايو، نزح مليون شخص إلى منطقة المواصي الساحلية التي تصنفها إسرائيل على أنها «منطقة إنسانية» لاستقبال النازحين. غير أن الأمم المتحدة حذرت الجمعة من أن الوضع «مروع» في بعض مناطق جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى أن الوضع في الشمال يتحسن.

وممّا يزيد من مستوى الكارثة الإنسانية، إغلاق معبر رفح أمام دخول المساعدات الدولية منذ سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه من الجانب الفلسطيني في السابع من مايو.

بايدن يطرح «خريطة طريق»
أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن «إسرائيل» عرضت «خريطة طريق» جديدة نحو سلام دائم في غزة، مطالباً حركة حماس بقبوله لأن «الوقت حان لإنهاء هذه الحرب».

وتتضمن المرحلة الأولى من المقترح «وقفاً كاملاً وتاماً لإطلاق النار» لستة أسابيع مع انسحاب القوات الإسرائيلية من كل «المناطق السكنية في غزة». وسيترافق وقف المعارك مع الإفراج عن عدد من «الرهائن» الإسرائيليين الذين احتجزوا خلال هجوم السابع من أكتوبر، «بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات من المساجين الفلسطينيين».

وأوضح الرئيس الأميركي أن وقف إطلاق النار «الموقت» قد يصبح «دائماً.. في حال وفّت حماس بالتزاماتها». وتتضمن المرحلة التالية انسحاب الجيش من غزة وإطلاق سراح الرهائن المتبقين الأحياء. 

 حماس «تنظر بإيجابية إلى خطاب الرئيس الأميركي»
من جهتها، قالت حماس ليل الجمعة، إنها «تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم من دعوته لوقف إطلاق نار دائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإعادة الإعمار، وتبادل للأسرى».

غير أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أكد السبت أن «شروط إسرائيل لوقف الحرب لم تتبدل»، مشدداً على ضرورة «القضاء على قدرات حماس العسكرية وعلى الحكم، تحرير كل الرهائن وضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديداً لإسرائيل».

وكان رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية أكد الجمعة، أن المطالب الأساسية لحركته، بما في ذلك وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الإسرائيلي الكامل، غير مطروحة للتفاوض.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
نزوح جديد للفلسطينيين من خان يونس تلاه ضربات عدوانية إسرائيلية
نزوح جديد للفلسطينيين من خان يونس تلاه ضربات عدوانية إسرائيلية
تشويش على «جي بي إس» يربك السائقين والطيارين.. ولبنان يتهم الاحتلال الإسرائيلي
تشويش على «جي بي إس» يربك السائقين والطيارين.. ولبنان يتهم ...
الأمم المتحدة: 250 ألف فلسطيني طالتهم أوامر إخلاء أحياء جنوب غزة
الأمم المتحدة: 250 ألف فلسطيني طالتهم أوامر إخلاء أحياء جنوب غزة
تركيا تعتقل 474 شخصًا بعد أعمال عنف طالت سوريين
تركيا تعتقل 474 شخصًا بعد أعمال عنف طالت سوريين
«فاينانشيال تايمز»: «إسرائيل» تسعى لإنشاء مناطق عازلة جنوب لبنان
«فاينانشيال تايمز»: «إسرائيل» تسعى لإنشاء مناطق عازلة جنوب لبنان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم